تعرف على بنود لائحة الشروط الصحية لخدمة التوصيل المنزلي

تعرف على بنود لائحة الشروط الصحية لخدمة التوصيل المنزلي

اعتمد ماجد الحقيل، وزير الشئون البلدية والقروية بنود لائحة الشروط الصحية لخدمة التوصيل المنزلي ، والتي تم إقرارها للحد من انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد وحفاظًا على سلامة المواطنين.

تشمل اللائحة التي تم اعتمادها عدة شروط، وتتمثل في شروط بشكل عام، وشروط بخصوص الوسائل المستخدمة في نقل الطلبات إلى المنازل، وشروط تتعلق بالأشخاص المكلفين بتوصيل الطلبات (المندوبين)، وشروط يجب تنفيذها من قبل المطاعم، فضلاً عن شروط تسليم الطلبات إلى العميل.

بالنسبة للشروط العامة، نصت اللائحة على وجوب الالتزام بكافة الشروط المنصوص عليها في اللائحة المعتمدة من قبل وزارة الشئون البلدية والقروية بشأن توصيل الطلبات إلى المنازل، والتي تتمثل في قيام مندوب التوصيل أو العميل بالإبلاغ فورًا إذا اشتبه في حالة السلع، بالإضافة إلى عدم السماح بتوصيل السلع المحظورة أو التي تمثل نوع من الخطر، كما أنه ممنوع توصيل الطلبات إذا كان زمن الرحلة من مقر المنشأة إلى منزل العميل يستغرق أكثر من ساعة إلا ربع.

نصت اللائحة أنه في حال قيام مندوب التوصيل بأي خطأ أو مخالفة أحد الشروط المنصوص عليها، يتم إلغاء الحساب الخاص به على التطبيق الإلكتروني التابع للمنشأة، كما يتم تقييمه من قبل المنشأة والعميل على حدٍ سواء، بهدف تحسين مستوى الخدمة المقدمة وإيجاد حلول سريعة في حالة وجود شكاوى.

بالنسبة لشروط الوسائل المستخدمة في نقل الطلبات، نصت اللائحة المعتمدة على ضرورة وجود رخصة قيادة ووثيقة تأمين سارية داخل السيارة، مع الحفاظ على نظافتها باستمرار وتوافر حافظات الطعام التي تحافظ على درجة حرارته وإبقائه على حالته سواء ساخن أو بارد أو مجمد، على أن تكون هذه الحافظات بحالة جيدة ومغلقة بإحكام ومصنوعة من مواد مؤهلة لتحمل استخدام المطهرات والمنظفات باستمرار.

تنص اللائحة على عدم تحريك المواد الغذائية من مكانها حتى لا تتعرض إلى التلف، مع منع وضعها بشكل مباشر على أرضية السيارة حتى لا تتأثر بالحرارة العالية، فضلاً عن ضرورة تعليق لوحة للتعريف بالمنشأة المرخصة، مع بيان رقم هذا الترخيص ولوحة الأرقام الخاصة بالسيارة.

فيما يتعلق بمندوب التوصيل، نصت اللائحة على أن يكون الحد الأدنى لعمره 18 عام، وأن يكون سعودي الجنسية وليس له سوابق جنائية، مع ضرورة امتلاك رخصة قيادة سارية، وبطاقة تعريف، وشهادة صحية، فضلاً عن ضرورة ارتداء ماسكات الوجه والقفازات أثناء تسليم السلعة إلى المستهلك.

من ضمن الشروط التي تنص عليها اللائحة بالنسبة لمندوبي التوصيل أيضًا أن يتأكد بشكل مستمر من نظافة السيارة والمظهر اللائق للسائقين، مع الالتزام التام بغسل اليدين بالمواد المعقمة قبل وبعد تسليم البضائع، وقياس درجة حرارة المندوبين يوميًا قبل البدء في ممارسة مهام العمل، وفي حالة ملاحظة أي أعراض على المندوب يتم توقفه عن العمل فورًا.

أما فيما يتعلق ببنود لائحة الشروط الصحية لخدمة التوصيل المنزلي بالنسبة للمنشأة المرخصة، فتتمثل في تعقيم الحقيبة والأدوات التي تستخدم في عمليات توصيل الطلبات إلى المنازل، فصل المواد الغذائية التي تحمل خصائص مختلفة عن بعضها البعض أثناء عملية التعبئة والتعليف، استخدام العلب في توصيل المشروبات بدلاً من الأكواب، بالإضافة إلى وضع لاصق لإحكام تغليف الطلب، علمًا بأنه يمنع على المندوب أن يدخل إلى المنشأة، وعليه الانتظار داخل السيارة حتى استلام الأوردر.

أما بالنسبة لشروط تسليم الطلبات إلى العميل، تضع اللائحة شروط معينة، من أهمها عدم المصافحة بالأيدي، وترك مسافة تقدر بحوالي مترين بين المندوب والمستهلك عند تسليم الطلب، وفي حالة عدم وجود اللاصق على الأوردر أو أنه غير محكم الغلق، يحق للعميل وقتها الامتناع عن الاستلام، علمًا بأن العميل يستخدم طرق الدفع الإلكتروني والامتناع تمامًا عن الدفع نقدًا، وتوعية العميل بضرورة التخلص على الفور من كيس التغليف بطريقة آمنة، على أن يتم إخبار العملاء بذلك قبل استكمال إجراءات الطلب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *