فوائد الصيام لمرضى الكوليسترول

فوائد الصيام لمرضى الكوليسترول

فوائد الصيام  ، يعد الصيام من الطرق الهامة والسليمة في علاج كثير من الأمراض، ويختلف الصيام من ديانة إلى أخرى، فهناك صيام اليوم كله، وهناك الصيام فقط عن بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة دهون وزيوت عالية، ومؤخرًا ظهرت طريقة الصيام المتقطع التي تساعد كثيرًا في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، وأيضًا في تخفيف الوزن بشكل ملحوظ.

فوائد الصيام في تخفيف مستوى الكوليسترول في الدم

تعد أمراض القلب من أكثر الأمراض الشائعة حول العالم، ومعدل الوفيات لها يصل إلى 31.5% من الوفيات على مستوى العالم، ويعتبر تغيير وتبديل النظام الغذائي، ونمط الحياة عامةً من أهم الطرق فاعلية في تنظيم وظائف الجسم، والحماية من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ومن أهم تلك الطرق هو الصيام، فإن الصيام يقوم بتعزيز صحة القلب ويجعله يقوم بمهامه بكل سهولة، وذلك عن طريق تحسين مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول في الجسم، وتحسين مستوى ضغط الدم.

فوائد الصيام لمرضى الكوليسترول

الدراسات الطبية التي تثبت أهمية الصيام في خفض مستوى الكوليسترول في الجسم

  • فقد أجريت عدة دراسات طبية حول معرفة مدى تأثير الصيام على أمراض القلب وتخفيض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية، وأثبتت تلك الدراسات أنه يمكن تخفيف وتقليل مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي في الجسم بمعدل من 22% إلى 32% في خلال ثمانية أسابيع فقط، إذا تم اتباع نظام الصيام المتقطع.
  • وقد أجريت دراسة أخرى على مجموعة من البالغين عددهم عددهم 110 شخص من الذين يعانون من مشكلة السمنة المفرطة، وقاموا بالصيام لمدة 3 أسابيع متصلة وكان ذلك تحت إشراف طبي، وكانت النتيجة أنه تم ضبط ارتفاع ضغط الدم، وأيضًا تقليل مستوى الدهون الثلاثية في الجسم، وضبط مستويات الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار الذي يسمى LDL.
  • والدراسة الأخيرة التي أجريت على مجموعة أشخاص يبلغ عددهم 4629 أوضحت أن الصيام يساعد أيضًا في حماية تلك الاشخاص من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي، وأيضًا خفض معدل الإصابة بمرض السكري، وبالتالي تخفيف نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الجسم والتي تعتبر عامل أساسي في الإصابة بأمراض القلب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *