أضرار العمل من المنزل على الجسم وكيفية تعديلها

أضرار العمل من المنزل على الجسم وكيفية تعديلها

أضرار العمل من المنزل على الجسم  ، يلجأ الكثير من الموظفين والعاملين بالقطاع الخاص إلى قضاء العمل الخاص بهم من المنزل، وخاصةً في ظل الظروف الجديدة، لأن ذلك قد طبقته جميع أجهزة العمل في الدول أجمع، من أجل حل مشكلة التكدس والتجمع لأعداد كبيرة من العاملين.

أضرار العمل من المنزل على الجسم

يوجد أضرار كثيرة تأتي من وراء العمل من المنزل وتسبب الخلل والضرر للجسم، ومنها آلام الظهر والرقبة، وانحناء الظهر وحدوث تقوس به، وهذا ينتج بسبب الجلوس لفترات طويلة على جهاز الحاسوب والموبايل في وضعية غير صحيحة تؤثر بالسلب على الجسم.

ويحدث ذلك بسبب أن هذا الجلوس يعتبر مغاير تمامًا لوضعية الجسم الطبيعية، فيؤدي ذلك إلى ضغط العظمة أو العضلة، مما يسبب الإحساس بهذا الألم، فمثلًا ميل الرقبة إلى الأمام لمدة كبيرة يسبب في حدوث ثقل في الدماغ يكون حوالي ضعف وزنها الحقيقي، مما يسبب حدوث ثقل وآلام في الرقبة.

والجلوس للعمل في المنزل لفترات طويلة يسبب تباطؤ في النشاط الكهربي الخاص بعضلات الجسم، ويقل معدل حرق الدهون بمعدل سعر حراري واحد في كل دقيقة، وتلك النسبة هي ثلث ما يقوم الجسم بحرقه أثناء رياضة المشي، ومعدل امتصاص الجسم للجلوكوز من الأنسولين يتراجع أيضًا بنسبة 40%، والذي بدوره يؤثر فيما بعد بزيادة فرص الإصابة بمرض السكري.

أضرار العمل من المنزل

كيفية تعديل وضعية الجلوس للعمل من المنزل

  • أولًا يجب أن يعرف الشخص الوضعية الصحيحة لكل عضو في جسمه، من خلال البحث والدراسة واللجوء إلى متخصصين في ذلك.
  • يجب أن يكون الظهر منتصب عند الجلوس، ويوضع مسند أسفل الظهر لكي يعمل كدعامة للظهر.
  • الفخذين يجب أن يكونا متوازيان تمامًا مع الأرض، على ألا يتم رفعهما بأي زاوية، والرجلان يكونان بزاوية قائمة منحنية للأرض.
  • وضع الرقبة يجب أن يكون مستوي وغير منحني بأي زاوية.
  • مستوى النظر يفضل أن يكون في مستوى المتصفح المستخدم أمام الشخص.
  • الساعدين يجب أن يكونا جانب جسمك وأن يلامساه.
  • الذراعين يكونان بزاوية قائمة، والرسغين يكونان في وضعية سليمة مريحة تصلح للكتابة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *