ضوابط الإبعاد عن مزاولة المهنة في لائحة الوظائف التعليمية 1441

ضوابط الإبعاد عن مزاولة المهنة في لائحة الوظائف التعليمية 1441

لائحة الوظائف التعليمية 1441 تم إعدادها بالتعاون بين وزارتي التعليم والخدمة المدنية وبعض الجهات المعنية ذات الصلة، والهدف منها هو الارتقاء بوضع المعلمين والمعلمات داخل المملكة العربية السعودية، وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 في ملف التعليم، وهو ما تحقق بالفعل مع وجود العديد من الجامعات السعودية المعترف بها دوليا، ويتم العمل بلائحة الوظائف التعليمية الجديدة 1441 هجريًا، بداية من يوم 1441/11/10هـ الموافق 1 يوليو 2020م القادم.

تحديث| موعد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

  • أعلن الدكتور عبد الله السعدوي؛ مدير الإدارة العامة في هيئة تقويم التعليم والتدريب، بالإدارة العامة للقياس، أن موعد إجراء اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات، ممن يرغبون في التقدم للحصول على الترخيص المهني، قد تحدد للفوج الأول في شهر نوفمبر المقبل.
  • اختبار الرخصة المهنية للمعلمين، هو متطلب مهم للغاية لهم وفقًا لأحدث قرارات وزارة التعليم، وهذا الاختبار يتكون من قسمين رئيسين هما؛ الاختبار التربوي والذي يشترك فيه كافة المعلمين والمعلمات، والقسم الثاني هو الاختبار التخصصي أو المتخصص، والذي يغطي كافة التخصصات للمعلمين وهي حاليًا 38 تخصصًا.

نقل شاغلي الوظائف التعليمية إلى نظام الرتب في نظام فارس

أتاحت وزارة التعليم اليوم عبر نظام فارس، إظهار الرتب الجديدة بالمنصة وهي؛ رتبة معلم، ورتبة معلم ممارس، ورتبة معلم متقدم، وذلك في السجل التاريخي للموظف، لعدد من شاغلي الوظائف التعليمية وفقًا لآلية النقل كما تم توضيحها بالصور، في جدول التسكين على سلم الرواتب التعليمية في لائحة الوظائف التعليمية الجديدة 1441. وهي بذلك تدخل في مرحلة نقل شاغلي الوظائف التعليمية وسلم رواتب المعلمين الجديد بنظام فارس.

ضوابط الإبعاد في لائحة الوظائف التعليمية 1441

وفقًا لما تم ذكره في المادة 14 من لائحة الوظائف التعليمية الجديدة، ومع المراعاة والالتزام بالأحكام المذكورة في مواد تأديب الموظفين، ووفقًا للضوابط المذكورة يتم الإبعاد عن مزاولة مهنة التعليم بالنسبة للوظائف المشمولة باللائحة التعليمية الجديدة، بناء على ما يلي:

  1. في حال إساءة الموظف إلى الدين الإسلامي، أو الإساءة إلى الرسول صل الله عليه وسلم، أو الإساءة إلى أحد الصحابة رضي الله عنهم جميعًا.
  2. في حال تبني الموظف لأفكار غير سوية أو منحرفة، يعبر عنها للطلاب أثناء تأدية رسالته التعليمية، بما يؤثر عليهم وعلى أفكارهم بطريقة سلبية واضحة.
  3. في حال قامت الجهات الأمنية المعنية، بتوجيه أية قضايا أمنية أو فكرية للموظف، ففي هذه الحالة يتم منع الموظف عن مزاولة المهنة فورًا دون العودة في القرار، أو الانتظار الموافقة أية جهة أخرى أو لجان.
  4. في حال ثبوت ممارسة الموظف لأية أعمال دجل أو سحر أو شعوذة.
  5. في حال ثبوت حيازة الموظف للمواد المخدرة، سواء لأغراض الإتجار أو لتعاطي.
  6. في حال ثبوت ممارسة الموظف، لأية سلوكيات غير أخلاقية مثل التحرش الجنسي، أو الشذوذ الجنسي، أو إذا قام الموظف باستغلال وظيفته لإقامة علاقات غير شرعية.
  7. في حال ثبوت إصابة الموظف بأي مرض عقلي أو نفسي،ـ بالأدلة الموثوقة والمثبتة بتقارير مقدمة من الموارد البشرية، بما يؤكد عدم صلاحية هذا الموظف لمزاولة المهنة.
  8. في حال ثبوت عدم نزاهة الموظف أثناء تأدية عمله.

كيفية المعاملة لمن يتم إبعاده وفقًا اللائحة التعليمية

  1. من يتم إبعاده عن مزاولة المهنة للأسباب من 1 إلى 6، تتم إحالته إلى التقاعد إذا ما كانت خدمته تؤهله للتنفيذ، أو يتم نقله إلى وظيفة خارج الوزارة تمامًا.
  2. من يتم إبعاده عن مزاولة المهنة للأسباب 7 و8، تتم معاملته على النحو التالي:
  3. يتم نقل الموظف من وظيفته إلى وظيفة ثانية، من الوظائف غير المشمولة في لائحة الوظائف التعليمية 1441 سواء داخل جهة العمل أو خارجها.

إذا تعذر نقل الموظف من جهة عمله إلى جهة أخرى، تتم معاملته بالكيفية التالية:

  • يتم نقل الموظف المُبعد إلى وظيفة أخرى أقل في المرتبة، داخل الجهة التي يعمل بها أو الوزارة أو خارجها.
  • يتم نقل الموظف المُبعد في حال كانت خدمته تسمح بذلك، إلى تقاعد معاشي.

إذا لم تتوافر أية وظيفة مناسبة للموظف المُبعد، أو في حال عدم موافقته لنقله إلى وظيفة أقل، يتم تكليفه بوظيفة غير تعليمية في أية مدرسة، أو في إحدى الإدارات التعليمية لفترة لا تقل عن 6 أشهر، يتقاضي خلالهم نفس قيمة راتبه، حتى يتسنى لجهة العمل أن تجد له وظيفة أخرى، في جهة غير تعليمية، وفي حال تعذر العثور على وظيفة له، يتم طي ملفه وقيده، ويُعد مستقيلًا من وظيفته.

كيفية المعاملة لمن يتم إبعاده ويرفض تنفيذ ضوابط الإبعاد عن مزاولة المهنة

في حال رفض الموظف المُبعد تنفيذ الخيارات التي تم طرحها، للأسباب من 1 إلى 6، وذلك على أن تتم إحالته إلى التقاعد إذا ما كانت خدمته تؤهله للتنفيذ، أو يتم نقله إلى وظيفة خارج الوزارة تمامًا. هنا يتم عرضه على لجنة دائمة متخصة بهذا الشأن، يتم تشكيلها من ممثلي وزارة المالية والخدمة المدنية، ورئاسة أمن الدولة ووزارة التعليم، ويتم إجراء ما يلي من قبل اللجنة:

  1. إعداد آلية تستهدف توزيع من يتم إبعادهم عن مزاولة المهنة بالتعليم، مع تحويل وظائفهم إلى وظائف إدارية.
  2. إعداد كشف وبيان بالأسماء للموظفين ممن تم إبعادهم، وتوزيعهم على الجهات الحكومية.
  3. إصدار بيان تفصيلي يشتمل على أسماء من تم إبعادهم من المهنة، ووظائفهم الأساسية،ـ والوظائف التي تم تحويلهم إليها.
  4. يتم تحويل البيان المرسل إلى الوزارة، مرة أخرى إلى السمو الملكي للحصول على الموافقة بالنقل لمن تم إبعادهم، ثم يتم عمل إخلاء طرف لهم.

التعيين وفترة التجربة وفق سلم الرواتب الجديد

فيما يتعلق بشروط التعيين الواردة في نظام الخدمة المدنية، اعلم أنه وفقًا للمادة رقم (6)؛ أنه يتم تحديد المؤهلات والتخصصات المناسبة للعمل في مجال التعليم، وذلك وفقًا للشروط التي تم إقرارها بالتعاون بين الخدمة المدنية والتعليم. ويكون التعيين ابتداءً على الوظائف الخاضعة لبنود التعيين وفترة التجربة وفق سلم الرواتب الجديد في اللائحة التعليمية الجديدة، وذلك على رتبة معلم ممارس أو مساعد معلم، وذلك وفقًا لعدد من الشروط.

تسكين شاغلي الوظائف التعليمية على سلم الرواتب التعليمية في اللائحة الجديدة

بعد مراجعة جدول التسكين على سلم الرواتب التعليمية في لائحة الوظائف التعليمية الجديدة 1441، ووفقًا للسلم الانتقالي للرتب في اللائحة، سوف يتم ما يلي:

    • من سيتم تسكينهم وفقًا للائحة الجديدة كافة، سوف يكون التسكين وفقًا للدرجة التي تساوي راتبه السابق وقت النقل.
    • وإذا لم توجد درجة مساوية لراتبه، فيُعطى أقرب درجة تزيد على راتبه في الرتبة المستحقة.
    • وإذا كان راتبه يزيد على راتب آخر درجة في الرتبة المستحقة، فيتم وضعه على هذه الدرجة.

حصري وهام

  • لم يتم تحديد آلية اختبارات الرخصة المهنية.
  • لا يتم تحسين مستوى معلمي الدبلوم الذي حصلوا على البكالوريوس، وإنما تعتبر لهم ساعات تطوير مهني.
  • مدير التعليم والمساعدين يتم تسكينهم على رتبة معلم متقدم.
  • لا يتم التسكين  على رتبة خبير خلال المرحله الأولى.
  • فتح طلب العدول عن التقاعد وإتاحة الرفع عن طريق شؤون المعلمين في إدارات التعليم.
  • تستعد وزارة التعليم لصرف آخر رواتب المعلمين وفقًا للسلم القديم، على أن صرف الرواتب التي تليها وفقًا للسلم الجديد.
  • تحديثات نظام فارس، هو أحدث ما اتخذته وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية من قرارات، وذلك في إطار ما تقدمه الوزارة من تحديثات وتنفذه من قرارات، بهدف تحقيق رؤية المملكة 2030، وبما يخدم المستوى المهني والتعليمي بشكل فعّال ومتميز. حيث قررت وزارة التعليم، أن تضيف خدمات جديدة للمعلمين.
  • قرار حركة النقل الخارجي 1441 وأحدث ما تم بشأنه، وهو القرار الذي يترقبه الكثير من المعلمين والمعلمات في الوقت الحالي، خاصة عقب قرار السيد وزير الموارد البشرية إيقاف التوظيف بكافة البنود في جميع الهيئات والجهات الحكومية داخل المملكة العربية السعودية، مع إعلان وزارة التعليم فتح باب التقدم والتسجيل بنظام نور للمعلمين لحركة النقل، ثم تم اتخاذ القرار بتعليق حركة النقل منذ جمادى الآخر الماضي.

تعليقات

  • سؤال لم اعد ا فهم له جواب
    كل الوظائف التطوير من قبل الموظف يؤدي الى رفعه درجة او البقاء على حاله الا المعلم
    اما اجتياز رخصة او خصم من راتبه ؟؟

  • قرارات جيدة طبقوها سريعا وخاصة انه المعلم عندما يمارس الشعوذة لابد ان يعاقب ويمنع هو واسرته من ذلك وليس فقط هو وانما ايضا اسرته التي تعلمه السحر
    وان يخلص في عمله بالتدريس ولايستهان بتلك المهنة المقدسة التي امر بها الله والاسلام وان لايخطا على وطنه لا بفعل ولا عمل وان يحترم ويطيع ولاة امرة والملك سلمان ..

    • مرحب بمرورك الكريم

      بلى قرارات غاية في الصواب تنم عن رؤية عميقة للمستقبل، ونأمل الالتزام من الجميع وتقوى الله في كل الطلاب بالمملكة

      تحياتي

  • ممتاز قرارات ممتازة ابضا اذا لم يحترم المعلم او المعلمة الوطن ويسيء لوطنه او يستخدم الخمر والمسكرات والشيشة وغيره ايضا المفروض يبعد عن التدريس حتى يوفر فرص عمل للاخرين شكرااا لكم تلك القرارات الممتازة ..

  • المعلم طول عمره يظل معلم لايترقئ ولايتغير شي فقط العلاوه هي اللي تميزه والعلاوه حددوها بااجتياز الرخصه المهنيه بينما جميع الموظفين يترقون وعلاوتهم ماشيه ولاتتطلب اختبار

    • مرحب بمرورك الكريم

      ولم تحديد موعد اختبار الرخصة وأيضًا قرار وزير الموارد بإيقاف التعيينات تسبب في تأجيل حركة النقل وننتظر أي تحديثات بهذا الشأن
      الله يوفق الجميع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *