عاجل تعرف على نسبة خفض الرواتب بالسعودية والفئات المطبق عليها القرار

عاجل تعرف على نسبة خفض الرواتب بالسعودية والفئات المطبق عليها القرار

خفض الرواتب بالسعودية أدت الظروف الحالية، والتي تسببت فيها جائحة كرونا، إلى أن تتخذ المملكة العربية السعودية هذا القرار وتقوم بالإعلان عنه أمس، والذي يسمح بتخفيض رواتب العاملين في القطاع الخاص، بنسبة قد تصل إلى 40%، كما سمح القرار أيضًا بإلغاء عقود العاملين.

خفض الرواتب بالسعودية

صدر هذا القرار الوزاري، الذي من نتائجه خفض الرواتب بالسعودية، تحت مسمي لائحة القوة القاهرة، وقد أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية موافقتها على هذا القرار ومذكرته التفسيرية، والتي تتفق مع نظام العمل في المملكة العربية السعودية.

 خفض الرواتب بالسعودية في لائحة القوة القاهرة

الإعلان عن لائحة القوة القاهرة، سوف يتبعه مجموعة من النتائج، تبعًا للصلاحيات التي أعطتها إلى صاحب العمل، والتي سوف يتأثر بها موظفو القطاع الخاص، ومنها

  • إمكانية خفض الرواتب بالسعودية، للعاملين بالقطاع الخاص، بما يناسب عدد ساعات العمل، بمقدار يصل إلى 40% من كامل الراتب ولمدة ستة أشهر.
  • السماح لصاحب العمل بإلغاء عقود العاملين، بعد مرور ستة أشهر من بداية الظروف القاهرة.

 لائحة القوة القاهرة

ترى المملكة أن هذه اللائحة تساهم في تقليل الضرر الاقتصادي الواقع على كلاً من العاملين وأصحاب الأعمال، كما تساعد على تقليل تفاقم الوضع في ظل هذه الظروف القهرية.

شروط لائحة القوة القاهرة

وضعت اللائحة عدت شروط للحفاظ على حقوق العاملين بالقطاع الخاص، والتي تسمح لصاحب العمل، أن يحصل على الدعم المخصص له من المملكة، في حال تطبيق هذه الشروط

  • مرور ستة أشهر على الإجراءات الاقتصادية الوقائية للمنشأة.
  • تخفيض الرواتب للعاملين، تخفيض الإجازات السنوية والاستثنائية.
  • إثبات الضرر الواقع على المؤسسة.

يري المسئولون عن إصدار لائحة القوة القاهرة، أنها تتبع توصيات المنظمات الدولية المتخصصة، وأنهم سوف يحاولون اتخاذ كافة التدابير التي من شأنها تقليل تداعيات الوضع الاقتصادي، مثل خفض الرواتب بالسعودية وتقليل ساعات العمل بالمملكة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *