خطوات التسجيل في نموذج تمديد الزيارة العائلية الجديد بعد التحديث

خطوات التسجيل في نموذج تمديد الزيارة العائلية الجديد بعد التحديث

تعمل الحكومة السعودية في الشهور الأخيرة إلى تغير جزري في كافة القوانين الخاصة بالوافدين وقطاع الأعمال بشكل عام، حيث تم تغير بعض البنود في قانون العمل السعودي، ومن بين البنود التي تم تحديثها تمديد الزيارة العائلية، حيث كان هو السؤال الأبرز لدي الكثير من الوافدين ماهي خطوات التسجيل في نموذج تمديد الزيارة العائلية الجديد بعد التحديث وهذا ما سوف نشرحه لكم السطور التالية بالتفصيل.

ويعد نموذج تمديد الزيارة العائلية من أكثر ما يبحث عنه المقيمون داخل المملكة العربية السعودية، حيث يسعون باستقدام عائلاتهم إلى البلد التي يقيمون فيها من أجل قضاء بعض الأوقات مع ذويهم خلال فترة إقامتهم، ويتم هذا الاستقدام وفقًا لشروط ومدة محددة توضحها وزارة الخارجية السعودية، والكثير من المقيمون يبحثون عن طريقة تمديد الزيارة العائلية بعد انتهاء مدتها والنموذج الخاص بها.

نموذج تمديد الزيارة العائلية

هل يمكن تمديد الزيارة العائلية بعد انتهائها؟ هذا السؤال يطرحه الكثير من المقيمين في أراضي المملكة العربية السعودية، فبعد انتهاء مدة الزيارة العائلية يرغب الكثير في تجديدها مرة أخرى من أجل قضاء أطول وقت ممكن مع ذويهم، ويتم السماح بإحضار الأقارب من الدرجة الأولى فقط.

وقد أوضحت المديرية العامة للجوازات السعودية أنه من المسموح للمقيم الذي يحمل إقامة عمل أن يجدد الزيارة العائلية بعد انتهاء مدتها ولكن وفقًا لعدة شروط وهي إتمام إجراءات التمديد قبل أن تنتهي مدة تأشيرة الزيارة الأصلية بـ 7 أيام وإذا انتهت قبل التجديد فيجب ألا تزيد فترة الانتهاء عن 3 أيام.

كما أوضحت المديرية أن مدة تمديد تأشيرة الزيارة لا يجب أن تزيد عن 180 يومًا، فضلًا عن سداد سوم تمديد التأشيرة، والتحقق من صلاحية جواز سفر صاحب التأشيرة. ومن الشروط أيضًا تواجد صاحب التأشيرة داخل أراضي المملكة وأن يكون مسددًا لكافة المخالفات المرورية التي وُقعت عليه إن وُجدت.

خطوات التسجيل في نموذج تمديد الزيارة العائلية الجديد

وحرصت الحكومة في المملكة العربية السعودية على تسهيل إتمام الخدمات التي تقدمها للمواطنين والمقيمين على أراضيها، وذلك من خلال إنجاز كافة التعاملات بطريقة إلكترونية بدلًا من إهدار الجهد والوقت في التكدس أمام المكاتب الحكومية، وهذا يُعد واحدًا من أهداف رؤية المملكة 2030.

ومن أجل ذلك تمت إتاحة منصة أبشر الإلكترونية تمديد الزيارة العائلية من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية.
  • يقوم المستخدم بتسجيل الدخول على حسابه في منصة أبشر من خلال أدخال الاسم وكلمة المرور.
  • بعد تسجيل الدخول يتم النقر على الخدمات الإلكترونية.
  • يتم اختيار الجوازات ثم اختيار “تمديد تأشيرة زيارة”.
  • يتم قراءة الشروط بشكل جيد.
  • الانتقال إلى صفحة أخرى تحتوي على أسماء الزائرين التابعين للمستخدم.
  • يتم اختيار اسم الشخص الذي يرغب المستخدم في تمديد الزيارة له ثم ينقر على “مزيد من المعلومات”.
  • ستظهر صفحة أخرى تحتوي على بيانات الشخص الذي تم اختياره.
  • وبعد التأكد من صحة البيانات يتم النقر على “تأكيد تمديد تأشيرة الزيارة” الموجودة أسفل الصفحة.
  • سيتم الانتقال إلى صفحة جديدة معنونة بالعبارة التالية “تم تمديد تأشيرة الزيارة بنجاح” يقوم المستخدم بطباعتها.
  • بعد قيام المقيم بطباعة طلب التمديد يقوم بإرفاقه عدد من المستندات وهي أصل وصورة من جواز سفر الزائر المراد تجديد إقامته، رقم إقامة المقيم، نموذج تمديد التأشيرة بعد تعبئته موضوع عليه صورة الزائر.
  • بعد ذلك يذهب الزائر إلى المديرية العامة للجوازات أو أي شخص موكلًا عنه بوكالة شرعية، ويتم تسديد رسوم تجديد الزيارة وهي 100 ريال وذلك من خلال نظام سداد باستخدام رقم حدود الزائر.

عقوبة انتهاء تأشيرة الزيارة الزيارة العائلية

حددت المديرية العامة للجوازات العقوبات المفروضة على المقيمين في حالة انتهاء تأشيرة الزيارة العائلية وعدم تجديدها أو عدم مغادرة الزائر لأراضي المملكة وذلك على النحو التالي:

  1. إذا انتهت مدة الزيارة ولم يغادر الزائر المملكة، وكانت تلك المرة الأولى له، يتم فرض غرامة مالية تُقدر بـ 15 ألف ريال سعودي.
  2. أما إذا كانت تلك هي المرة الثانية التي تنتهي فيها تأشيرة الزائر ولم يغادر المملكة، فيتم فرض غرامة مالية عليه تُقدر بـ 25 ألف ريال سعودي، مع حبسه لمدة ثلاثة أشهر ثم ترحيله من المملكة إلى بلده.
  3. أما إذا كانت تلك هي المرة الثالثة التي تنتهي فيها تأشيرة الزائر ولم يغادر المملكة، فيتم فرض غرامة مالية عليه تُقدر بـ 50 ألف ريال سعودي، مع حبسه لمدة ستة أشهر ثم ترحيله من المملكة إلى بلده.
  4. ويستثنى من تلك العقوبة من البلاد كلًا من السوريين واليمنيين، وذلك لاضطراب الأوضاع السياسية في بلادهم.

كيف اعرف ان الموافقة تمت على طلب الزيارة؟

من خلال اتباع الخطوات التالية سوف يتم عرض كافة بيانات ونتيجة الطلب المقدم للزيارة:

  •  ادخل على منصة التأشيرات الإلكترونية.
  • ثم اختر خدمة الاستعلام عن حالة الطلب.
  • قم بتحديد نوع الطلب المراد الاستعلام عنه من القائمة.
  • ثم أدخل رقم الطلب ورمز الصورة.اضغط على استعلم.
  • ومن ثم تظهر لك النتيجة.

الجدير بذكر أن بوابة ابشر إلكترونية تعتبر البوابة الحكومية الشاملة الغلب الخدمات التي تخص الوافدين والمواطنين في المملكة حيث يمكن من خلال البوابة أنجاز الكثير من المهام منها طريقة استخراج تأشيرة الخروج والعودة أون لاين، كما كنا أيضا قد شرحنا في مقال سابق الزيارة المؤقتة وتأشيرة الاستقدام للوافدين لمدة 4 أشهر.

ما هي فترة السماح بعد انتهاء الزيارة العائلية؟

فترة التمديد تكون مساوية لمدة التأشيرة الأساسية. الشخص المخول بالتمديد هو طالب الزيارة فقط. يمكن تمديد التأشيرة قبل ستة أيام من انتهائها، وبعد ثلاثة أيام من الانتهاء فقط، وبعد تلك المدة لا يمكن التمديد.

سعر تمديد تأشيرة الزيارة العائلية؟

سعر تمديد التأشيرة تبلغ 100 ريال، أي حوالي 27 دولاراً، وتسدد من خلال نظام المدفوعات الحكومية لدى البنوك السعودية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *