بشري سارة لأصحاب المعاشات .. الحكومة تكشف عن موعد صرف العلاوات الخمس

بشري سارة لأصحاب المعاشات .. الحكومة تكشف عن موعد صرف العلاوات الخمس

كشفت وزارة التضامن الاجتماعي خلال المؤتمر الصحفي المنعقد أمس الثلاثاء عن موعد صرف العلاوات الخمس لمستحقي المعاشات،وموعد صرف العلاوة الدورية تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية، وليس تنفيذًا لحكم القضائي لأنه لم يكن يصب في مصلحة أصحاب المعاشات.

موعد صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات

أوضحت وزارة التضامن أنه من المقرر صرف مستحقات العلاوات الخمس والعلاوة الدورية  اعتبارًا من أول يوليو المقبل مشيرة إلى الفئات المستحقة للعلاوات الخمس وهم الذين انتهت خدمتهم بالعمل وبلغوا سن المعاش منذ يوليو 2006 حتى يوليو 2015.

وأضافت أن عدد المستحقين للعلاوات نحو 2.4 مليون شخص، ويقدر إجمالي المبالغ المالية المستحقة مضاف إليها المتجمدات نحو 28 مليار جنيه مشيرة إلى أن تكلفة صرف العلاوات الخمس في السنة تقدر بـ 7 مليار جنيه.

وقد صرحت وزيرة التضامن الدكتور نيفين القباج أن الوزارة في البداية سوف تضيف قيمة الزيادة الخاصة بإضافة مستحقات العلاوات الخاصة على المعاش؛ ثم يتم حساب قيمة العلاوة الدورية بنسبة 14% لتصرف مع معاشات شهر يوليو المقبل بحد أقصي 980 جنيه.

موعد صرف العلاوات الخمس بأثر رجعي

وأكدت الوزارة أنها سوف تصرف مستحقات العلاوت الخمس المضافة للمعاش بأثر رجعي لمدة 5 سنوات على 4 دفعات مقسمة بالتساوي مشيرة إلي أن أول دفعة من مستحقات الأثر الرجعي للعلاوات الخمس سوف تضاف إلى معاش يوليو المقبل بينما الدفعة الثانية سوف تضاف إلى معاش أكتوبر المقبل.

وأضافت الوزارة أن الدفعة الثالثة لمستحقات الأثر الرجعى للعلاوات الخمس سوف يصرف مع معاش يناير 2021 بينما تصرف الدفعة الأخيرة منها مع معاش شهر أبريل 2021.

موقع إلكتروني للاستفسار عن العلاوات الخمس

وأشارت الوزارة أنها سوف تتيح لأصحاب المعاشات موقع إلكتروني في 24 يونيو المقبل للاستفسار عما يجول في عقولهم من تسأولات بشأن العلاوات الخمس، وقيمتها بالإضافة إلى تقديم التظلمات والشكاوي.

والجدير بالذكر أن وزارة التضامن قد نفذت مشروع قانون بهدف زيادة معاش الأجر المتغير عن العلاوات الخاصة، والتي قرر صرفها اعتبارًا من يوليو 2006، ولم تضاف إلى أساسي المرتب منذ تاريخ استحقاق المعاش على أن تصرف الفروق المالية بأثر رجعى كحد أقصي 5 سنوات مقابل أن تتكلف خزانة الدولة بالتكلفة الإجمالية لهذه الزيادات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *