خبير فلكي: كسوف الشمس اليوم يشبه الكسوف في عهد النبي يوم وفاة أبنه إبراهيم

خبير فلكي: كسوف الشمس اليوم يشبه الكسوف في عهد النبي يوم وفاة أبنه إبراهيم

تشهد اليوم الأحد العديد من المدن بالمملكة ظاهرة كسوف الشمس الحلقي، وقد أوضح أحد خبراء علم الفلك أن ذلك الكسوف يشابه إلى حد كبير مع الكسوف الذي حدث في عهد النبي صلي الله عليه وسلم.

كسوف الشمس غدًا يشبه الكسوف في عهد النبي

أوضح ملهم بن محمد هندي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء في  فيديو على حسابه الرسمي بتويتر أن الكسوف الذي سوف تشهده المملكة صباح يوم الأحد يشبه إلى حد كبير الكسوف الذي حدث أيام الرسول – صلي الله عليه وسلم- والذي كان يوم وفاة أحد أبنائه وهو إبراهيم.

وقد حدث الكسوف في نفس اليوم 29 من شهر شوال، وكان أيضًا كسوفًا حلقيًا للشمس ومر بجنوب الجزيرة العربية حيث شاهده أهل المدينة المنورة بنسبة 76%، وقد وقع ما بين الساعة 7 إلى الساعة 10 صباحًا مشيرًا إلى أن مشهد الكسوف في المدينة المنورة سوف يكون مشابه لما حدث، وشاهده النبي -صلى الله عليه وسلم – وأصحابه.

كسوف الشمس الحلقي
كسوف الشمس الحلقي

موعد حدوث الكسوف الحلقي للشمس

أوضح هندي أن الكسوف الحلقي للشمس سوف تشهد المملكة في صباح يوم الأحد الموافق 29 شوال الجاري، وهو يعد ثاني كسوف يمر على منطقة شبه الجزيرة العربية خلال 6 شهر مضيفًا أن ذلك الكسوف يحدث مع أول أيام الصيف وأطولها نهارًا خلال العام الجاري، وذلك يطلق عليه اسم “الانقلاب الصيفي لأن الشمس فيه تبلغ أقصي ميلها جهة الشمال.

وأضاف هندي أن مسار الكسوف الحلقي سوف تشهده اليمن، وسلطنة عمان، والربع الخالي؛ وتكون بدايته من وسط أفريقيا وينتهي في دول شرق آسيا القريبة من المحيط الهادي لافتًا إلى مشاهدة فقط أهل الدول التي يمر بها الكسوف حلقيًا في حين شعوب الدول الأخري تشاهد الكسوف الجزئي بنسب مختلفة.

وأكد أن سكان جميع مدن المملكة سوف يشاهدون الكسوف الجزئي للشمس بداية من الساعة 7 صباحًا حتى الساعة 10 صباحًا، وذروة الكسوف سوف تكون في جنوب المملكة لأنها قريبة للغاية من مسار الكسوف الحلقي.

كسوف الشمس الحلقي
كسوف الشمس الحلقي

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *