بسبب كورونا.. الأطباء يحذرون من تناول الفسيخ في شم النسيم

بسبب كورونا.. الأطباء يحذرون من تناول الفسيخ في شم النسيم

حذرت دكتور فاطمة الزارع، أستاذ في المركز القومي للبحوث، من تناول الفسيخ في شم النسيم ، موضحة أن التغذية الصحية هي العامل الثاني بعد الحفاظ على النظافة الشخصية التي تساعد في مقاومة فيروس كورونا المستجد، مناشدة جميع المواطنين بضرورة التأكد من صحة الأطعمة التي يتم تناولها مع الحرص على تناول المأكولات التي تحفز كفاءة الجهاز المناعي لمقاومة العدوى.

الفسيخ في شم النسيم

كما أشارت الزارع أنه يجب عدم تناول الأغذية غير معلومة المصدر، خاصة مع اقتراب حلول موسم شم النسيم، الذي يرتبط عند الكثيرين بتناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ والملوحة والرنجة، مناشدة ربات المنازل بصنع هذه المأكولات في المنزل للتأكد من سلامتها ونظافتها.

بكتيريا الكولستريديم تنمو في الفسيخ والأسماك المملحة

أكدت أستاذ المركز القومي للبحوث أن المواطنين يمكنهم الاحتفال بشم النسيم من خلال تناول الأطعمة التي تحافظ على كفاءة الجهاز المناعي مثل البيض الملون، والخضروات الطازجة التي تم غسلها جيدًا بالماء والخل، مع الامتناع تمامًا عن تناول الفسيخ في شم النسيم ، أو تناول كميات بسيطة من الأسماك المملحة المجهزة في المنزل، مشيرة أن هناك نوع من البكتيريا يسمى الكولستريديم ينمو على الفسيخ والرنجة.

منع التجمعات في شم النسيم للحد من انتشار فيروس كورونا

كما ناشدت الدكتور فاطمة الزارع جميع المواطنين بعد الخروج إلى الأماكن العامة في يوم شم النسيم والامتناع تمامًا عن التجمعات، لمنع الاختلاط المباشر الذي يتسبب في تفشي العدوى بفيروس كورونا بشكل كبير، والذي يصيب الجهاز التنفسي، حيث من المحتمل أن يكون هناك أشخاص حاملين للفيروس دون ظهور أي أعراض عليهم مما يسهل عملية انتقاله إلى الآخرين.

تناول الفسيخ في شم النسيم يسبب الإصابة بتسمم البوتيوليني

وفي نفس السياق، أكد الدكتور أحمد السعيد، رئيس شعبة بحوث الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث، أن الشعب المصري يفضل تناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة على الرغم من التحذيرات المستمرة من أضرارهم الصحية البالغة، حيث أن هذه الأسماك إن لم يتم تحضيرهم بطريقة صحية، يمكن أن يصاب الإنسان بالتسمم الغذائي المعروف طبيًا باسم التسمم البوتيوليني، وقد يتسبب في الوفاة في بعض الحالات النادرة.

كما أشار السعيد أن إعداد هذه الأطعمة يمر بعدد من المراحل التي تتسبب في إفراز البكتيريا والميكروبات سمومها عليها، مما يتسبب في التسمم الغذائي الذي تتمثل أعراضه في الإسهال، القيء، ارتفاع حرارة الجسم، وآلام في البطن، بالإضافة إلى تأثير هذه المأكولات سلبًا على الجهاز العصبي.

تناول البرتقال والكنتالوب بعد تناول الفسيخ في شم النسيم

ينصح الأطباء بالتأكد من شراء الفسيخ والرنجة من مصادر موثوق منها، بالإضافة إلى التأكد من صلاحيتها وأنها غير فاسدة من خلال رائحتها ولونها وأن لحمها غير ممزق، كما ينصح بغسل الأسماك المملحة من الخارج بالماء والخل قبل تناولها، بالإضافة إلى إضافة عصير الليمون عليها لقتل البكتيريا.

ينصح الأطباء أيضًا بتناول كوبين من عصير الليمون قبل وبعد تناول الفسيخ في شم النسيم ، بالإضافة إلى تناول بعض أنواع الفاكهة والخضروات التي تحتوي على البوتاسيوم والتي تساعد في إدرار البول وتخليص الجسم من الأملاح، مثل البرتقال، الكنتالوب، الموز، الخس، والبقدونس، بالإضافة إلى تناول كوب من الكركديه.

تناول الفسيخ يسبب ارتفاع ضغط الدم

وفي هذا السياق، نصحت الدكتور ضحى عبده، رئيس قسم التغذية في المركز القومي للبحوث، أنه يجب الامتناع عن تناول الأسماك المملحة بصفة عامة والفسيخ بصفة خاصة في الأوقات العادية، بسبب احتوائها على نسبة مرتفعة من البكتيريا، فضلاً عن أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح التي تسبب ارتفاع ضغط الدم.

كما أشارت “عبده” أنه في ظل الظروف الحالية التي تشهدها البلاد بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، يجب على المواطنين الحذر بشكل مضاعف، للحفاظ على كفاءة الجهاز المناعي، مشيرة أن شراء و تناول الفسيخ في شم النسيم يعرضهم إلى المخاطر بسبب عدم التأكد من مستوى نظافة البائع وعدم معرفة الطريقة التي تم إعداد هذه المأكولات بها، مطالبة بتناول الأطعمة المفيدة والإكثار من أكل الخضروات والفاكهة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *