جدول التسكين في لائحة الوظائف التعليمية الجديدة 1441 وموعد اختبار الرخصة المهنية

جدول التسكين في لائحة الوظائف التعليمية الجديدة 1441 وموعد اختبار الرخصة المهنية

لائحة الوظائف التعليمية الجديدة 1441 تم إعدادها وتحديثها للعمل، بالتعاون بين كل من وزارة التعليم ووزارة الخدمة المدنية والجهات ذات الصلة، في عمل جاد ودؤوب وتكاملي استغرق العديد من الساعات والأيام الطويلة من العمل، وفي سبيل الوصول إلى مستوى مهنى وتعليمي راقٍ، يرتقي بقطاع التعليم ومنسوبيه داخل المملكة العربية السعودية، وكانت وزارة التعليم قد أعلنت عن مراحل عودة الموظفين بقطاع التعليم، بعد إعلان خطة العودة بالسعودية للحياة الطبيعية.

لائحة الوظائف التعليمية الجديدة 1441

في إطار التعاون بين كل من وزارة التعليم ووزارة الخدمة المدنية والجهات ذات الصلة، تم تأسيس ووضع لائحة الوظائف التعليمية، التي استهدفت العديد من المحاور الرئيسة المتعلقة بالكادر الوظيفي في قطاع التعليم، بما يعكس رؤية المملكة تجاه قطاع التعليم 2030، خاصة وأن التعليم أحد أبرز الملفات التي تعمل المملكة حاليًا على تطويرها بشكل ملحوظ، ويكمن الدليل على هذا الأمر، في تعدد الجامعات السعودية المعترف بها دوليا، نتيجة الأداء المحترف للمعلمين والمعلمات في المراحل التعليمية التأسيسية للطلاب والطالبات. وجدير بالذكر أن اللائحة الجديدة للوظائف التعليمية، سوف يتم تطبيقها رسميًا، بدءًا من  تاريخ 1441/11/10هـ الموافق 1 يوليو 2020م القادم.

تحديث| نقل شاغلي الوظائف التعليمية إلى نظام الرتب في نظام فارس

أتاحت وزارة التعليم اليوم عبر نظام فارس، إظهار الرتب الجديدة بالمنصة وهي؛ رتبة معلم، ورتبة معلم ممارس، ورتبة معلم متقدم، وذلك في السجل التاريخي للموظف، لعدد من شاغلي الوظائف التعليمية وفقًا لآلية النقل كما تم توضيحها بالصور، في جدول التسكين على سلم الرواتب التعليمية في لائحة الوظائف التعليمية الجديدة 1441. وهي بذلك تدخل في مرحلة نقل شاغلي الوظائف التعليمية وسلم رواتب المعلمين الجديد بنظام فارس.

الرتب الجديدة في لائحة الوظائف التعليمية الجديدة

ننفرد بعرض معلومات مهمة وحصرية تتعلق ببعض الرتب الجديدة، في لائحة الوظائف التعليمية الجديدة لعام 1441 هجريًا، تبدأ من ترميز المستويات وترميز الأرقام الوظيفية بالكيفية التالية:

  • معلم مساعد سوف يبدأ من الرقم 10000، ثم ينتهي عند الرقم 199999.
  • المعلم يبدأ بالرقم 200000، ثم ينتهي بالرقم 299999.
  • معلم ممارس يبدأ بالرقم 300000، ثم ينتهي عند الرقم 999999.
  • ينتقل كل من يشغل وظيفة معلم متقدم، بنفس رقمه مع إجراء تعديل على رمز الوظيفة.

جدول تسكين شاغلي الوظائف التعليمية في اللائحة الجديدة (بالصور)

لائحة الوظائف التعليمية الجديدة 1441
جدول تسكين شاغلي الوظائف التعليمية في اللائحة الجديدة
لائحة الوظائف التعليمية الجديدة 1441
جدول تسكين شاغلي الوظائف التعليمية في اللائحة الجديدة
لائحة الوظائف التعليمية الجديدة 1441
جدول تسكين شاغلي الوظائف التعليمية في اللائحة الجديدة
  • سوف يتم نقل  كافة شاغلي المستويات (الأول والثاني والثالث) إلى رتبة مساعد معلم ومعلم.
  • سوف يتم نقل جميع شاغلي الوظائف التعليمية في المستويات (الرابع والخامس والسادس)، إلى رتبة معلم ممارس.
  • سوف يتم نقل المشرفين التربويين من شاغلي المستويات (الرابع والخامس)، إلى رتبه معلم متقدم.
  • سوف يتم  نقل شاغلي الوظائف التعليمية في المستوى (السادس)، من حملة المؤهلات عن طريق الإيفاد والابتعاث.

السلم الانتقالي للرتب في اللائحة التعليمية الجديدة

  • من سيتم تسكينهم وفقًا للائحة الجديدة كافة، سوف يكون التسكين وفقًا للدرجة التي تساوي راتبه السابق وقت النقل.
  • وإذا لم توجد درجة مساوية لراتبه، فيُعطى أقرب درجة تزيد على راتبه في الرتبة المستحقة.
  • وإذا كان راتبه يزيد على راتب آخر درجة في الرتبة المستحقة، فيتم وضعه على هذه الدرجة.

الدرجات الإضافية في اللائحة الجديدة

  • الحاصلين على الدبلومات.
  • درجات للعمل في المدارس الأهلية قبل عام ١٤٢٧هـ.
  • منح درجة إضافية لمعلمي المستوى السادس.
  • تسكين الحالات التي لم يتم تسكينها وقت نفاذ اللائحة؛ مثل إيقاف الراتب والإجازة الإستثنائية (الرقم الوظيفي، الرتبة، الدرجة).

البدلات المؤثرة على نقص الراتب في لائحة الوظائف الجديدة

  • بدل النقل.
  • بدل التربية الخاصة.
  • بدل مناطق نائية.

معادلة مكافأة تعويض نقص صافي الراتب في لائحة الوظائف الجديدة

  1. تصرف للمعلم مكافأة شهرية بنفس قيمة مقدار النقص.
  2. تتناقص المكافأة بقدر ما يحصل عليه المعلم من زيادة في راتبه.
  3. يتوقف صرف المكافأة كليًا أو بعض منها، وفقًا لما يطرأ على وضع المعلم الوظيفي، الذي نتج عنه الزيادة التي أدت إلى نقص في صافي راتبه.
  4. من انتقل وفقًا للائحة وصُرفت له مكافأة بنفس قدر علاوته، وكان أحد شاغلي المستوى السادس، وتم ذلك نظرًا لبلوغه أعلى درجة من المستوى، سوف يستمر في صرف فرق مكافأته دون تغيير، هذا بالإضافة إلى تناقص المكافأة بنفس القدر الذي حصل عليه من زيادة فوق راتبه.

مكافأة نهاية الخدمة في اللائحة الجديدة

  • الخيار الأول؛ يتم صرف مكافأة عن كل سنة كاملة من سنوات الخدمة، التي قضيت فى إحدى تلك الوظائف، بما في ذلك المدة السابقة لنفاد اللائحة، وفقًا لجدول المادة ٢٩ من اللائحة التعليمية.
  • الخيار الثاني؛ يتم صرف مكافاة نهاية الخدمة للمشمولين بنظام الخدمة المدنية، رواتب ستة أشهر للتقاعد النظامي، والوفاة، والعجز الصحي، أو رواتب أربعة أشهر للتقاعد المبكر.

الرتبة والمستوى والدرجة الجديدة لشاغلي الوظائف التعليمية وفقًا للمستوى والدرجة الحالية

  • المستوىات الأول والثاني والثالث حاليا تعادل رتبة معلم.
  • المستويات الرابع والخامس والسادس حاليًا تعادل رتبة معلم ممارس.
  • المشرف التربوي من حملة الماجستير والدكتوراه بالإيفاد قبل تاريخ 19/4/1441 هجريا يعادل  رتبة معلم متقدم، وذلك لجميع الرتب والمستويات المذكورة بناء على الراتب الأساسي.

تحديث| ضوابط الحرمان من العلاوة السنوية في اللائحة الجديدة للوظائف التعليمية 1441

تمنح العلاوة السنوية للموظف المشمول باللائحة الجديدة 1441، وفقًا للترتيب المقرر للموظفين بها، والمقصود بهم التابعين للموارد البشرية، وذلك مع بداية العام الميلادي الجديد. وفيما يتعلق بحرمان الموظف من العلاوة السنوية، فإن الأمر يتم وفقًا للمادة 26 من لائحة الوظائف التعليمية المستجدة، والتي تقر بما يلي:

  1. تتوقف العلاوة السنوية للمعلم في حالة حصوله على تقدير للأداء أقل من مرضٍ، أو مرضٍ كذلك، في العام الذي يسبق استحقاقه لعلاوته.
  2. تتوقف العلاوة السنوية للمعلم في حالة عدم حصوله على الرخصة المهنية المقررة من وزارة التعليم، أو عندما تنتهي صلاحيتها دون أن يتم تجديدها؛ أي أنها غير سارية، وذلك لكل الرتب عدا شاغلي رتبة معلم مساعد.
  3. تتوقف العلاوة السنوية للملعم في حالة انقطاعه عن ممارسة عمله لمدة 15 يومًا متصلة أو منفصلة، دون تقديم أي اعتذار رسمي وموثق للجهة التي يعمل بها.

موعد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

أعلن الدكتور عبد الله السعدوي؛ مدير الإدارة العامة في هيئة تقويم التعليم والتدريب، بالإدارة العامة للقياس، أن موعد إجراء اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات، ممن يرغبون في التقدم للحصول على الترخيص المهني، قد تحدد للفوج الأول في شهر نوفمبر المقبل.

اختبار الرخصة المهنية للمعلمين، هو متطلب مهم للغاية لهم وفقًا لأحدث قرارات وزارة التعليم، وهذا الاختبار يتكون من قسمين رئيسين هما؛ الاختبار التربوي والذي يشترك فيه كافة المعلمين والمعلمات، والقسم الثاني هو الاختبار التخصصي أو المتخصص، والذي يغطي كافة التخصصات للمعلمين وهي حاليًا 38 تخصصًا.

حصري وهام

  • قرار حركة النقل الخارجي 1441 وأحدث ما تم بشأنه، وهو القرار الذي يترقبه الكثير من المعلمين والمعلمات في الوقت الحالي، خاصة عقب قرار السيد وزير الموارد البشرية إيقاف التوظيف بكافة البنود في جميع الهيئات والجهات الحكومية داخل المملكة العربية السعودية، مع إعلان وزارة التعليم فتح باب التقدم والتسجيل بنظام نور للمعلمين لحركة النقل، ثم تم اتخاذ القرار بتعليق حركة النقل منذ جمادى الآخر الماضي.
  • لم يتم تحديد آلية اختبارات الرخصة المهنية.
  • لا يتم تحسين مستوى معلمي الدبلوم الذي حصلوا على البكالوريوس، وإنما تعتبر لهم ساعات تطوير مهني.
  • مدير التعليم والمساعدين يتم تسكينهم على رتبة معلم متقدم.
  • لا يتم التسكين  على رتبة خبير خلال المرحله الأولى.
  • تم إتاحة طلب العدول عن التقاعد وإتاحة الرفع عن طريق شؤون المعلمين في إدارات التعليم .
  • تستعد وزارة التعليم لصرف آخر رواتب المعلمين وفقًا للسلم القديم، على أن صرف الرواتب التي تليها وفقًا للسلم الجديد.
  • تحديثات نظام فارس، هو أحدث ما اتخذته وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية من قرارات، وذلك في إطار ما تقدمه الوزارة من تحديثات وتنفذه من قرارات، بهدف تحقيق رؤية المملكة 2030، وبما يخدم المستوى المهني والتعليمي بشكل فعّال ومتميز. حيث قررت وزارة التعليم، أن تضيف خدمة جديدة وهي خدمة تقييم الأداء الوظيفي في نظام فارس، للموظفين الرسميين فقط، وذلك ضمن صلاحية الخدمة الذاتية للمدير، وهي خدمة تقدم مرة واحدة فقط من كل عام. كذلك شملت التحديثات الجديدة، تحديث تقييم الأداء للموظفين الرسميين، وذلك في حالة تم إضافة أداء وظيفي خاطيء ضمن نفس الصلاحية.
  • فيما يتعلق بشروط التعيين الواردة في نظام الخدمة المدنية، اعلم أنه وفقًا للمادة رقم (6)؛ أنه يتم تحديد المؤهلات والتخصصات المناسبة للعمل في مجال التعليم، وذلك وفقًا للشروط التي تم إقرارها بالتعاون بين الخدمة المدنية والتعليم. ويكون التعيين ابتداءً على الوظائف الخاضعة لبنود التعيين وفترة التجربة وفق سلم الرواتب الجديد في اللائحة التعليمية الجديدة، وذلك على رتبة معلم ممارس أو مساعد معلم، وفقًا لبعض الشروط.
  • تحدد لائحة الوظائف التعليمية الجديدة 1441، أبرز بنود للرواتب والعلاوات والبدلات والمكافآت وفق سلم الرواتب الجديد، وذلك وفقًا للكيفية التالية:
    1. يتم منح الموظف باللائحة الجديدة علاوته السنوية وفق سلم الرواتب الجديد، والترتيب الذي أقره نظام الخدمة المدنية.
    2. في حالة وصول الموظف إلى رتبة معلم خبير، ويحمل درجة علمية لا تقل عن الماجستير في تخصص مناسب بمجال التعليم العام، فمن المقرر أن يمنح زيادة سنوية، تعادل آخر علاوة حصل عليها في تلك الرتبة، في وقت استحقاق العلاوة السنوية، وهي مكافأة لا يتم احتسابها بالتقاعد ولا يتغير بناء عليها سلم الرواتب، ولا تمنح أكثر من 3 مرات.

تعليقات

  • استفسارين : الاول ذكر ان هناك منح درجة إضافية لمعلمي المستوى السادس ؟
    ولكن اثناء المعاينة بعد التسكين الان لم يحصل شي من ذلك .
    الثاني : بدل التربية الخاصة بات اقل من 30% مقارنة بالاساسي الجديد للمتقدم .

  • هل ستشمل هذه التعديلات من طلب تقاعد لهذا العام،ثم لماذا لا يرفع راتب المتقاعد وقد افنا زهرة شبابه في خدمة الدين ثم الوطن وتربية اجيال عديدة وخاصة أن المتقاعد تكثر عليه المصاريف وتتوالى عليه الامراض وتزيد مطالب الابناء خاصة وأن معظمهم جامعيين وعاطلون عن العمل!!!والمعيشة تزداد يوم بعد اخرفهل من نظرة عادلة لمن تقاعد عن العمل؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *