التعديلات الجديدة علي مواد اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية

التعديلات الجديدة علي مواد اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية

نوضح اهم ما جاء في التعديلات الجديدة علي مواد اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية والتي وافق عليها صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية انه قد تم إلغاء مهلة الأربعة عشر يوما التي كان لابد أن ينتظرها المتقدم لاستخراج هوية بدل فاقد وذلك من تاريخ الإبلاغ حتي يتقدم بطلب أستخراج الهوية.

  • مادة 28  إمكانية تغيير الاسم الأول  لمن كان عمره اقل من ثمانية عشر عاما وذلك بموجب إقرار من الوالدين أو تفويض منهم.
  • لمن تجاوز ثمانية عشر عاما بموجب إقرار منه برغبته في تغيير اسمه بشرط أن يكون التغيير للمرة الأولي أو بالعودة للاسم السابق.
  • مادة 31 تعديل المهنة بموجب قرار مثبت من الجهة التابعة لها أو بخطاب وإذا كانت جهة حكومية يدون موظف حكومي أو مؤسسة أهلية يدون موظف أهلي، وإذا كان الشخص قد انتهت خدمته يدون متقاعد دون تصنيف ولمن انتهت خدمته لغير التقاعد يدون متسبب بعد التأكد من هويته.
  • من يحمل سجلا تجاريا ساري المفعول فيدون له (تاجر/تاجره)، ومن لدية ثلاث سجلات تجارية أو أكثر سارية المفعول ومختلط النشاط فيدون له (رجل أعمال/سيدة أعمال).
  • التعديل من (طالب/طالبة)إلي (متسبب-ربة منزل) بموجب إقرار بذلك.
  • المادة 48 في حالة أكتساب المولود أو احد والديه الجنسية السعودية بتاريخ قبل  تاريخ الولادة فيتم التهميش علي شهادة الميلاد وأساسها وسجلها بعبارة (والداه أو احدهما حصلا علي الجنسية العربية السعودية) مع الختم علي التهميش بالختم الرسمي.
  • المادة86 إذا كان موضوع الاعتراض نفي النسب للمولود أو أعتراض علي الأنساب فيفهم المعترض بمراجعة المحكمة المختصة بالنظر في الدعوى  بالوجه الشرعي وفي حالة صدور حكم نهائي يحال للأحوال المدنية للتنفيذ.
  • المادة 100 طبقا للمادة الثانية من نظام السفر من يحمل جوازا سعوديا وهو لا يتمتع بالجنسية يتم تسجيل الواقعات المدنية الخاصة به في سجلات الأجانب بعد إصدار السجل الأجنبي له من الجهة المختصة.
  • المادة104 إذا ولد المولود  بعد الشهر السادس من الحمل أو توفي بعد ولادته فيتم تسجيل الولادة والوفاء في السجل المدني وتصرف شهادة وفاء إذا طلب ذلك.
  • المادة  115 عدم تسجيل الاسم الأول المعرف بـ(ال)مثل السلطان وا:لحاكم والأمير ونحوها ويجوز التسمي بالأسماء المتعارف عليها عند العرب قديما والدارجة بالمجتمع مثل البراء ،الحسن ،الحسين،الوليد)وستقوم وكالة وزارة الأحوال المدنية بوضع ألية لإنشاء منصة إلكترونية لجميع الأسماء وحصر الأسماء الممنوعة بعد التنسيق مع الجهات المختصة.
  • عدم تسجيل الأسماء المخالفة للشريعة الإسلامية كعبد لغير الله مثل عبد النبي،عبد الرسول أو الأسماء المركبة أو غير ألائقة من الناحية الاجتماعية أو الأسماء ذات المدلولات الدينية أو السياسية.

والجديد في هذه المواد أن من يفقد هويته يتقدم ببلاغ عبر منصة أبشر عن فقدانها ويتقدم بطلب موعد لزيارة مكتب الأحوال .

كما انه اصبح بإمكان من يتقدم لتجديد هويته أو سجل الأسرة الاحتفاظ بالوثيقة القديمة بعد تخريمها من الموظف كما تم الاستغناء عن النماذج الورقية وطلب الصور الشخصية عند التقدم بطلب تجديد الهوية  لمن لديهم صور وبصامتهم موثقة في النظام.

ويعتبر التطور التكنولوجي في المنظومة الحكومية لدى المملكة العربية السعودية من اهم متطلباتها وفقاً لرؤية المملكة 2030، وذلك لتسهيل الأعباء عن كاهل المواطن السعودي ولتقديم الخدمات بكل سهولة ويسر وسرعة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *