رابط تصاريح التنقل بين المناطق | طريقة تقديم طلب التنقل عبر تطبيق توكلنا

رابط تصاريح التنقل بين المناطق | طريقة تقديم طلب التنقل عبر تطبيق توكلنا

دشن الأمن العام  السعودي خدمة ” تصاريح التنقل بين المناطق” وهي خدمة  إلكترونية لتسهيل التنقل بين مناطق المملكة؛ حيث تتوفر الخدمة  للحالات الإنسانية والطارئة التي يتوجب عليها الخروج والانتقال بين المناطق خلال أيام فرض حظر التجوال الذي تم تطبيقه كإجراء احترازي. ونوهت وزارة الداخلية السعودية علي جميع سكان المحافظات والمناطق بالإلتزام والتقيد بإجراءات العزل واتباع تعليمات الوزارة لعبور الأزمة الراهنة.

خطوات استخراج  تصاريح التنقل

أطلق الأمن العام بالمملكة خدمة “نظام تصاريح التنقل بين المناطق” وفقًا لوكالة الأنباء السعودية “واس”، وذلك تسهيلًا علي المواطنين للانتقال بين المناطق بعد دخول وقت منع التجول في الحالات الطارئة، وفيما يلي خطوات تقديم الطلب للحصول علي تصريح التنقل:

  1. زيارة رابط الموقع الإلكتروني  للتسجيل.
  2. إدخال الاسم ورقم الهوية للمواطن السعودي أو رقم سجل الإقامة الخاص بالوافد ورقم الهاتف المحمول.
  3. تعبئة رسالة التحقق التي تم إرسالها إلي رقم الهاتف المُسجل مسبقًا.
  4. كتابة الظرف أو الحالة الطارئة في الخانة المخصصة مع إرفاق ما يُثبت صحة الظرف الطارئ مثل (شهادة تشخيص طبي أو روشتة طبية يلزم صرفها وغيرها)، وذلك في خانة المستندات.
  5. سيتم إرسال رسالة للمستفيد تُفيد بإكتمال الطلب.

ستقوم الجهات المختصة بدراسة الطلب، وبعد ذلك سوف يستلم المستفيد إما رسالة تفيد بالموافقة علي طلبه، وبها وقت التنقل وخط سيره أو رسالة اعتذار عن قبول الطلب لعدم مطابقة الشروط والأحكام.

الحصول علي تصاريح التنقل عبر تطبيق توكلنا

دشنت وزارة الصحة السعودية تطبيق توكلنا لإستخراج تصاريح التنقل بين المناطق إلكترونيًا عبر الجوال لتسهيل عملية طلب تصريح التنقل بين المناطق أثناء فترة منع التجول. ويتميز التطبيق بالسهولة والسرعة عند طلب تصريح التنقل كما يتيح للمواطنين والمقيمين العديد من أنواع التصاريح المختلفة التي يحتاجها المواطن أثناء فترة حظر التجوال. وللتسجيل في التطبيق لابد من امتلاك حساب علي منصة أبشر ، وفيما  يلي خطوات التسجيل:

  1. زيارة رابط تحميل التطبيق (لنظام الأندرويد) أو رابط التطبيق (لنظام الأيفون).
  2. الضغط علي تسجيل جديد ثم إدخال البيانات المطلوبة (رقم الهوية أو رقم الإقامة للوافد – تاريخ الميلاد بالهجري أو الميلادي) .
  3. الموافقة علي سياسات التطبيق ثم الضغط علي التالي.
  4. سيتم إرسال رمز التحقق في رسالة نصية علي رقم هاتف المحمول المُسجل علي موقع أبشر، ويتم إدخال الرمز ثم الضغط علي تحقق.
  5. إنشاء كلمة مرور قوية مكونة من ١٢ رمز شاملة علي رموز وحروف وأرقام ثم الضغط علي التالي.
  6. سيطلب التطبيق تحديد عنوان السكن، وذلك من خلال تفعيل خاصية الموقع “GPS” علي الهاتف المحمول ثم الضغط علي دائرة “البوصلة” الموجودة في أسفل التطبيق حيث من خلالها سيتم تحديد موقع السكن علي الخريطة ثم الضغط علي التالي.

    تحديد موقع السكن في تطبيق توكلنا
  7. إجابة الأسئلة التي سوف يعرضها تطبيق توكلنا بدقة شديدة دون أخطاء.
  8. تحديد أفراد العائلة القاطنين في المسكن والمُسجلين في منصة أبشر.
  9. سيظهر الرمز الشريطي “الباركود” الخاص بالمستخدم والذي سوف يتم إظهاره لأفراد الأمن أثناء الخروج في فترة منع التجول، ويتوقف الباركود علي حسب اللون:
  • فإذا كان باللون الأخضر، فهذا يعني أن المستخدم مُصرح له بالخروج.
  • أما إذا كان لون الكود باللون الأحمر، فهذا يعني أن المستخدم غير مُصرح له بالخروج.

ويمكن من خلال استخدم تطبيق توكلنا معرفة عدد الحالات المصابه والمتعافين عبر خرائط وروسم بيانية توضيحية لمواكبة المشهد بشكل دوري، وذلك من خلال خانة الإحصائيات. ويوفر التطبيق كل فترة خدمة جديدة حيث تم خلال الأيام الأخيرة إضافة تصريح المشي ومن المنتظر إضافة المزيد من الخدمات والمميزات الجديدة.

وجدير بالذكر أن التطبيق قد شدد علي المواطنين ضرورة توخي الحذر عند إدخال محل السكن موضحًا أن لكل شخص فرصة واحدة فقط لتغيير موقع السكن المسجل في التطبيق، وفي حال استنفاد هذه الفرصة سيتوجب علي المواطن الانتظار لمدة شهر كامل حتي يُتاح خاصية تعديل السكن مرة أخري.

خطوات استخراج تصاريح التنقل عبر تطبيق توكلنا

توجد عدة خطوات لاستخراج تصاريح التنقل للخروج من المنزل في حالة الطوارئ أثناء فترة تطبيق منع التجول وهي كالآتي :

  1. الضغط علي خانة تصاريح الموجودة أسفل الشاشة الرئيسية في تطبيق توكلنا .

    خانة تصاريح التنقل
  2. الضغط علي علامة + أعلي التطبيق.
  3. اختيار نوع التصريح المراد سواء كان [ تموين (إذا كان التصريح لك) أو طلب تصريح إلحاقي (إذا كان التصريح للسائق التابع لك والمسجل علي حسابك في أبشر ].
  4.  تحديد نوع التموين سواء كان ( تموين داخل الحي المحظور أو تموين طارئ).

الضغط علي طلب التصريح وسوف يقوم التطبيق بإرسال الكود الشريطي “الباركود”، فإذا كان ملونًا باللون الأخضر فهذا يعني أنه مسموح لك بالخروج، أما إذا كان باللون الأحمر فهذا يعني أنه غير مصرح لك بالخروج.

تعليقات

  • والدتي لديها فشل كلوي ويلزم ثلاث جلسات غسيل في الاسبوع في مستشفى الأيمان في مدينة الرياض السبت ، الأثنين ، الأربعاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *