الداخلية السعودية غرامات التجمعات العائلية 10 آلاف، و 15 ألف في الاستراحات، و 30 ألف في المناسبات

الداخلية السعودية غرامات التجمعات العائلية 10 آلاف، و 15 ألف في الاستراحات، و 30 ألف في المناسبات

غرامات التجمعات: أصدرت وزارة الداخلية السعودية لائحة بالغرامات والعقوبات علي التجمعات العائلية وغير العائلية والتي قررتها وزارة الداخلية على من يخالف الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تم إصدارها من قبل المملكة لمواجهة جائحة كورونا والحد من انتشار هذا الوباء.

غرامات التجمعات

قام وزير الداخلية السعودية باعتماد لائحة للحد من التجمعات التي تساهم في تفشي كورونا كوفيد 19 المستجد، وذلك وفقًا للفقرة الثانية من الأمر الملكي رقم (أ/584) بتاريخ 6-9-1441ه، قامت الداخلية السعودية بإصدار لائحة بالعقوبات والغرامات والأحكام  المفروضة على المخالفات والتجمعات، تتضمن هذه اللائحة فرض غرامة قيمتها 10 آلاف ريال سعودي على التجمعات المنزلية، 15 ألف في الاستراحات، و30 ألف في المناسبات، وهي:

  • غرامة التجمعات العائلية لأكثر من أسرة في منزل واحد أو في الاستراحات أو المزارع وقيمتها 10 ألاف.
  • غرامة التجمعات الغير عائلية سواء في المنازل أو الاستراحات العامة أو الشاليهات أو المخيمات لأهالي الحي الواحد أو غيرهم وقيمتها 15 ألف ريال.
  • غرامة التجمعات في المناسبات مثل الأفراح والعزاء وغيرها وقيمتها 30 ألف ريال.
  • غرامة التجمعات العمالية، وهي أي تجمع للعمال في المباني أو المنازل التي تحت الإنشاء، بخلاف مساكنهم المخصصة لهم وقيمتها 50 ألف ريال.
  • غرامة التجمعات في المتاجر المصرح لها، وذلك في حالة تجمع المتسوقين أو العمال داخل المحل التجاري عن الأعداد المصرح بها، وفقًا للإجراءات الاحترازية، وفي هذه الحالة تكون العقوبة 5000 ألاف ريال عن كل شخص زاد عن العدد المسموح والمنصوص عليه، بما لا تزيد قيمة الغرامة عن 100 ألف ريال.

وفي حالة تكرار هذه المخالفات للمرة الأولي سوف يتم مضاعفة العقوبة، وإغلاق منشآت القطاع الخاص لمدة ثلاثة أشهر.

وفي حالة تكرار هذه المخالفات للمرة الثانية سوف يتم مضاعفة العقوبة، وإغلاق منشآت القطاع الخاص لمدة 6 أشهر، وإحالة المسؤول للنيابة العامة.

الهدف من اللائحة هو فرض التباعد الاجتماعي وتنظيم التجمعات بما يضمن عدم تفشي هذا الوباء، من أجل السيطرة عليه واحتوائه، ويقصد من هذه التجمعات هو تجمع أكثر من أسرة واحدة، أو تجمع أكثر من 5 أشخاص في حيز واحد دون أن يربطهم علاقة سكنية واحدة.

تشمل هذه التجمعات كلًا من التجمعات العائلية، وهي تجمع أكثر من أسرة في منزل أو استراحة أو في المزارع، والتجمعات الغير عائلية سواء في التجمع في المنازل أو الاستراحات أو المزارع أو الشاليهات أو المناطق المفتوحة لأهالي الحي الواحد أو غيرهم، وكذلك بالنسبة للتجمعات في المناسبات الاجتماعية والاحتفالات مثل المناسبات التالية: مناسبات الأفراح والعزاء، أو إقامة الحفلات والندوات الاجتماعية، وغيرها، والتجمعات العمالية، والتجمعات في المحلات التجارية المصرح لها،

كما تتولي وحدات أمنية مخصصة لهذا الغرض، بالقيام  بضبط هذه التجمعات في جميع أشكالها وصورها، بالإضافة للجهات المخصصة للإشراف علي منشآت القطاع الخاص، سواء داخل أو خارج الأحياء والمدن داخل المملكة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *