تعرف على موعد اختبارات الجامعات واَلية توزيع الدرجات الجديدة

تعرف على موعد اختبارات الجامعات واَلية توزيع الدرجات الجديدة

موعد اختبارات الجامعات ، ناقش معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد اَل شيخ مع مديري الجامعات ألية تقويم اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني في الجامعات من خلال اجتماعهم عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة وذلك بعد تعليق الدراسة بسبب انتشار فيروس كورونا.

موعد اختبارات الجامعات

شكر معاليه مقام خادم الحرمين الشريفين وسمو الأمير ولي العهد -أيدهم الله- لما بذلوه من جهود لتسخير كافة الإجراءات في الجامعات من أجل مصلحة أبنائهم وبناتهم ولمواصلة تعليمهم مشيرا إلى أهمية استمرار العملية التعليمية حتى اَخر يوم للتقويم الدراسي وأكد على ضمان العدالة في كل اختيارات تقويم الاختبارات لتحقيق مصلحة الطلبة والطالبات أولا.

كما أشار الدكتور حمد إلى الإنجازات الغير مسبوقة التي حققها نظام التعليم عن بُعد فقد وصل عدد المستخدمين إلى 1,200,000 مستخدم حضروا 107,000 ساعة تعليمية في أكثر من 7200 فصل افتراضي كما أكد على تحقيق العائد التعليمي المرغوب فيه للطلبة والطالبات.

كما أشاد معاليه بجهود الجامعات الحكومية والأهلية في سرعة التحول للتعليم عن بُعد بعد إعلان تعليق الدراسة مباشرة موضحا التعاون الكبير بين الوزارة والجامعات لتنسيق هذه العملية ومنع أي اختلاف أو تفاوت في تطبيق التقويم وأكد على حرص الجميع على مصلحة الطلاب.

نستعرض معكم ألية تقويم الاختبارات النهائية للجامعات والتي أقرها معالي الدكتور حمد:

  • تستمر عملية التعليم في الجامعات بفاعلية وجودة لتحفيز الطلاب لمواصلة رحلتهم التعليمية.
  • إتاحة خيارات الانسحاب من مقرر أو عدة مقررات دراسية أو الاعتذار عن الاستمرار في الفصل الدراسي الثاني أو الانسحاب من الفصل الدراسي للجامعات الحكومية والأهلية لكل الطلبة في كل أنواع التعليم إلى يوم الخميس 30/8/1441 و لن يحتسب ذلك من رصيدهم مما يعطيهم فترة كافية للإطلاع على درجاتهم الفصلية واتخاذ قرارهم.
  •   موعد الاختبارات النهائية لم يتغير وهو 3 من شهر رمضان 1441 ويمكن للجامعات عقد الاختبارات ليلا مراعاة للطلبة والطالبات في هذا الشهر المبارك.
  • زيادة الدرجات الفصلية إلى 80% من الدرجة الكلية و20% للتقويم النهائي وفتح المجال لبعض المقررات التي لها خصوصية معينة وذلك وفقا للمادة 22 من لائحة الدراسة والاختبارات للجامعات.
  • المعدل التراكمي لهذا الفصل لا يدخل في احتساب الإنذار الأكاديمي لجميع الطلاب.
  • إعفاء كل الطلبة من حرمان دخول الاختبار النهائي لكل مقررات الفصول الدراسية.
  • تفعيل خاصية تحليل درجات الفصول السابقة للطالب وتمكين نظام معلومات الطالب من اتخاذ القرار الذي يصب في مصلحة الطالب ويحسن من معدله التراكمي وذلك عن طريق تغيير خيار النتيجة النهائية من نظام التقديرات المعتمد إلي نظام ناجح وراسب وفي حالة تعثر التطبيق يخير الطالب بين أنواع التقويم “نظام التقديرات المعتمد أو نظام ناجح وراسب” قبل بداية الاختبارات.
  • تتعامل الكليات مع المقررات السريرية والعملية تبعا للمادة 26 من لائحة الدراسة والاختبارات والتي تنص على أنه يمكن استثناء مواد الندوات والأبحاث والمقررات ذات الصبغة العملية والميدانية من أحكام المواد 22, 23, 24 أو بعضها.
  • يتم تقييم الطالب في المقررات التي ليس لها اختبارات نهائية مثل التدريب التربوي الميداني والتعاوني على أساس الفترة التي قضاها قبل تعليق الدراسة أما فترة التعليق يتم تقييمه على أساس ما طلب منه من أعمال.
  • تتعامل السنة التحضيرية مثل السنوات الأخري وتعتمد الجامعات نظام تقدير بخصوص مسارات السنة التحضيرية أو المقررات الدراسية الأساسية لتخصيص الطلبة في البرامج الأكاديمية وللطالب حق احتيار الاعتذار عن السنة أو استكمالها.
  • برامج الانتساب المطور تقرر الجامعات بشأنهم إما تقديم موعد الاختبارات أسبوع أو إثنين قبل بدء الاختبارات النهائية المحددة وفي حالة عدم تهيأت الظروف يأخذ الطلبة تقدير غير مكتمل ويؤدي الاختبار في وقت لاحق.
  • تعامل الدراسات العليا معاملة الدراسات الجامعية بكالوريوس ودبلوم والجامعات تقرر المناسب في شأن تأجيل الاختبار الشامل في مرحلة الدكتوراه بحيث يعقد الاختبار في وقت لاحق.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *