8 أعراض تدل على أنك تعاني من نقص فيتامين د

8 أعراض تدل على أنك تعاني من نقص فيتامين د

فيتامين د من الفيتامينات الهامة جدًا للجسم، وهو يؤثر على العديد من وظائف الجسم، وعلى عكس أنواع الفيتامينات الأخرى، فإن فيتامين د يعمل مثل الهرمونات وتوجد مستقبلات له في جميع خلايا الجسم، ويقوم الجسم بتصنيع فيتامين د من الكوليسترول عند تعرض البشرة لأشعة الشمس، وهو يوجد أيضًا في بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية، ومع ذلك فإن النظام الغذائي وحده لا يكفي عادة لمنح الجسم ما يكفي من فيتامين د.

وعادة ما يوصي بحصول الجسم على 400-800 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا، إلا أن بعض الخبراء ينصحون بالحصول على كمية أكثر من ذلك.

أهم أعراض نقص فيتامين د

نقص فيتامين د أمر شائع جدًا حيث تشير بعض التقديرات أن حوالي مليار شخص في العالم يعانون من نقص فيتامين د، ويكون الأشخاص الذين يتعرضون بشكل يومي للشمس أقل عرضة للتعرض لنقص فيتامين د، حيث أن بشرتهم في تلك الحالة تنتج ما يكفي للجسم، ولكن معظم الذين يعانون من نقص فيتامين د لا يدركون ذلك، وقد يشعرون ببعض الأعراض ولا يدركون سببها لأن أعراض نقصه تتداخل مع الكثير من الأعراض الأخرى، ولذلك سوف نسرد لك أهم 8 علامات على أنك تعاني من نقص فيتامين د وتحتاج لتناوله من مصادر خارجية.

الإصابة بالمرض بشكل دائم

إن أحد أهم وظائف فيتامين د للجسم هي الحفاظ على صحة الجهاز المناعي الذي يعمل على مكافحة الفيروسات والبكتريا، وقد وجدت دراسات عديدة أن هناك صلة بين الإصابة المتكررة بالتهابات الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والالتهاب الرئوي ونقص فيتامين د.

الشعور بالتعب والإرهاق

يمكن أن يشعر الإنسان بالتعب والإرهاق المستمر لعدة أسباب، منها نقص فيتامين د، وقد وجدت دراسة أن النساء اللاتي لديهن مستوى فيتامين د في الدم أقل من 20 نانوجرام/ مل كانوا يشتكون من الشعور بالتعب والإرهاق المستمر، وفي حالات أخرى وجدت سيدات يعانين من الصداع بسبب نقص فيتامين د.

آلام العظام والظهر

قد يكون ألم العظام، وآلام أسفل الظهر علامة على نقص فيتامين د في الدم، وفيتامين د يساعد في الحفاظ على صحة العظام بعدة طرق منها أنه يحسن امتصاص الجسم للكالسيوم.

الاكتئاب

قد يكون اضطراب المزاج والشعور بالاكتئاب علامة على نقص فيتامين د، وقد وجدت دراسات موثقة أن تناول مكملات فيتامين د يساعد في تحسين حالة الأشخاص الذين يشعرون بالاكتئاب، بما في ذلك حالات الاكتئاب الموسمي التي تحدث خلال الأشهر الباردة.

بطء التئام الجروح

قد يكون الشفاء البطيء للجروح علامة على نقص فيتامين د، حيث يساعد فيتامين د على زيادة إنتاج المركبات الضرورية لتكوين جلد جديد كجزء من عملية التئام الجروح.

فقدان العظام

يلعب فيتامين د دورًا هامًا في امتصاص الكالسيوم واستقلاب العظام، ويعتقد أن كبار السن الذين يعانون من فقدان العظام، يعانون من نقص الكالسيوم ويعانون أيضًا من نقص فيتامين د.

تساقط الشعر

أظهرت بعض الدراسات أن هناك علاقة بين تساقط الشعر ونقص فيتامين د، كما أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص المصابون بالثعلبة يعانون من انخفاض مستوى فيتامين د في الدم.

آلام العضلات

يسبب نقص فيتامين آلام في العضلات لدى البالغين والصغار أيضًا.

متى نحتاج اختبار فيتامين د

إن الأعراض السابقة ليست دليل قاطع على أنك تعاني من نقص فيتامين د، لأنها كما ذكرنا قد تتداخل مع علامات بعض المشاكل الصحية الأخرى، كما أنه في كل الأحوال من المفيد للإنسان التعرض للشمس بشكل يومي حتى تنتج أجسامهم ما يكفي في هذا الفيتامين، لكن في حالات قد تحتاج لعمل اختبار فيتامين د، وهذه الحالات هي:

  • إذا كنت تعاني من هشاشة العظام.
  • إذا كان لديك مرض يضر بقدرة جسمك على استخدام فيتامين د، وعادة ما تكون أمراض خطيرة ومستمرة في الجهاز الهضمي، مثل أمراض الأمعاء الالتهابية وأمراض الاضطرابات الهضمية وأمراض الكلى وأمراض الكبد والتهاب البنكرياس.
  • إذا طلب منك الطبيب ذلك، لأنه يرى أنك يجب أن تحصل على الاختبار.

ما هو علاج نقص فيتامين د

يمكن علاج نص فيتامين د عن طريق:

  • قضاء بعض الوقت في ضوء الشمس. حيث يعرف إلى فيتامين د غالبًا باسم “فيتامين أشعة الشمس” لأن الشمس هي أحد أفضل مصادره
  • تناول الأسماك الدهنية والمأكولات البحرية.
  • تناول المزيد من الفطر.
  • أدخل صفار البيض في نظامك الغذائي.
  • تناول مكملات فيتامين د

وقد ذكر الأطباء إن إضافة مكملات فيتامين د دون وصفة طبية يمكن أن يؤدي إلى تحسينات في غضون ثلاثة إلى أربعة أشهر فقط، والجرعة الموصى بها للبالغين من فيتامين د هي 1000-2000 وحدة دولية يوميًا، وتحتوي معظم الفيتامينات المتعددة على فيتامين د، لذلك ليس من الضروري دائمًا تناول مكملات إضافية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *