من سيتحمل زيادة القيمة المضافة عند شراء العقار الخاص البائع أم المشتري اعرف التفاصيل

من سيتحمل زيادة القيمة المضافة عند شراء العقار الخاص البائع أم المشتري اعرف التفاصيل

من سيتحمل زيادة القيمة المضافة عند شراء العقار الخاص، اوضح المتحدث بهيئة الزكاة والدخل حمود الحربي ما يخص الأسس الضريبية لضريبة القيمة المضافة فهي عبارة عن ضريبة غير مباشرة استهلاكية  يتحمل بها المشتري ويكون على البائع تحصيلها وتوريدها إلى الهيئة، فيجب الالتزام بتطبيق ضريبة القيمة المضافة والزيادة الإضافية عليها والاستعلام عن أي معلومات خاصة بها من خلال الهيئة والسير على الإجراءات التي تم تطبيقها من قبل الدولة.

من سيتحمل زيادة القمة المضافة البائع أم المشتري متحدث الذكاء والدخل يجيب

وقد أشار المتحدث بهيئة الزكاة والدخل حمود الحربي أن الدولة بموجب  الأمر الملكي الذي تم صدوره في وقت سابق انه سيتم تحمل المسؤولية عن المواطنين للضريبة الخاصة بالصحة والتعليم وأيضا السكن إلي 850 ريال من قيمة المبني بشروط أن يكون المواطن حاصل على شهادة استحقاق للمبني من وزارة الصحة.

كما أن المتحدث بهيئة الزكاة والدخل حمود اكد من مداخلة عبر برنامج الراصد المواطنين إذا رغبوا في الحصول على معلومات فعليهم التوجه إلي الهيئة وليس إلي مكتب العقار، كما أنه تم التأكيد على يجب   من مصداقية البائع من حيث توفر الرقم الضريبي.

وقد نفذت الهيئة العامة للزكاة والدخلة حملة تفتيشية وكان هدفها المحالات التجارية في نطاق التجزئة، بهدف التأكد من التزامها بضريبة القيمة المضافة ولائحته التنفيذية التي تم تطبيقها.

والتأكد من عدم تطبيق النسبة الضريبية في موعدها الذي تم تحديده في مطلع يوليو.

وقد تم في وقد سابق  زيارة عدد من التفتيشات من قبل الهيئة والتضامن مع وزارة التجارة وقد وصل عددهم الي 1335 زيارة وذلك منذ الإعلان عن رفع نسبة القيمة المضافة وتم تطبيقها.

كما ان الهيئة قامت بتسجيل بعض المخالفات الضريبية بحق 421 محلاً وذلك جراء الزيارة عدم احتفاظهم بالسجلات والمستندات التي توضح الفواتير الضريبية وعدم تحصيل ضريبة القيمة المضافة.

كما أنه يتم المتابعة المستمرة وذلك من قبل الهيئة وذلك لمتابعة من يخل بشروط ضريبة القيمة المضافة ولم يلتزم بحفظ المستندات التي توضح الضريبة فإنه سيتم محاسبته.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *