أهمية بدء الإفطار بالتمر .. فوائد التمر للصائم

أهمية بدء الإفطار بالتمر .. فوائد التمر للصائم

في شهر رمضان يصوم المسلمون النهار كله ومع حلول آذان المغرب يقومون بقطع صيامهم و بدء الإفطار بالتمر كما هي العادة دائماً قبل تناول وجبة الفطور ،ولتلك العادة والسنة المتبعة فائدة كبيراً فتناول التمر أولاً أفضل من تناول الماء رغم العطش الشديد، تابعوا معنا لتعرفوا المزيد عن الحكمة من تلك السنة.

بدء الإفطار بالتمر

فوائد التمر للصائم:

أوضح استشاري القلب والباحث العلمي المعروف الدكتور حسان شمسي باشا الحكمة من تناول التمر قبل الفطور في رمضان قائلاً أن طوال نهار رمضان المعدة والجهاز الهضمي يكون خاملاً ولم يعمل على هضم أي شئ لذلك فإن تناول التمر الغني بالسكريات ينشط المعدة والأنزيمات بشكل قوي، كما أن كمية السكريات الموجودة في التمر تمنع الجوع عن الصائم طوال فترة الإفطار وتمده بالطاقة طوال فترة الصيام.

السكريات الموجودة قي التمر هي من أسرع الأغذية هضماً وامتصاصاً في الدم فهي سكريات أحادية وثنائية مثل الجلكوز والفركتوز فيتمكن الجسم من امتصاصها بسرعة لأن الجسم خالي من الغذاء وتحويلها إلى طاقة عالية مفيدة للجسم.

بدء الإفطار بالتمر

بدء الإفطار بالتمر سنة مباركة:

وضح الدكتور حسان شمسي أيضاً أن التمر ثمرة مباركة للغاية وتناولها على الفطور سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم فعن سلمان بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة، فإن لم يجد تمرًا فالماء فإنه طهور”، .

تعددت الأحاديث عن الإفطار بالتمر وأهميته للصائم فعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفطر قبل أن يصلي على رطبات فإن لم تكن رطبات فتميرات فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من الماء”.

بدء الإفطار بالتمر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *