خسائر كبيرة في أسواق الخليج بعد انهيار أسعار النفط وهبوط المؤشر

خسائر كبيرة في أسواق الخليج بعد انهيار أسعار النفط وهبوط المؤشر

تعرضت  أسواق المال في دول الخليج خسائر كبيرة من خلال تعاملات اليوم لليوم الثاني على التوالي  تراجعت أسهم شركة أرامكو إلى مستوى قياسي، وهذا بسبب انهيار قيمة النفط في حرب أسعار بداتها المملكة السعودية، وبالتالي تعرضت تعرض سوق المال السعودي لتداول أكبر في المنطقة الخسائر كبيرة بسبب هبوط المؤشر العام بأكثر إلى تسعة بالمائة أما بالنسبة لقيمة سهم شركة أرامكو فتراجع بشكل كبير بالنسبة 18% وهو مستوى قياسي لتبلغ 27 ريالا .

وقد خسرت شركة أرامكو يوم الأحد والأثنين أكثر من 320 مليون دولار والتي تصل إلى واحد وأربعة مليون دولار بالإضافة إلى مستوى تريليوني دولار وأكد عليهم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان و ذلك من قبل إدراك الشركة في السوق في ديسمبر الماضي .

حيث تراجعت البورصة في الكويت بالنسبة عشرة في المئة وبالتالي اضطرت السلطات المالية إلى وقف التعاملات على اليوم التالي، أما بالنسبة للمؤشر فقد سجل انخفاض كبير في دبي بنحو 9 بالمائة وتأثر سوق أبوظبي بنسبة 8 بالمائة وكذلك سوق قطر بأكثر من تسعة في المئة وفي البحرين وعمان بأكثر من أربعة في المائة .

وقد تحدث هذه الخسائر بسبب انهيار أسعار النفط التي تراجعت بنسبة 20 بالمائة وبالتالي تسبب ضربه قوية الاقتصاد الخليج التي كانت تعتمد على الخام كمصدر رئيسي وقد بلغ سعر برميل خام غرب تكساس 30 دولار و برميل برنت 33 دولار .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *