هيئة تقويم التعليم والتدريب تجري 69 دراسة عن اختبار القدرات العامة واختبار التحصيل التعليمي

هيئة تقويم التعليم والتدريب تجري 69 دراسة عن اختبار القدرات العامة واختبار التحصيل التعليمي

هيئة تقويم التعليم والتدريب أعلنت أنها أجرت دراسات خاصة باختبارات التحصيل الدراسي و اختبارات القدرات العامة وذلك  علي مدار أل 9 سنوات الأخيرة من عام 2012 إلي عام 2020م، وتم إجراء في تلك السنوات عدد 12 دراسة حول الحصيل الدراسي منفرد، و 10 دراسات عن اختبار القدرات العامة واختبار التحصيل الدراسي، وعدد 47 دراسة عن اختبار القدرات العامة منفرداً، وذلك أتي في إطارات التحري عن العديد من شواهد ثبات الاختبارين وقدراتهما ألتنبؤيه، والعوامل التي تؤثر في أداء كل منهما.

المشتركين في تنفيذ الأبحاث

اشترك في تنفيذ هذه الدراسات 10 باحثين ليسوا سعوديين و8 باحثين سعوديين وجميع هؤلاء الباحثين ذو معرفة كبيرة ومتخصصين في مجال النشر العلمي المتميز في مجال التقويم والقيام.

هيئة تقويم التعليم والتدريب كانت تستهدف الإسهام في التراكم المعرفي العالمي، وقد بلغ مجموع ما تم كتابته في هذه الدراسة 65 دراسة وتم كتابتها جميعا باللغة الإنجليزية.

تم نشر بعض تلك الدراسات في العديد من المجلات العلمية منها مجلات عربية ومجلات آخري عالمية، والعديد من تلك الدراسات تم نشرها علي الموقع الخاص بالهيئة، وذلك علي شكل تقارير بحثية كاملة.

وأعلنت الهيئة أنها تقدم التشجيع والدعم لجميع الباحثين المتعاونين معها والمنتمين إليها.

اختبار القدرات العامة

يعتبر اختبار القدرات العامة مقياس لجميع الطلاب الموجودين في مرحلة الثانوية العامة، ويتم تطبيق ذلك الاختبار علي طلاب المرحلتين الأخيرتين من الثانوية العامة، وذلك من أجل أن يكون الاختبار دقيق وعادل للجميع

وقد عرضنا لكم في هذا المقال عدد الدراسات التي أجرتها هيئة تقويم التعليم  وعدد الباحثين الذين قد اشتركوا في هذه الأبحاث وعدد الأبحاث التي تم كتابتها باللغة الإنجليزية، واختبار القدرات العامة علي من يتم تطبيقها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *