إصدار أكثر من 215 ألف شهادة تحمل «ضريبة المسكن الأول» حتى مارس 2020

إصدار أكثر من 215 ألف شهادة تحمل «ضريبة المسكن الأول» حتى مارس 2020

أعلن برنامج سكني عن إصدار 215.098 شهادة لضريبة القيمة المضافة عن المسكن الأول للمواطنين المتقدمين على البوابة الإلكترونية، وذلك حتى إنتهاء شهر مارس الماضي 2020، جاء ذلك وفقا لبرنامج سكني الذي يتضمن مستجدات مبادرة تحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة.

وتم إصدار 187.637شهادة لجميع مستفيدي وزارة الإسكان، و 27.461 شهادة للمستفيدين  خارج قوائم الوزارة، جاء ذلك تزامنا مع مبادرة تحمل ضريبة القيمة المضافة عن المسكن الأول، ولتيسير الأمور للمواطن لتملك المسكن المناسب، ولتشجيع رفع نسبة التملك لدى المواطنين، بواسطة تحمل الدولة أعباء المبالغ الضريبية وذلك تنفيذا للأمر الملكي.

وتقوم الدولة بتحمل ضريبة القيمة المضافة للمسكن بحد أقصى 42.5 ألف ريال، تمثل 5% من قيمة سعر المنزل بحد أقصى 850 ألف ريال، وتهدف تلك المبادرة إلى تخفيف العبء الإقتصادي على الأسر السعودية، ولضمان أن يتملكوا المسكن الأول بأقصى سرعة.

وللحصول على شهادة الإستحقاق يوجد عدد من الخطوات تتم عبر بوابة ضريبة القيمة المضافة آليا، ويقوم النظام بالتحقق من عدم وجود ملكيات سابقة بإسم المواطن، ثم يقوم المواطن بعمل إقرار يفيد بعدم تملكه لأي مسكن سابقا، ثم يطبع شهادة الإستحقاق، ويقوم بعدها بالبحث عن وحدة سكنية مناسبة بعد التأكد من الرقم الضريبي.

ويقوم المواطن بتقديم شهادة الإستحقاق للبائع ليتم إنهاء المعاملة بينهما، وتتحمل الدولة الضريبة بحد أقصى 850 ألف من قيمة المسكن، وتقوم الوزارة بدفع مبلغ الضريبة مباشرة للبائع بعد التحقق من صحة البيانات عبر بوابة الضريبة الإلكترونية، ويقوم البائع بتسجيل الدخول على نفس البوابة ويقوم بتعبئة نموذج ثم إرسال الطلبات إلكترونيا، ليتم التحقق من صحة الشهادة، وعند قبول الطلب، يتم دفع مبلغ ضريبة القيمة المضافة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *