دعاء التهجد مكتوب وفضل صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

دعاء التهجد مكتوب وفضل صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

دعاء التهجد وأداء صلاة التراويح في ليلة القدر خاصة وفي العشر الأواخر من رمضان بشكل عام هي من الأمور التي يجب أن يحرص المسلم على تأديتها مع اقتراب الشهر الفضيل من نهايته حيث كانت صلاة التهجد تقام في المساجد كل عام مع السماح بأن يتم الاعتكاف لكن هذا العام وبسبب فيروس كورونا تم تعليق أداء التهجد في المساجد والجوامع حيث دعا العديد من العلماء إلى إقامة التهجد والتراويح في المنزل بشكل فردي أو بشكل جماعي حيث تعتبر من الصلوات التي يجوز أدائها فردا أو في جماعات حسب استطاعة الشخص.

ما هي صلاة التهجد ؟

هي الصلاة الأخيرة في الليل التي تسبق صلاة الفجر ويستحب أداءها في الثلث الأخير من الليل ويؤديها البعض بعد منتصف الليل حيث تسبقها صلاة التراويح التي يدخل وقتها بعد صلاة العشاء.
وبهذا فإن ترتيب الصلوات من بعد صلاة العشاء هو :

  • صلاة التراويح والتي تؤدى عقب صلاة العشاء مباشرة ويمكن تأخيرها قليلا لكن يستحب أن تؤدى في النصف الأول من الليل.
  • صلاة التهجد وهي التي تؤدى بعد منتصف الليل أو في الثلث الأخير من الليل وتسبق صلاة الفجر بوقت وجيز.

فضل صلاة التهجد

ويستحب أداء صلاة التهجد في شهر رمضان خاصة في النصف الأخير من الشهر أو على أسوأ تقدير في العشر الأواخر من رمضان ولا يوجد عدد ثابت للركعات في صلاة التهجد لكنها تؤدى مثنى مثنى مثلها مثل صلاة التراويح وفي آخر ركعة يتم أداء صلاة الوتر حيث إن صلاة الوتر هي آخر ما يصليه الفرد قبل الفجر وفي ركعة الوتر يكون القنوات وأداء دعاء التهجد.

دعاء التهجد في العشر الأواخر

ولا يوجد صيغة واحدة يمكن قولها في دعاء التهجد وعلى المرء أن يجتهد في الدعاء إلى الله بجوامع الدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم كما يجب تحري ليلة القدر في هذه العشر الأواخر حيث أن دعاء ليلة القدر الشهير الثابت في حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قالت يا رسول الله أرأيت إن علمت أن الليلة ليلة القدر ماذا أقول ؟ قال قولي:” اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *