قرار فتح الجوامع في السعودية للمصليين لإقامة شعائر صلاة الجمعة .. عاجل

قرار فتح الجوامع في السعودية للمصليين لإقامة شعائر صلاة الجمعة .. عاجل

كان قرار فتح الجوامع لإتمام صلاة الجمعة من الأخبار المفرحة لقلوب المسلمين أجمعين، ولقد قامت المملكة العربية السعودية بالاستعداد لإقامة صلاة الجمعة بعد أن قامت وزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد باتخاذ هذا القرار.

قرار فتح الجوامع مع الحظر

ولكي تتم صلاة الجمعة بأمان من خطر كورونا، قد قررت الشئون الإسلامية أن يتم فتح المساجد قبل موعد الصلاة بحوالي أربعين دقيقة بكافة المملكة فيما عدا مكة المكرمة وجدة، وسيتم ذلك من يوم غد الجمعة، وذلك لحماية المصلين من خطر التزاحم الذي قد يؤدي إلى انتشار مرض كورونا، حيث تسعى الشئون الإسلامية إلى المحافظة على صحة وسلامة المسلمين.

تهيئة المساجد والجوامع لصلاة الجمعة

قد قامت الشئون الإسلامية بتهيئة ما يقرب من 372 من المساجد، 375 من الجوامع لصلاة الجمعة بمنطقة القصيم، فبعد إصدار قرار فتح الجوامع أرادت الشئون الإسلامية أن تضمن حماية المصلين، فقامت بتوزيع المصلين على الجوامع والمساجد الموجودة بالمنطقة لتخفيف الازدحام في الجوامع كما كان معتاد في الأيام السابقة لمرض كورونا.

الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار كورونا

وللتأكد من سلامة المصلين فإن وزارة الشئون الإسلامية اعتمدت بعض الإجراءات الاحترازية التي تضمن بها سلامة المؤدين للصلاة، ومن ضمنها

  • إذ يجب الوضوء قبل الحضور إلى المسجد، كما يجب أن يحضر معه سجادة خاصة به للصلاة عليها، كما يجب الحفاظ على وجود مسافة بين كل مصلي وآخر لا تقل عن مترين.
  •  وينبغي أن يكون بين كل صفين صف لا يوجد به مصلين، كما أكدت على ضرورة عدم التزاحم بين المصلين عند الدخول أو الخروج من المسجد، وينبغي ارتداء الكمامة أثناء تأدية الصلاة.

تعد وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد هي واحدة من الوزارات التي أسرعت التصدي لهذا الوباء، حيث قامت بالتواصل مع الجهات المسئولة عن هذا الوباء، واتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية، والتي ساعدت بشكل كبير في الحد من تفشي هذا الوباء.

فقد أصدرت قرار بغلق المساجد بالمملكة، وقامت بتقديم برامج للتوعية من خلال وسائل مختلفة، حيث عملت على توعية المجتمع لاتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية كل من يتردد على بيوت الله، ولقد بعثت السرور في نفوس شعبها حين أصدرت قرار فتح الجوامع من جديد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *