دليلك الشامل إلى برنامج حافز 1441 للبحث عن فرص عمل في السعودية

دليلك الشامل إلى برنامج حافز 1441 للبحث عن فرص عمل في السعودية

برنامج حافز 1441 هو برنامج وطني أطلق لدعم الباحثين عن عمل من الجنسين ممن تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 60 عاماً ومساعدتهم في العثور على الوظيفة المناسبة لهم، كما يمثل برنامج حافز أولى خطوات الحوافز والتنظيمات التي أمر بها الملك الراحل عبد الله آل سعود عام 2011.

يوفر برنامج حافز 1441 للمستفيدين منظومة دعم كاملة تشمل تدريب وتأهيل المستفيد، إضافةً إلى تخصيص مبلغ مالي يقدم له شهريًا لمساعدته في سعيه الجاد للبحث عن وظيفة.

برنامج حافز 1441

ينقسم برنامج حافز 1441 إلى نوعين من البرامج:

1- برنامج حافز البحث عن عمل

يستفيد من “برنامج حافز البحث عن عمل” الباحثون عن فرص عمل من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 35 عاماً، ويتم دعم المتقدم بمخصص مالي شهري قدره 2000 ريال سعودي لمدة 12 شهراً تبعاً لضوابط الاستحقاق الخاصة بحافز البحث عن عمل، بشرط أن يواصل المتقدم البحث عن عمل بشكل جاد ولا يركن للمخصص الشهري. ولا يقتصر الدعم على المخصص المالي فقط، بل ويشمل أيضًا عناصر أخرى كتدريب وتأهيل الباحث ومساعدته في الحصول على الوظيفة المناسبة له.

في حالة قبول المتقدم إلى برنامج حافز البحث عن عمل يتم تخصيص 2000 ريال سعودي وصرفها له، وذلك في في اليوم الخامس من كل شهر ميلادي.

2- برنامج حافز صعوبة الحصول على عمل

يستهدف “برنامج حافز صعوبة الحصول على عمل” فئة عمرية أكبر وأوسع من “برنامج حافز البحث عن عمل”، إذ يستفيد منه الباحثون عن عمل من الجنسين للفئة العمرية من 20 إلى 60 عاماً. ويقدم البرنامج منظومة دعم شاملة تتضمن تدريب المستفيد وتأهيله، إضافة إلى تخصيص مبلغ مالي يقدم له شهريًا لإعانته في سعيه الجاد للبحث عن وظيفة.

بالنسبة للمخصص الشهري، يصل مجموع ما يحصل عليه المستفيد من “برنامج حافز صعوبة البحث عن عمل” إلى 15 ألف ريال سعودي منذ تاريخ الموافقة على طلب المتقدم وعلى مدار فترة الاستحقاق الكاملة التي تبلغ 12 شهراً.

ويتم تقسيم هذه الأشهر حسب الترتيب التالي:

  1. 1500 ريال سعودي شهرياً في الأشهر الأربعة الهجرية الأولى.
  2. 1250 ريال سعودي شهرياً في الأشهر الأربعة الهجرية الوسطى.
  3. 1000 ريال سعودي شهرياً في الأشهر الأربعة الهجرية الأخيرة.

في حالة قبول المتقدم إلى برنامج حافز صعوبة الحصول على عمل يتم صرف هذه المخصصات له وذلك في اليوم الخامس من كل شهر ميلادي.

ضوابط الاستحقاق للحصول على المخصص المالي لبرنامج حافز 1441

إذا كنت ممن يرغبون في التقدم إلى برنامج حافز 1441 في أي من نوعيه فيجب أن تتوفر فيك الشروط الآتية:

  1. أن تكون سعودي الجنسية قادراً على العمل، ومقيماً بالمملكة لمدة لا تقل عن 10 شهور خلال الإثني عشر شهراً السابقة لتقديم طلبك.
  2. يجب ألا يقل عمرك عن 20 عاماً ولا يتجاوز 35 عاماً.
  3. ألا تكون عاملاً في أي من القطاعين العام أو الخاص، ولا طالباً في أي مرحلة من مراحل التعليم، ولا تمتلك نشاطاً تجارياً خاصاً بك.
  4. ألا يكون لك دخل أو مرتب ثابت يعادل قيمة المخصص الشهري للبرنامج أو أكثر، وذلك كمتوسط شهري خلال الإثني عشر شهرًا السابقة لتقديم الطلب.
  5. يشترط ألا تكون مستحقًا لمعاش تقاعدي أو أي مخصص أو تعويض عن التعطل من العمل.
  6. يلزم ألا تكون مقيمًا في أي من دور الرعاية الاجتماعية أو ما في حكمها.
  7. يجب أن تمر الفترات الزمنية التالية قبل التقدم بالطلب:
  • مرور 6 أشهر على الأقل منذ تاريخ الحصول على شهادة إتمام الدراسة فوق الجامعية أو الدراسة الجامعية أو الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • مرور 6 أشهر على الأقل منذ تاريخ انسحاب المتقدم من الدراسة أو التدريب إذا كان لا يستحق مكافأة من الدولة، أما إذا كان يستحق مكافأة من الدولة خلال تلك الدراسة أو التدريب، فيجب أن تمر سنة كاملة منذ انسحاب المتقدم.
  • مرور 3 أشهر على الأقل منذ تاريخ انتهاء العلاقة الوظيفية أو العمالية، وذلك إذا سبق للمتقدم أن عمل في أي من القطاعين العام أو الخاص.

إذا توفرت فيك الشروط السابقة فتوجه إلى موقع برنامج حافز وقم بالتسجيل في الموقع واملأ بياناتك، ثم انتظر فترة أقصاها ثلاثة أشهر ليتم مراجعة ودراسة طلبك من قبل مؤسسة هدف المالكة لبرنامج حافز.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *