تعرف على السعرات الحرارية في الخبز بجميع أنواعه

تعرف على السعرات الحرارية في الخبز بجميع أنواعه

نوضح في هذا المقال عدد السعرات الحرارية في الخبز بجميع أنواعه وأحجامه وأشكاله، حيث أن الخبز هو المكون الأساسي للوجبات الغذائية الثلاثة على مدار اليوم في مختلف البلاد العربية، لذلك يجب التعرف على عدد السعرات الحرارية التي يحتوي عليها، خاصة للأشخاص الذين يتبعون نظام ريجيم من أجل إنقاص الوزن.

السعرات الحرارية في الخبز الأسمر (خبز القمح)

السعرات الحرارية في خبز القمح أو الخبز الأسمر تساوي تقريبًا 69 سعر حراري لكل شريحة، مع العلم أن السعرات الحرارية قد تختلف من ماركة تجارية إلى أخرى.

في بعض الأحيان يتم إضافة الدقيق الأبيض بنسبة 75% من إجمالي الدقيق المستخدم، بينما يتم استخدام 25% فقط من الدقيق الكامل، مما يجعل هذا الخبز أقرب في سعراته الحرارية إلى الخبز الأبيض.

لذلك يجب على الشخص عند شراء الخبز الأسمر أن يتأكد جيدًا أنه يتكون بشكل كامل من دقيق الخبز الأسمر، ولا يحتوي على الدقيق الأبيض تمامًا أو يحتوي على كمية قليلة جدًا منه، حيث أن قلة عدد المكونات في رغيف الخبز ترفع من قيمته الغذائية.

السعرات الحرارية في الخبز البلدي

الخبز البلدي يشتهر برائحته القوية التي تنتشر في الساعات الأولى من الصباح الباكر في الأحياء المصرية، حيث أنه من أهم العناصر الغذائية التي يعتمد عليها الشعب المصري خاصة في وجبتي الفطور والعشاء.

يحتوي رغيف الخبز البلدي على 300 سعر حراري تقريبًا، حيث يتضمن 56 جرام من الكربوهيدرات، 4 جرام فقط من المواد الدهنية، 10 جرام من البروتينات، لذلك نجده مريح للجهاز الهضمي ويحتوي على قيمة غذائية عالية.

عدد السعرات الحرارية في الخبز الفينو

نجد أن عدد السعرات الحرارية في الخبز الفينو الذي يبلغ وزنه 50 جرام حوالي 168 سعر حراري، حيث يحتوي على 26 جرام من الكربوهيدرات، 1 جرام فقط من الألياف الغذائية، و4 جرام من السكريات.

الخبز الفينو من أنواع الخبز التي يفضلها الأطفال، بسبب طعمه اللذيذ وسهولة بلعه، إلا أنه يسبب مشاكل للجهاز الهضمي في حالة الإكثار من تناوله، مثل الانتفاخ، الإمساك، وعسر الهضم.

عدد السعرات الحرارية في الخبز الفرنساوي

الخبز الفرنساوي من أنواع الخبز التي يفضلها الكثيرون، حيث أنه لذيذ الطعم ويمكن تناوله مع قالب من الزبدة أو قليل من المربى إلى جانب فنجان من القهوة.

يحتوي الرغيف الواحد من الخبز الفرنساوي الأبيض على 16 سعر حراري، حيث يتضمن حوالي 31 جرام من المواد الكربوهيدراتية، وجرامين فقط من المواد الدهنية، وعدد 1 جرام فقط من كلاً من السكر والألياف.

عدد السعرات الحرارية في شريحة من خبز التورتيلا

تحتوي شريحة خبز التورتيلا التي يبلغ وزنها 42 جرام على حوالي 129 سعر حراري، حيث تحتوي على 21 جرام من المواد الكربوهيدراتية، و3 جرامات من المواد الدهنية، وجرامين من الألياف، بالإضافة إلى عدد 1 جرام من السكريات.

يتم تناول خبز التورتيلا في الغالب مع الأطعمة المكسيكية الحارة والتي من أشهرها التاكو المكسيكي.

السعرات الحرارية في شرائح خبز الشوفان

تحتوي الشريحة الواحدة من خبز الشوفان على 73 سعر حراري، مع العلم أن هذا النوع من الخبز يحتوي على قيمة غذائية عالية بسبب احتوائه على الشوفان كمكون أساسي له.

يحتوي 78 جرام من الشوفان على عناصر متعددة، وهي الفوسفور، المغنيسيوم، المنجنيز، الحديد، الزنك، حمض الفوليك، النحاس، فيتامين ب5، فيتامين ب1، كميات بسيطة من البوتاسيوم، الكالسيوم، فيتامين ب3، وفيتامين ب6.

عدد السعرات الحرارية في شرائح خبز الجاودار

بعد أن تحدثنا عن السعرات الحرارية في الخبز الفينو والبلدي وغيرها من الأنواع، نتحدث عن السعرات في خبز الجاودار، حيث تحتوي الشريحة الواحدة من خبز الجاودار الطري على 70 سعر حراري تقريبًا، بينما تحتوي شريحة خبز الجاودار الرقيقة المقرمشة على 22 سعر حراري.

خبز الجاودار من أفضل أنواع الخبز من حيث قيمته الغذائية المرتفعة، كما أنه يحتوي على فوائد متعددة للجسم، منها ضبط معدل السكر في الدم، تسهيل عملية الهضم، وغيرها من الفوائد.

السعرات الحرارية في شرائح التوست الأسمر

تحتوي شريحة التوست الأسمر الواحدة على حوالي 80 سعر حراري، لذلك يعتبر التوست من أفضل أنواع الخبز التي تحتوي على قيمة غذائية عالية وتساعد في عملية التخسيس.

على الرغم من أن إنقاص الوزن يحتاج بشكل أساسي إلى الحصول على سعرات حرارية قليلة من الأطعمة اليومية، إلا أن عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم أثناء الريجيم قد تختلف من شخص إلى آخر، كما تختلف من الرجال إلى النساء.

عدد السعرات الحرارية في شريحة التوست الأبيض

تحتوي شريحة التوست الأبيض على متوسط 80 سعر حراري، وذلك بناءً على المعلومات الواردة رسميًا عن وزارة الزراعة الأمريكية بالنسبة للتوست الأبيض الجاهز الذي يباع في المحلات التجارية.

أما بالنسبة للتوست الأبيض المعد في المنزل، والذي يصنع من محصول الحليب بنسبة 2%، فيحتوي على نفس السعرات الحرارية الموجود في التوست الأبيض المصنع تجاريًا إذا كانت الشريحة بنفس الحجم، أما إذا كانت شريحة التوست أكبر من التي تباع في المحلات، نجد أنها تحتوي على 120 سعر حراري تقريبًا.

عدد السعرات الحرارية في البقسماط

على الرغم من أن البقسماط لا يدخل ضمن أنواع الخبز المختلفة، إلا أنه من المخبوزات التي تستخدم بشكل كبير ويفضلها الكبار والصغار، لذلك يجب أن نتعرف على عدد السعرات الحرارية في البقسماط .

  • البقسماط الصغير في حجم الإصبع يحتوي على 8 سعر حراري.
  • البقسماط الصلب ذات الحجم الصغير يحتوي على 21 سعر حراري.
  • البقسماط الصلب متوسط الحجم يحتوي على 41 سعر حراري.
  • البقسماط الصلب كبير الحجم يحتوي على 82 سعر حراري.
  • البقسماط الصلب ذات الحجم الكبير جدًا يحتوي على 144 سعر حراري تقريبًا.
  • أما بالنسبة للبقسماط الطري، يحتوي الإصبع الصغير على 74 سعر حراري.
  • البقسماط الطري ذات الحجم المتوسط يحتوي على 113 سعر حراري.
  • البقسماط الطري كبير الحجم يحتوي على 148 سعر حراري.
  • أما البقسماط بالزبدة فيحتوي الإصبع الواحد على 150 سعر حراري.

نصائح عند اختيار الخبز للريجيم

من المعروف أن السعرات الحرارية القليلة هي أفضل وسيلة لإنقاص الوزن أثناء إتباع الريجيم ، وبما أن هناك أنواع كثيرة من الخبز، نوضح الطريقة الصحيحة التي يمكن من خلالها اختيار الخبز المناسب للتخسيس.

حيث تحتوي شريحة متوسطة السمك من الخبز الأسمر المصنوع من القمح الكامل على سعرات حرارية تتراوح ما بين 70 إلى 110 سعر، بينما تحتوي شريحة الخبز الأسمر الرقيقة على حوالي 50 سعر حراري فقط.

هناك بعض المخابز تعمل على إعداد أنواع من الخبز الأسمر يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، حيث تحتوي الشريحة الواحدة متوسطة الحجم على 40 سعر حراري فقط، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة جيدة من الألياف الغذائية.

في الختام وبعد أن عرضنا عدد السعرات الحرارية في الخبز بكافة أنواعه، نتمنى أن نكون نجحنا في تقديم مقال مفيد وشامل، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون نظام ريجيم من أجل إنقاص الوزن دون الإضرار بصحتهم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *