برنامج العمل الحر بالمملكة شرح شروط وخطوات التسجيل بالتفصيل

برنامج العمل الحر بالمملكة شرح شروط وخطوات التسجيل بالتفصيل

برنامج العمل الحر من ضمن المبادرات التي ترغب الجهات المسؤولة بالمملكة العربية السعودية في تفعيلها من خلال صندوق دعم الموارد البشرية نظرا للظروف الطارئة التي تمر بها المملكة والقرارات الاحترازية والوقائية التي أقرتها الجهات المعنية مثل حظر التجول والعزل الاجتماعي والناتجة عن تفشي فيروس كورونا عالميا والفشل في الحصول علي مصل أو لقاح للفيروس حتي الآن وحرص المملكة علي مواطنيها من الوباء , لذلك تم إطلاق مبادرة برنامج العمل الحر من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لسببين : أولا الحرص علي تلبية احتياجات المواطنين وعدم تفشي الوباء بين المواطنين بسبب الزحام وثانيا دعم المواطن السعودي الذي يرغب في العمل في خدمات توصيل الطلبات , وسوف نعرض لكم بالتفصيل في السطور التالية ماهو برنامج العمل الحر ؟ وما هو تعريف الممارس والوثيقة الخاصة بالعمل الحر؟ وما هي أهداف البرنامج والية التسجيل فيه ؟

ما هو برنامج العمل الحر بالتفصيل ؟

أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مبادرة هذا البرنامج في إطار مبادرتها في تحسين وتطوير البيئة الخاصة بالعمل الحر من خلال تمكين المستفيد من التسجيل والحصول علي الوثيقة الخاصة بالعمل الحر وذلك لمواجهة التحديات الآتية وهي عشوائية التنظيم وقلة الوعي وانعدام الثقافة , ولدينا ثلاثة محاور رئيسية في هذا البرنامج وهي أولا الممارس للعمل الحر وهو أي شخص يمتلك مهارة أو موهبة في مجال محدد ويقدم خدماته لفترة عمل محددة سواء ساعة أو يوم أو اكثر بالاتفاق مع العميل وهو لا يتقاضى راتبا محددا من جهة عمل محددة بل يتقاضى راتبه من العملاء الذين يقدم الخدمة لهم , والمحور الثاني هو الوثيقة الخاصة بالعمل الحر وهي وثيقة تُمنح من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للراغبين بممارسة هذا العمل والمحور الثالث هو كيفية الحصول علي الوثيقة والتسجيل فيها ويتم ذلك عن طريق تقديم طلب عبر بوابة العمل الحر واختيار المهنة المناسبة .

أما ابرز أهداف هذه المبادرة المميزة فهي تنويع فرص العمل للباحثين عن عمل وزيادة الوعي لديهم وتمكين المهتمين بهذا النوع من العمل علي ممارسته والإسهام في توفير دخل إضافي لديهم . أما بالنسبة للفئات التي تندرج تحت البرنامج الخاص بالعمل الحر فهي الخدمات المتخصصة والاقتصاد التشاركي والأسر المنتجة والحرف اليدوية والتنمية الريفية والتجارة الإلكترونية .

آلية التسجيل في منصة العمل الحر بالخطوات

هناك ستة خطوات أساسية لآلية التسجيل في المنصة وإصدار الوثيقة الخاصة بالعمل الحر هي كالتالي , أولا الدخول علي بوابة العمل الحر والتسجيل من الرابط التالي freelance.sa , ثانيا التسجيل عن طريق الايميل وإدخال الرقم السري و استلام بريد إلكتروني وتوثيق الحساب , ثالثا  إدخال رقم الجوال لاستلام رمز التفعيل وتأكيد الحساب , رابعا اختيار التخصص الرئيسي والفرعي للعمل , خامسا إرسال المرفقات المتعلقة بالمهنة وسوف يتم التدقيق من فريق متخصص لاستيفاء شروط المهنة وبناء عليه سوف يتم إصدار الوثيقة , وأخيرا طباعة الوثيقة الخاصة بالعمل الحر وهي وثيقة رسمية تُمنح من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تحتوي علي اسم المستفيد رباعي والمهنة وتاريخي الإصدار والانتهاء بالإضافة إلى رمز التوثيق المعتمد .

مميزات حامل الوثيقة الخاصة بالعمل الحر

أولا يستطيع حامل الوثيقة التعاقد سواء مع القطاع الخاص أو القطاع الحكومي ويستخدم الوثيقة كمستند رسمي , ثانيا يستطيع حامل الوثيقة فتح حساب بنكي مرتبط بالمهنة التي أُصدرت عليها الوثيقة وهو حساب يُصنف من الحسابات التجارية في التعاملات المالية , ثالثا إدارة المعاملات المالية بسهولة وأمان ومتابعة تقارير العمليات , رابعا توافر خدمة stc pay التي يستطيع من خلالها المستفيد إدارة معاملاته بسهولة اكبر وذلك من خلال تحميل تطبيق stc pay , خامسا الاستفادة التي تعود علي المستفيد من خلال التخفيضات الخاصة بالقطاع الخاص والتي يتم الإعلان عنها علي منصة العمل الحر .

مميزات البرنامج لأصحاب الأعمال و الممارسين

بالنسبة لمميزات المنشآت وأصحاب الأعمال فهي تتضمن إمكانية التعامل بشكل موثوق مع الممارسين والاستفادة من الكوادر الوطنية في مجال الأعمال بشكل عام بالإضافة إلى العمل بشكل احترافي اكثر والاستفادة من الخبرات , أما بالنسبة لممارس العمل الحر فتتضمن مميزات البرنامج إتاحة الفرصة للممارس بمزاولة المهن الحرة بشكل نظامي وموثوق وخلق فرص عمل متعددة بالإضافة إلى التخفيضات وقسائم المشتريات المتاحة والمرونة في وقت ومكان   العمل .

كيفية التسجيل في خدمة توصيل الطلبات

هناك شروط يجب توافرها أولا في المتقدم بطلب التسجيل في البرنامج الخاص بالعمل الحر وهي كالاتي يجب أن يكون سعودي الجنسية ويتراوح عمره ما بين 18 إلى 60 عام وان يكون متفرغ من الوظائف الحكومية ويُفضل وجود مركبة للتوصيل  .

أما عن خطوات التقديم فتتضمن أولا زيارة صفحة بوابة المهن الحرة ثم اضغط علي خيار سجل معنا في توصيل الطلبات ثم اضغط إنشاء حساب ثم بعد ذلك التقديم علي إصدار وثيقة تحت نشاط ” توصيل الطلبات ” بنظام العمل الحر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *