الموارد البشرية تحدد شروط معاش الضمان الاجتماعي للأسر غير المعولة

الموارد البشرية تحدد شروط معاش الضمان الاجتماعي للأسر غير المعولة

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية شروط استحقاق الأسر غير المعولة معاش الضمان الاجتماعي كما حددت الوثائق المطلوبة منهم عند التقديم للحصول على المعاش.

ما هي الأسر غير المعولة المستحقة لمعاش الضمان الاجتماعي؟

أوضحت وزارة الموارد البشرية في موقعها الإلكتروني الأسرة غير المعولة المستفيدة بمعاش الضمان الاجتماعي وهي الأسر التي فقدت عائلها الذي يتولى عملية الصرف على أفراد أسرته نتيجة لوفاته أو الطلاق أو الهجر أو الحبس في السجن أو التعليق، ولا يملكون أي مصدر دخل كافي يساعدهم على تلبية متطلبات الحياة الأساسية.

شروط حصول الأسر غير المعولة على معاش الضمان الاجتماعي

أوضحت الوزارة عدد من الشروط يجب أن تتوفر في الأسرة غير المعولة للحصول على مستحقات معاش الضمان الاجتماعي، وهي:

  1. أن يكون المقدم من أبناء المملكة ومقيم داخل أراضيها إقامة دائمة باستثناء عدد من الحالات من شرط الجنسية؛ وهم المرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي أو أرملته وولية على أبنائه، وأبناء المواطنة السعودية من زوجها الأجنبي.
  2. أن لا يكون المتقدم مقيم إقامة مستمرة داخل أي مركز من مراكز الإيواء أو مراكز العلاج الحكومية أو الجمعيات الخيرية التي تحصل على الدعم الحكومي.
  3. تصرف مستحقات المعاش للذكور الذين تزيد أعمارهم عن 18 عام في حالة مواصلة التعليم الخاص به، ولم يحصل على عمل حتى وصوله إلى سن 26 عامًا أو حصوله على شهادته التعليمية، بينما تصرف المستحقات للفتيات حتى عقد قرآنهم أو الحصول على وظيفة.

الوثائق المطلوبة عند التقديم

أوضحت اللائحة التنفيذية لمعاشات الضمان الاجتماعي يجب أن يقدم المستفيد عدد من الوثائق الهامة عند التسجيل في الوزارة للحصول على مستحقات المعاش، وهي:

  • بطاقة الهوية الوطنية للأشخاص البالغين من العمر فوق 18 عام.
  • السكن في محيط خدمات المكتب.
  • كشف طبي من أحد المنشآت الطبية لا تقل عن 3 أشهر.
  • دراسة الحالة في الزيارات الميدانية عند الضرورة.

وقد نوهت الوزارة على المستفيدين أو وكلائهم بضرورة إبلاغ المكاتب المعنية في حالة تغير حالتهم الاجتماعية أو الاقتصادية أو الصحية بما ينتج عنها تغير قيمة مبلغ معاش الضمان الاجتماعي أو عدم صرفه مرة أخري.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *