فضل بر الوالدين وجزاء ذلك في الدنيا والاَخره | وما هي عقوبة عقوق الوالدين في الدنيا والاَخره

فضل بر الوالدين وجزاء ذلك في الدنيا والاَخره | وما هي عقوبة عقوق الوالدين في الدنيا والاَخره

يعتبر بر الوالدين من اعظم الأعمال التي يقد يعمل بها الإنسان في حياته, حيث يعتبر من اهم الحقوق المفروضة علي الإنسان, حيث قال الله تعالي في وجوب الإحسان إلي الوالدين في حياتهم وذلك مع التقدم في العمر, حيث قال الله تعالي {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}, كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم في حث المسلمين علي بر والديهم والإحسان اليهم, حيث عن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه قال {سألتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: أيُّ الأعمالِ أحبُّ إلى اللهِ؟ قالَ: الصَّلاةُ على وقتِها، قلتُ: ثمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثمَّ برُّ الوالدينِ، قلتُ: ثمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثمَّ الجهادُ في سبيلِ اللهِ، قالَ: حدَّثَني بهنَّ، ولوِ استزدتُهُ لزادَني}, لذا في مقالنا هذا سوف نوضح لكم فضل وجزاء بر الوالدين وعقوبة عقوقهم, تابعونا.

ما هو فضل وجزاء بر الوالدين والإحسان لهم؟

أولاً: افضل الأعمال في بر الوالدين.

  1. أن تحسن في كلامك معهم, حيث لابد علي كل ولد صالح أن يتقن احسن الكلمات الحسنه عند الكلام معهم والحديث اليهم, ولا يخرج من لسانك أي شئ فاحش أو بذئ لهم, حيث يقول الله عز وجل في كتابه الكريم {فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا}.
  2. أن تقوم بالأعمال والأشياء التي يحبونها من اجل أرضاؤهم.
  3. أن تصبر علي والديك وعلي ما يقومون به, حيث عن أبي هريرة عن النبي صلي الله عليه وسلم قال {رغمَ أنفُ، ثم رغم أنفُ، ثم رغم أنفُ، قيل: من يا رسولَ اللهِ؟ قال: من أدرك أبويه عند الكبرِ، أحدَّهما أو كليهما فلم يَدْخلِ الجنةَ}.

ثانياً: جزاء بر الوالدين عند الله.

  1. يعتبر بر الوالدين من اهم أسباب تفريج الهموم والكروب.
  2. من احب الأعمال إلي الله هي بر الوالدين والإحسان اليهم ومن اهم سبل دخول العبد الجنة.
  3. يعطي الله للبار بالوالدين البركة في العمر والسعة والزيادة في الرزق.
 فضل بر الوالدين
فضل بر الوالدين

ما هي عقوبة عقوق الوالدين؟

  1. من يقوم بعقوق والديه يفتح علي نفسه بابين من أبواب جهنم حيث قال رسول الله {ما من مسلم يصبِح ووالداه عنه راضيان، إِلَّا كان له بابان من الجنة، وإن كان واحداً فواحدٌ، وما من مسلم يصبح ووالداه عليه ساخطان إِلَّا كان له بابان من النار، وإن كان واحداً فواحدٌ، فقال رجل: يا رسول الله، فإن ظلماه؟ قال صلّى الله عليه وسلّم: وإن ظلماه، وإن ظلماه، وإن ظلماه، ثلاث مرّاتٍ}.
  2. يعجل الله بالعقوبة في الدنيا قبل الاَخرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *