إقامة موسم الحج 1441 بأعداد محدودة وفقًا لبيان وزارة الحج والعمرة تعرف على الشروط

إقامة موسم الحج 1441 بأعداد محدودة وفقًا لبيان وزارة الحج والعمرة تعرف على الشروط

إقامة موسم الحج 1441 تم إعلانه في بيان عاجل من وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، بعد ترقب دام لأكثر من عشرة أيام متصلة، وكانت السلطات السعودية قد بدأت في التفكير ودراسة قرار إلغاء موسم الحج لعام 1441هـ الحالي، حفاظًا على أرواح المسلمين من تفشي الفيروس، وحماية أيضًا لأبناء المملكة بعد تزايد الحالات والإصابات مؤخرًا.

إقامة موسم الحج

في بيان عاجل من وزارة الحج والعمرة، تقرر إقامة موسم الحج للعام الحالي الموافق 1441 هجريا و2020م، وهو العام الذي تفشي فيه وباء كورونا العالمي، وأتى هذا القرار من وزارة الحج مع عدد لا بأس به من الشروط والضوابط بهدف الحفاظ على أرواح حجاج بيت الله الحرام. ويأتي هذا القرار تزامنًا مع رفع الحظر الكلي عن سائر مدن المملكة العربية السعودية منذ الأمس، عدا مكة المكرمة، واستعادة الأنشطة السياحية الداخلية وفتح 24 مدينة مع توفير برامج سياحية داخلية لأبناء المملكة.

ضوابط إقامة الحج وفقًا لبيان وزارة الحج والعمرة

إقامة موسم الحج
وزارة الحج والعمرة تقرر إقامة موسم الحج هذا العام 1441هـ بأعداد محدودة جدًا للراغبين في أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة

بناء على ما أرسلته وزارة الصحة بالمملكة، من تقارير بشأن تفشي الفيروس المستجد وأعداد الإصابات به، وإمكانية انتقاله وانتشار العدوى من شخص لآخر، تقرر فتح باب الحج للعام الحالي 1441 هجريا، مع عدد من الضوابط بهدف الحفاظ على الأمن الصحي داخل المملكة، والعالمي كذلك، خاصة مع صعوبة توفير مساحات ومسافات تباعد آمنة بين الحجيج.

  1. تقرر أن يتم تعليق قدوم المعتمرين إلى المملكة لحين انتهاء موسم الحج.
  2. فتح باب التقدم للحج للعام 1441 هجريا لكل الجنسيات من الراغبين في أداء مناسك الحج، وذلك للمتواجدين داخل المملكة منهم.
  3. تقرر استقبال عدد محدود للغاية من الحجيج للعام الحالي.
  4. محدودية الأعداد للعام الحالي قرار وأمر لابد منه.
  5. الحج هذا العام لمن هم دون 65 عامًا.
  6. سوف يخضع الحجاج للحجر بعد أداء مناسك الحج.
  7. سوف يخضع جميع الحجاج والعاملين للفحص قبل وصولهم للمشاعر.
  8. سوف يتم متابعة الحجاج يوميا، مع الالتزام بتطبيق آليات التباعد الاجتماعي.
  9. جهزت وزارة الصحة مستشفى متكامل لأي طارئ يحدث خلال موسم الحج 1441 هـ.

دول تمنع مواطنيها من الحج 1441

وعلى صعيد آخر، قررت ثلاث دول منع مواطنيها من السفر إلى السعودية، نظرًا للمخاطر المحتملة لتفشي فيروس كورونا خلال موسم الحج، إذا ما فتحت السلطات السعودية حدودها لاستقبال المسلمين من كل أنحاء العالم، لموسم الحج عام 1441هـ.

أعلنت ماليزيا الخميس الموافق 11 يونيو 2020م، عدم السماح لمواطنيها بتأدية فريضة الحج لعام 1441 هجريا، تخوفًا من تفشي فيروس كورونا، لتحذو بذلك حذو الهند التي سبقتها بهذا الإعلان والتوجيه، بمنع المواطنين من السفر لتأدية مناسك الحج لهذا العام، نظرًا لعدم وجود لقاح للفيروس المستجد، بالإضافة لإعلان إندونيسيا إلغاء كافة إجراءات موسم الحج لمواطنيها.

وكانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت خطة العودة بالسعودية للحياة الطبيعية، ووفقًا لتلك الخطة من المتوقع أن تعود الحياة بعد رفع الحظر كليًا لما كانت عليه قبل اجتياح كورونا للمملكة، عقب 8 أيام من الآن، مع الالتزام التام بالإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الوقائية للقطاعات المختلفة، كما أعلنتها وزارة الداخلية من قبل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *