هيئة تقويم التعليم والتدريب تعلن مواعيد إجراء الاختبار التحصيلي عن بعد بخيارين بنفس النماذج

هيئة تقويم التعليم والتدريب تعلن مواعيد إجراء الاختبار التحصيلي عن بعد بخيارين بنفس النماذج

التحصيلي عن بعد لم يعد مقتصرًا على أداء الاختبار في المنزل فقط أو مقر الاختبار المحوسب بشكل إجباري، وإنما طرحت هيئة تقويم التعليم والتدريب خيارًا جديدًا لأبناء المملكة العربية السعودية، ممن سيؤدون الاختبار عن بعد خلال الفترة القادمة، لاختيار أداء الاختبار من المنزل أو المقر، مع توضيح آلية إجراء الاختبار بكل منهما، والاختلاف أو الفروق بين الوسيلتين، وما سوف يحتاج إليه الطالب أثناء تأدية الاختبار سواء أكان في المنزل أو في مقرات الحاسب الآلي المجهزة.

التحصيلي عن بعد

اتخذت هيئة اقويم التعليم والتدريب قرارًا بمنح الطلاب من أبناء المملكة، خيارات أكثر تفضيلًا بشأن أداء الاختبار التحصيلي عن بعد، وذلك من خلال إجراء الاختبار عن بعد بالمنزل، أو الحضور إلى أحد مقرات الاختبار المحوسبة التي أتاحتها الوزارة ودربت من أجلها عددًا من من المشرفين، لمتابعة عملية الاختبار وإجراءاته.

مقارنة بين التحصيلي بالمنزل ومقر الحاسب الآلي

التحصيلي عن بعد
هيئة تقويم التعليم والتدريب: مقارنة بين خياريّ الاختبار التحصيلي عن بُعد في المنازل، والاختبار التحصيلي عن بعد في المقرات
  • يشتمل الاختبار التحصيلي عن بعد على عدد 44 سؤالًا لكل منهما.
  • بالنسبة للمسودة في المنزل وفي المقرات المحوسبة؛ لا يحتاج الطالب إلى مسودة، ومع ذلك وفرت الوزارة مسودة إلكترونية للطلاب.
  • بالنسبة للآلة الحاسبة أثناء أداء الاختبار في كل من المنزل أو المقر المحوسب؛ لا يسمح للطالب باستخدام الآلة لحاسبة، كما يوجد آلة حاسبة إلكترونية في نظام الاختبار.
  • مدة أداء التحصيلي عن بعد هي ساعة  في كل من المنزل والمقر والمحوسب.
  • درجة الاختبار التحصيلي هي 100 درجة، للآداء من المنزل أو المقر المحوسب.
  • نظام الاختبار في كل من المنزل والمقر المحوسب؛ هو Examplify من شركة Examsoft.
  • بالنسبة للمتطلبات التقنية بالمنزل؛ يجب توفير جهاز حاسب آلي ثابت أو لاب توب، مع نظام تشغيل ويندوز 10 أو ماك، بالإضافة إلى وجود اتصال ثابت بالإنترنت، مع كاميرا وميكروفون.
  • بالنسبة للمتطلبات التقنية بالمقر المحوسب؛ سيتم تنفيذ دليل الإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الوقائية للقطاعات المعلن عنها، وذلك خلال إجراء الاختبار في المركز الوطني قياس بكل فروعه، وذلك لحماية الطلاب من الإصابة بالفيروس المستجد.

مواعيد إجراء الاختبار التحصيلي عن بعد بخيارين

التحصيلي عن بعد
%96 يجرون الاختبار التحصيلي التجريبي عن بعد من المنازل بنجاح والتجربة تؤكد استعداد الطلبة وجاهزيتهم للتعامل مع البرنامج.

قررت هيئة تقويم التعليم والتدريب، إجراء الاختبار التحصيلي من خلال خيارين أمام الطلاب ممن أدوا الاختبار التجريبي، حيث تقرر ما يلي:

  1. يتم إجراء الاختبار التحصيلي من المنزل، في يومي الاثنين والثلاثاء الموافقان 16 و17 شوال لعام 1441 هجريًا الجاري. على أن يتم تخصيص للطلاب ممن واجهوا مشاكل تقنية أثناء أداء الاختبار داخل المنزل.
  2. يتم إجراء الاختبار التحصيلي في مقرات الحاسب الآلي المجهزة بداية من يوم الاثنين 6 شوال لعام 1441 هجريًا، وحتى الخميس الموافق 26 شوال 1441 هجريًا.

ويكون الاختبار التحصيلي متاحًا في مقرات الحاسب الآلي المجهزة من قبل الوزارة، في حالة عدم توفر المتطلبات التقنية المطلوبة لدى الطالب، أو لأي سبب آخر يمنع الطالب من إجراء التحصيلي عن بعد داخل المنزل.

موعد إعلان نتائج الاختبار التحصيلي عن بعد

وكانت هيئة تقويم التعليم والتدريب قد أبلغت الطلبة الذين لا يمتلكون أجهزة كمبيوتر بمواعيد الاختبار التحصيلي عن بعد، في المقرات التي تم تجهيزها ومراجعة كافة الإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الوقائية بها، وذلك عبر ملفهم الشخصي بنظام التسجيل.

تعلن نتائج الاختبار التحصيلي يوم السبت الموافق 20 ذو القعدة والموافق 11 يوليو 2020م، ويمكنك الحصول على النتيجة بالدخول على الموقع الرسمي لهيئة تقويم التعليم.

كما اتخذت وزارة التعليم عددًا من القرارات المهمة والعاجلة بشأن المعلمين والمعلمات ومراحل عودة موظفين وزارة التعليم مرة أخرى، تزامنًا مع خطة العودة بالسعودية للحياة الطبيعية، وما أقره وزير الموارد البشرية من إجراءات احترازية وتدابير وقائية وآلية العودة للموظفين بالقطاعين العام والخاص، حيث قررت الوزارة اعفاء موظفي الأمراض المزمنة والحوامل من الحضور إلى العمل، وإصدار إجازة مرضية لهم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *