كورونا من أخطر الأمراض التي ينقلها الخفاش

كورونا من أخطر الأمراض التي ينقلها الخفاش

تتواصل الجهود والأبحاث والدراسات منذ ظهور وانتشار فيروس كورونا من أجل الوصول إلى وسيلة فعالة للحد من انتشاره والقضاء عليه أيضًا، ومن خلال عدد كبير من الدراسات البحثية؛ توصل فريق من العلماء والباحثين إلى أن الخفافيش تُعد أحد أهم أسباب انتقال فيروس كورونا للإنسان والحيوان.

معلومات عن حيوان الخفاش

يُطلق على الخفاش اسم Bat بات، أما الاسم العلمي له فهو (Chiroptera)، وعلى عكس باقي أنواع الحيوانات من فئة الثدييات؛ فإن الخفاش يُمكنه الطيران، كما أنه يُفضل العيش في الأماكن ذات الحرارة المرتفعة، ولذلك فهو يعيش في جميع قارات العالم باستثناء كل من القارة القطبية الجنوبية والشمالية .

كما يُعرف الخفاش أيضًا بأنه كائن ليلي، وهو يتغذى على الحشرات والطفيليات وعلى الدماء الملوثة أيضًا، وتتواجد الخفافيش إما بحجم كبير جدًا أو حجم صغير جدًا.

أمراض ينقلها الخفاش

يحمل الخفاش لقب (مخزن الفيروسات)؛ ويرجع ذلك إلى أنه يُمكنه أن يحمل في جسده عدد كبير جدًا من الفيروسات الضارة والممرضة للإنسان، والتي قد تبقى لفترات طويله داخل جسمه دون أن تؤثر عليه بأي شكل سلبي؛ ولكن عند اختلاط الإنسان مع الخفاش الحامل للفيروس، فإنه ينتقل إليه وتظهر عليه الأعراض المرضية الخاصة بالفيروس، وفي هذا الصدد؛ فقد أطلق البعض على الخفاش لقب مخزن وناقل الميكروبات والفيروسات.

وقد أعزى العلماء ذلك؛ إلى أن الخفافيش تمتلك خريطة وطبيعة جينية متغايرة تمامًا عن أي حيوان آخر، حيث أن تلك الطبيعة الجينية تمتلك قدرة على استشعار وجود المادة الوراثية الخاصة بالفيروسات سواء كانت RNA أو DNA ومن ثَم تعمل على تكسيرها قبل أن تؤثر على جسم الخفاش بأي شكل سلبي، وبناءً على ذلك فإن الخفاش يحمل الفيروس بجسمه ولكنه لا يُصاب به .

كورونا من أخطر الامراض التي ينقلها الخفاش

يُعتبر  فيروس كورونا من أخطر الامراض التي ينقلها الخفاش؛ حيث أنه يؤدي إلى الإصابة بحالة مرضية تُعرف باسم (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية) Middle East respiratory syndrome أو كما تعرف اختصارًا باسم MES، ويُذكر أن هذا الفيروس قد تم العثور عليه واكتشافه للمرة الأولى في المملكة العربية السعودية وذلك في عام 2012م.

كما أن كلمة كورونا لا تطلق على فيروس واحد فقط، وإنما هو عبارة عن مجموعة كبيرة من الفيروسات التي تؤثر جميعها على صحة وسلامة الجهاز التنفسي والتي قد تكون أعراض بسيطة مثل الإصابة بدور برد عادي وقد تكون خطيرة جدًا مثل الإصابة بمرض سارس الذي قد يؤدي أحياناً إلى الموت.

وعند دخول فيروس كورونا إلى جسم الإنسان وتمكنه من الجسم فإن الأعراض والأجسام المضادة قد تظهر خلال 14 يوم، ومن أهم الأعراض هي ارتفاع درجة الحرارة والإصابة بضيق في التنفس ووهن وإجهاد والسعال الجاف والالتهاب الرئوي، وفي بعض الأحيان قد يُعاني المصابين بكورونا إلى حدوث إسهال شديد .

ولا زالت جهود العلماء متضافرة من أجل التوصل إلى علاج نهائي لفيروس كورونا؛ لأنه لم يتم حتى الآن اكتشاف مصل وقائي أو علاج نهائي لهذا الفيروس ، كما أن كافة الأساليب العلاجية التي تم ترشيحها للتغلب على هذا الفيروس لا تزال حتى الآن تحت التجربة .

أما الخفافيش فقد ثبت بالفعل أنها تلعب دور كبير في انتقال فيروس كورونا إلى الإنسان؛ لأنها تستطيع أن تحمل هذا الفيروس في جسدها دون أن تتأثر به وإنما تكون بمثابة المستودع الذي يحمل الفيروس دون أن يؤثر أو يتأثر حتى يجد الفيروس طريقه إلى جسم الإنسان .

وفي سياق آخر أشارت بعض الدراسات إلى أن بعض الحيوانات الأخرى تستطيع أن تحمل فيروس كورونا وتنقله إلى الإنسان مثل الجِمال وغيرهم .

أمراض أخرى ينقلها الخفاش

كما يوجد بعض أنواع الأمراض الأخرى التي تتسبب بها الخفافيش أيضًا وتنقلها للإنسان، مثل:

متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد

وهي من الحالات المرضية التي تعرف باسم سارس والتي تنتقل من الخفاش وتسبب أضرار كبيرة جدًا والتهابات بالجهاز التنفسي قد تؤدي إلى فقدان الحياة في بعض الأوقات، وهو أحد أنواع فيروس كورونا وتم اكتشاف هذه السلالة للمرة الأولى عام 2002م بالصين، وانتشر إلى باقي البلدان الأخرى بعد ذلك من خلال المسافرين.

متلازمة الإسهال ىالحاد

ويحمل الخفاش في جسمه سلالة من سلالات فيروس كورونا أيضًا التي تؤدي إلى الإصابة بمرض Fatal swine acute diarrhoea syndrome أو كما يعرف باسم متلازمة الإسهال الحاد، ويُذكر أن هذا المرض لا يصيب الإنسان وإنما يصيب الخنزير ويؤدي إلى إصابته بالإسهال الشديد والجفاف وربما الموت، ويتم التثبت من حالات الإصابة عبر اختبار فحص الدم بتقنية الإليزا.

الإسهال الوبائي الخنزيري

وهو مرض آخر تنقله بعض سلالات فيروس كورونا التي تعيش في جسم الخفاش ويُصاب بها الخنزير أيضًا وهي حالة مرضية تشبه حالة متلازمة الإسهال الحاد، حيث أنها قد تؤدي إلى موت الخنازير أيضًا المصابة بالمرض.

وما سبق يُوضح أهمية الحرص على التعامل بحرص تام مع الحيوانات التي قد تنقل الأمراض والفيروسات القاتلة مثل الخفافيش وقتل الحيوانات التي تثبت إصابتها للحد من انتشار سلالات الفيروس.

المصدر: [1]، [2]

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *