ثبوت رؤية هلال شهر رمضان 2020 في السعودية وبيان المحكمة العليا

ثبوت رؤية هلال شهر رمضان 2020 في السعودية وبيان المحكمة العليا

أعلنت مرصد جامعة المجمعة في السعودية ثبوت رؤية هلال رمضان 2020 بعدما تمكنت لجنة الترائي الخاصة بالمرصد من رصد الهلال تلبية لدعوة المحكمة العليا السعودية بهذا الشأن بعدما طالبت كل من يتمكن من رؤية هلال رمضان بإبلاغ أقرب محكمة لتوثيق شهادته.

بيان المحكمة العليا السعودية

وصدر بيان من المحكمة العليا السعودية يحدد بداية شهر رمضان المبارك فيما تقام صلاة التراويح الأولى في البيت للمرة الأولى بسبب إجراءات مواجهة كورونا.

بداية رمضان 2020 في السعودية

وبذلك ستكون بداية رمضان 2020 في السعودية يوم غد الجمعة الذي سيكون أول أيام رمضان كذلك في العديد من الدول الإسلامية بينها مصر وتركيا والعراق وتونس وغيرها.
وتتحد بداية شهر رمضان كل عام من خلال الرؤية الشرعية حيث إنه من المتبع أن يتم رؤية هلال رمضان يوم 29 شعبان من كل عام وإذا لم تثبت الرؤية يتم استكمال عدة شعبان 30 يوما ويتم الدعوة كذلك لتحري الهلال في يوم 30 رمضان بالرغم من معرفة بداية رمضان لكن هذا هو التقليد المتبع خلال السنوات الأخيرة في السعودية.

بداية رمضان 2020 فلكيا

وكانت الحسابات الفلكية الدقيقة قد حددت يوم 24 أبريل بداية شهر رمضان في معظم الدول الإسلامية حيث أشارت إلى حدوث الاقتران المركزي أو المحاق المركزي يوم 29 شعبان بعد الظهر بالتالي سيزول الهلال قبل آذان المغرب وهو ما يصعب الأمر على لجان الترائي.

أما اليوم الموافق 30 شعبان فيمكن رؤية الهلال باستخدام المناظير المكبرة حيث لا يمكن رؤيته بواسطة العين المجردة بسبب ظروف الأحوال الجوية.

اختلاف بداية رمضان

وكانت عدة دول إسلامية وعربية قد شهدت اختلافا في دخول شعبان ما أثر على موعد رؤية هلال رمضان حيث بدأ شهر شعبان في مصر يوم 25 مارس وكذلك في العراق وتركيا وتونس ودخل شعبان في السعودية وباقي دول العالم الإسلامي يوم 26 مارس.
وقد أثر ذلك الاختلاف بالطبع على تحري هلال رمضان حيث كانت مصر أمس تتحرى هلال الشهر الكريم يوم 29 شعبان لكن اليوم في السعودية هو 29 شعبان بحسب رؤية الهلال بينما حسب تقويم أم القرى يوافق 30 شعبان.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *