وزير المالية لا مساس بـ “حساب المواطن ” وغلاء المعيشة مؤقت لذلك صُدر قرار الوقف

وزير المالية لا مساس بـ “حساب المواطن ” وغلاء المعيشة مؤقت لذلك صُدر قرار الوقف

صرح وزير المالية “محمد الجدعان” في مقابلة هاتفية نشرتها صحيفة (بلومبيرغ) في يوم الاثنين 12 مايو، بأن الإجراءات التي أعلنها لتوفير 100 مليار ريال سعودي تهدف لتحسين وضع  الميزانية ومساندة الاقتصاد السعودي وهو يتهيأ للخروج من التدابير الاحترازية في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف إلى أن هناك عدد كبير من الخيارات وتأثيراتها اقتصادياً ومالياً واجتماعياً، وأشار إلى أن الإجراءات التي أعلنت هي التي رأى فريق الاقتصاديين والخبراء الآخرون، حيث أنها ستكون الأقل ضرراً بالاقتصاد والقوة المالية للبلاد.

وأوضح وزير المالية أنه على الرغم من كل ما يحدث حول العالم نحن ملتزمون بمواصلة إصلاحاتنا وملتزمون بأن نضمن أنه ستكون لدينا القوة المالية ونحافظ على احتياطاتنا وتوازنها المالي، بحيث أننا عندما نخرج من جائحة فيروس كورونا تكون لدينا أدواتنا لمساندة الاقتصاد.

أولويات وزارة المالية عقب خروجنا من جائحة فيروس كورونا

  • الرعاية الصحية للشعب وحياة الناس
  • العمل على المحافظة على رجوع القوة المالية ومساندة الاقتصاد

وأفاد أننا نقوم الآن بخفض الإنفاق فقد عملنا على إعادة توجيه النفقات، بحيث أن ما سنخلص إليه أن ننفق وفقاً للمقرر في الميزانية بسبب الزيادة في الإنفاق الذي خصصناه لمساندة الاقتصاد والقطاع الخاص وظائف السعوديين العاملين في القطاع الخاص، وكذلك بسبب الموارد الكبيرة التي وضعناها في قطاع الرعاية الصحية ليس فقط لمعالجة المواطنين بل العمال الأجانب أيضا الذين يمثلون مايصل إلى 85% من الإصابات بفيروس كورونا خلال الأيام الماضية.

وقد أوضح وزير المالية أنه في وضع غير مسبوق ولكل دولة ظروفها وجوانب قوتها التي تستخدمها لمساندة اقتصادها وصرح وزير المالية أن “حساب المواطن” سيستمر وبخصوص بدل  غلاء المعيشة (كنا قد أعلنا من قبل أنه سيكون مؤقتاً ولذلك رأينا أننا يمكن أن نوقفه بالفعل أن تأثيره محدود جداً ) .

وأضاف الإصلاحات الأخرى المتعلقة بالدعم التي بدأناها مستمرة سعر البنزين مرتبط  بالسعر المرجعي بنسبة 100%، ولأن السعر المرجعي هبط أعلنا الليلة قبل الماضية أننا قررنا خفضه  وستستمر ربط سعره بالسعر المرجعي المرتبط  بالسعر العالمي وستتم مراجعته كل شهر.

ومن الجدير بالذكر أن نذكر أن وزير المالية قد قام برفع نسبة القيمة المضافة من 5% إلى 15% بداية من الشهرالقادم شهر يوليو من هذا العام، وهذا تعويضاً عن الخسائر الاقتصادية التي تعرضت لها المملكة العربية السعودية، وقد أكد أن حساب المواطن لا يتأثر بالقرارات الأخيرة المتعلقة بتوقف بدل غلاء المعيشة.

القيمة المضافة 15%
موعد تطبيق القيمة المضافة

ومن الجدير بالذكر أن “حساب مواطن” هو برنامج وطني تم نشأته في عام 2017 لحماية الأسر السعوديين من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة والتي قد تتسبب بعبأ إضافي على بعض فئات المجتمع.

ويهدف هذا البرنامج إلى إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل، الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد ويضمن توجيه الدعم بشكل عادل للفئات المستحقة المختلفة حيث سيتم توفير الدعم على شكل بدل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *