فحوص تشخيص كورونا.. أكبر عقد عالمي بين السعودية والصين بقيمة تقارب المليار ريال

فحوص تشخيص كورونا.. أكبر عقد عالمي بين السعودية والصين بقيمة تقارب المليار ريال

وقعت حكومة المملكة العربية السعودية والصين اليوم الأحد الموافق 26 أبريل 2020 عقداً بقيمة تقارب المليار ريال سعودي لعمل فحوص لتشخيص فيروس كورونا المستجد لتسعة مليون شخص داخل المملكة وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تقوم بها المملكة لحماية مواطنيها ومنع انتشار فيروس كورونا.

تفاصيل العقد الموقع بين السعودية والصين

يعتبر هذا العقد هو الأكبر على مستوى العالم في مجال التعاون الصحي الذي سوف يوفر فحوص تشخيصية لفيروس كورونا، حيث يشمل العقد عمل فحوص لتسعة مليون شخص بالمملكة، ويشمل أيضاً ميع الأجهزة والمستلزمات الطبية، وعدد 500 من الأخصائيين والفنيين الصينيون متخصصون في الفحوص، وكذلك إنشاء 6 مختبرات إقليمية كبيرة موزعة على مناطق المملكة منها مختبر متنقل يمكنه عمل 10000 فحص يومياً، وكذلك تدريب الكوادر السعودية.

كما يشمل العقد عمل الفحوص اليومية والميدانية الشاملة وضمان جودتها لمدة 8 أشهر.

الجدير بالذكر أن العقد الموقع تم بين الشركة السعودية للشراء الموحد (نبكو) والشركة الصينية (بي جي أي) بمصادقة وزير الصحة السعودي، عبد الله الربيعي ممثلاً للحكومة السعودية، والسفير الصيني لدى تشن وينج ممثلاً للحكومة الصينية.

السعودية تشترى فحوص كورونا من شركات أخرى

قامت اللجنة أيضاً بشراء فحوص من شركات أخرى متعددة من الولايات المتحدة الأمريكية وسويسرا وكوريا الجنوبية ليصل عدد الفحوص المستهدفة 14.5 مليون فحص وهو ما يمثل نسبة 40 % من سكان المملكة.

وأكد المستشار بالديوان الملكي الدكتور عبد الله بن عبد العزيز، رئيس اللجنة المكلفة للشراء والتفاوض” إن هذا الحرص والاهتمام من خادم الحرمين الشريفين وولي عهدة يعكس ما توليه قيادتنا من حرص وعناية كبيرة للوطن الغالي وشعبه المعطاء وكل من يعيش على أرضه، مشيراً إلى أن هذه الأرقام الكبيرة من الفحوص تعد الأكبر في العالم”

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *