الجوازات السعودية تحدد شروط مراجعة مكاتبها وتوضيح هام بشأن المقيمين

الجوازات السعودية تحدد شروط مراجعة مكاتبها وتوضيح هام بشأن المقيمين

أعلنت مديرية الجوازات السعودية عن استمرار اقتصار العمل علي المنصات الإلكترونية أثناء فترة تدرج عودة العمل في المكاتب والمقرات مشيرة إلي أن تقديم الخدمات للمستفيدين مازال مستمر عبر منصتي أبشر ومقيم للخدمات الإلكترونية المختلفة، وذلك أثناء فترة تدرج العودة مرة أخري إلي مقار العمل حتي انتهاء الجائحة التي تعاني منها كافة دول العالم في الوقت الراهن. وكانت السلطات السعودية قد بدأت في تطبيق عدد من الإجراءات لعودة الحياة إلي مجراها الطبيعي واستئناف العمل في القطاع العام والخاص، ولكن علي عدة مراحل وبشكل تدريجي مع ضرورة الأخذ بالاحتياطات الطبية والتدابير الوقائية اللازمة التي أقرتها الجهات الصحية.

شروط مراجعة مقرات الجوازات السعودية

شددت المديرية العامة للجوازات في بيان لها علي أنه لن يتم استقبال المراجعين لمقارها ومكاتبها المنتشرة في أنحاء المملكة إلا إذا كان المراجع يحمل موعدًا إلكترونيًا بالإضافة إلي عدة شروط أخري وهي:

  1. أن تكون الخدمات المطلوبة لا يمكن تنفيذها عبر المنصات الإلكترونية.
  2. ان يقوم المستفيد بإرفاق صورة من الملاحظة التي يتم عرضها علي الشاشة عند طلبه للخدمة إلكترونيا.
  3. الالتزام بالإجراءات الصحية والتدابير الوقائية اللازمة التي حددتها الجهات الصحية عند قيام المستفيد بمراجعة مكاتب الجوازات.

وأكدت الجوازات علي استمرار تقديم الخدمات إلكترونيا عبر منصتي أبشر ومقيم خلال الفترة التدريجية  للعودة إلى مقار العمل.

وكانت الحكومة السعودية قد أصدرت قرار يوم الأحد الماضي الموافق 21 يونيو برفع منع التجول في جميع مناطق المملكة، والسماح بعودة كافة الأنشطة الاقتصادية مع اتخاذ أقصي درجات الحذر والالتزام بالتدابير الاحترازية الوقائية.

الجوازات تحدد شرطين لتأجيل رسوم إصدار هوية مقيم

وجه أحد المستفيدين سؤال للهيئة العامة للجوازت حول إصدار الإقامة للموظفين الأجانب التي من المفترض أن تكون خلال الثلاث أشهر الأولي من تاريخ التوظيف في العمل، وأضاف أنه في ظل الظروف الراهنة هل مسموح  تأجيل إصدار الإقامة لما بعد الثلاث أشهر دون تطبيق غرامة؟

ووفقًا لصحيفة “تواصل الإلكترونية”، فإن الجوازات أوضحت في ردها علي السؤال، بإنه مسموح بتأجيل رسوم إصدار هوية مقيم التي تشمل العاملين في القطاع الخاص من المهن التجارية والصناعية بشرط وجود (تأمين طبي، ورخصة عمل سارية) حتي يتم تنفيذ الإجراء عبر منصتي أبشر ومقيم.

توضيح هام من الجوازات بشأن تأشيرة الخروج النهائي

استفسر أحد الوافدين عن الإجراءات التي يتم اتخاذها في حال انتهاء مدة صلاحية ” تأشيرة الخروج النهائي ” الخاصة به بسبب تعليق حركة الطيران.

وأجابت الجوازات عبر حسابها علي “تويتر” بإنه في حالة عدم المغادرة خلال فترة الصلاحية وهي (60) يوم، تُفرض غرامة مالية قدرها 1000 ريال حتي يتمكن الوافد من إلغاء التأشيرة بشرط سريان صلاحية هوية المقيم.

وزارة الداخلية تطلق مبادرة عودة بالتعاون مع الجوازات

وجدير بالذكر أن وزارة الداخلية قد أطلقت مبادرة عودة التي ستساعد المقيمين في المملكة من جميع الجنسيات علي المغادرة إلي بلدانهم بشرط أن يكونوا حاملين للتأشيرات الآتية:

  1. تأشيرة خروج وعودة
  2. تأشيرة خروج نهائي
  3. التأشيرة السياحية
  4. وتأشيرة الزيارة بكافة أنواعها

ويمكن للمقيمين الاستفادة من مبادرة عودة من خلال زيارة منصة أبشر الإلكترونية، وأوضحت وزارة الداخلية انه لا يُشترط وجود حساب للمستفيد في أبشر، وذلك من منطلق التيسير علي المقيمين للاستفادة القصوي من المبادرة.

وأضافت أن المقيمين سوف تتم مغادرتهم الي بلادهم عبر كافة منافذ المملكة الدولية في حال موافقة الدول علي السماح باستقبال رعاياهم الراغبين في العودة.

الجوازات تصدر قرار بشأن عودة المقيمين الذين غادروا  المملكة

أعلنت الهيئة العامة للجوازات بإنه لن يتم السماح بعودة المقيمين الذين غادروا المملكة إلا بعد انتهاء جائحة كورونا، بشرط حصولهم علي تأشيرة دخول سارية المفعول وذلك وفقًا لصحيفة “سبق الإلكترونية”.

وأوضحت الجوازات أنه سيتم الإعلان عن آلية تمديد تأشيرة الخروج والعودة الخاصة بالمستفيد الذي غادر المملكة وذلك بعد انتهاء جائحة كورونا، مشيرة إلي إنه في حال صدور أي تعليمات أو قرارات جديدة سيتم الإفصاح عنها عبر قنواتها الرسمية علي مواقع التواصل الاجتماعي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *