أرامكو تنفذ صفقة شراء 70% من سابك مقابل 69.1 مليار دولار

أرامكو تنفذ صفقة شراء 70% من سابك مقابل 69.1 مليار دولار

شهد يوم الأحد الموافق 14 من شهر يونيو العديد من الصفقات التي تتعلق بشركة أرامكو، خاصة بعد نشر تداولات عبر موقع السوق السعودية على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تم تنفيذ صفقات خاصة على سهم سابك بقيمة يصل قدرها الإجمالي إلى 259.1 مليار ريال سعودي، وهذا بعد تنفيذ صفقة أرامكو وشراء 70% من سابك، فمن خلال موقعنا ثقفني نعرض لكل متابعينا تفاصيل صفقة أرامكو.

ومن الجدير بالذكر أنه تم تنفيذ عدداً من الصفقات الخاصة التي لم تعلن عنها الجهات بعد بقيمة مالية يصل قدرها الإجمالي إلى 69.1 مليار دولار، ولم يتم تصريح من قبل أي جهة بعد سواء شركة أرامكو وأعطت كافة البيانات والمعطيات التي تؤكد ذلك، فقد وصلت قيمة تداولات سابك في نهاية جلسة الأحد إلى 259 مليار ريال سعودي.

شركة أرامكو السعودية
صفقة شراء أرامكو 70% من شركة سابك

كما توجهت إحدى الصحف بالتساؤل ولقاء صحفي مع شركة أرامكو السعودية وتقديم تقرير لها حول هذه الصفقة، فقالت شركة أرامكو “إن إتمام الصفقة يسير حسب ما تم التخطيط له، ومن المتوقع إكمالها قبل نهاية الربع الثاني من هذا العام الحالي 2020″، وقد أشارت أنه تم الحصول على جميع الموافقات النظامية اللازمة وستعلن شركة أرامكو السعودية عن إتمام الصفقة في أقرب وقت.

وقد أوضحت شركة أرامكو السعودية في الشهور الماضية أن استحواذها على نسبة 70% من شركة صناعة البتروكيماويات سابك بمساعدة من صندوق الاستثمارات العامة، حيث يعد صندوق الثروة السيادية للمملكة العربية السعودية، وأنه بمجرد تنظيم الوقت واللحظة المناسبة سيصدر إعلان بكافة التفاصيل.

بالإضافة إلى أنه في شهر نوفمبر الماضي للعام الماضي 2019 توصلت شركة أرامكو إلى تعديل شروط السداد الخاصة بشراء حصة صندوق الاستثمارات العامة السعودية البالغة 70% في شركة سابك، علماً بأن قيمة صفقة الشراء حوالي 69.1 مليار دولار.

وتحدد سعر الصفقة عند 123.39 ريال سعودي أي ما يعادل 32.86 دولاراً لكل سهم في سابك عند إعلانها، لكن السهم حالياً عند 70 ريال سعودي، حيث شهد سابك انخفاض في أسعار النفط للمرة الثانية على التوالي خلال هذا الربع بسبب جائحة فيروس كورونا وما تسببت فيه من خسائر متعددة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *