فتح حركة النقل الخارجي 1441 للكوادر الإدارية وموعد اختبار الرخصة للمعلمين

فتح حركة النقل الخارجي 1441 للكوادر الإدارية وموعد اختبار الرخصة للمعلمين

حركة النقل الخارجي 1441 هو أبرز ما يشغل المعلمين والمعلمات حاليًا داخل المملكة العربية السعودية، خاصة مع تسارع وتيرة الأحداث وما تم اتخاذه من قرارات خلال الفترة الماضية، سواء بفرض الحظر الشامل داخل المملكة وتعليق الدراسة، ثم إجراء الاختبارات للطلاب عن بعد، إلى أن تم رفع الحظر عن كافة مدن المملكة عدا مكة المكرمة، ثم توالت القرارات بين فتح السياحة الداخلية بالمملكة، وإقامة موسم الحج بالعام الجاري، وانتهى الأمر بالإعلان عن لائحة الوظائف التعليمية الجديدة 1441.

تحديث| موعد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

  • أعلن الدكتور عبد الله السعدوي؛ مدير الإدارة العامة في هيئة تقويم التعليم والتدريب، بالإدارة العامة للقياس، أن موعد إجراء اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات، ممن يرغبون في التقدم للحصول على الترخيص المهني، قد تحدد للفوج الأول في شهر نوفمبر المقبل.
  • اختبار الرخصة المهنية للمعلمين، هو متطلب مهم للغاية لهم وفقًا لأحدث قرارات وزارة التعليم، وهذا الاختبار يتكون من قسمين رئيسين هما؛ الاختبار التربوي والذي يشترك فيه كافة المعلمين والمعلمات، والقسم الثاني هو الاختبار التخصصي أو المتخصص، والذي يغطي كافة التخصصات للمعلمين وهي حاليًا 38 تخصصًا.

حركة النقل الخارجي

  • قرر السيد وزير الموارد البشرية إيقاف التوظيف بكافة البنود في جميع الهيئات والجهات الحكومية داخل المملكة العربية السعودية، من الجهات التي تحصل على تمويلها وميزانيتها مباشرة من الميزانية العامة للدولة، وجاء هذا القرار إثر ما تم اتخاذه من إجراءات احترازية جراء تفشي الوباء المستجد العالمي، ليتم تنفيذه بآليات مناسبة حتى انتهاء العام المالي 2020م.
  • وعلى إثر هذا القرار وفيما يتعلق بالتعيينات في الوظائف التعليمية، تقرر أن يشمل هذا القرار الوظائف التعليمية بالفعل لهذا العام، مما ترتب عليه تأجيل إصدار  النقل الخارجي، لحين صدور أي إشعار آخر، وحتى في حال صدور قرار بتفعيل حركة النقل الخارجي هذا العام، فلن يتم بالكيفية التي كانت تحدث من قبل، نظرًا إلى الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم ككل وليست المملكة فحسب، وعلى وزارة التعليم أن ترفع الاحتياج.

حالات غياب غير مؤثرة في حركة النقل الخارجي

قامت وزارة التعليم السعودية بتحديد 6 حالات واضحة، لا تمنع حركة النقل عن المعلمين والمعلمات، ممن ينتظرون أية أخبار جديدة بشأن تلك الحركة المتوقفة منذ فترة من الوقت، وهذه الحالات هي؛ إجازة المنوم في مشفى، وعدة وفاة الزوج للمعلمة، والغياب الاضطراري، وحالة الوضع، والبرامج التدريبية، والمشاركة في الخارج. وهناك 4 حالات من الغياب يمكن أن تؤثر أثناء المفاضلة، وهي مرافقة مريض، والمرضي، ورعاية طفل، والاستثنائي، بالإضافة إلى إتاحة تعديل الغياب من حساب قائد المدرسة في نظام نور لحركة النقل الخارجي.

نقل شاغلي الوظائف التعليمية إلى نظام الرتب في نظام فارس

أتاحت وزارة التعليم عبر نظام فارس، إظهار الرتب الجديدة بالمنصة وهي؛ رتبة معلم، ورتبة معلم ممارس، ورتبة معلم متقدم، وذلك في السجل التاريخي للموظف، لعدد من شاغلي الوظائف التعليمية وفقًا لآلية النقل كما تم توضيحها بالصور، في جدول التسكين على سلم الرواتب التعليمية في لائحة الوظائف التعليمية الجديدة 1441. وهي بذلك تدخل في مرحلة نقل شاغلي الوظائف التعليمية وسلم رواتب المعلمين الجديد بنظام فارس.

حصري وهام

  • لم يتم تحديد آلية اختبارات الرخصة المهنية.
  • لا يتم تحسين مستوى معلمي الدبلوم الذي حصلوا على البكالوريوس، وإنما تعتبر لهم ساعات تطوير مهني.
  • مدير التعليم والمساعدين يتم تسكينهم على رتبة معلم متقدم.
  • لا يتم التسكين  على رتبة خبير خلال المرحلة الأولى.
  • سوف يتم صرف آخر رواتب للمعلمين من وزارة التعليم وفقًا للسلم القديم، على أن صرف الرواتب التي تليها وفقًا للسلم الجديد.
  • فتح طلب العدول عن التقاعد وإتاحة الرفع عن طريق شؤون المعلمين في إدارات التعليم .

قرار حركة النقل للمعلمين والمعلمات

صدرت اللائحة التعليمية الجديدة 1441 هـ، منذ أيام مضت لتضع قواعد وضوابط العمل بالمنظومة التعليمية لكافة الموظفين بقطاع التعليم، وذلك بالتعاون بين وزارة التعليم والخدمة المدنية وبعض الجهات المعنية أيضًا، ليتم طرح أبرز بنود اللائحة للوظائف المشمولة بها، بين قرارات بشأن التعيين وفترة التجربة بالوظائف التعليمية وفق سلم الرواتب الجديد، وكل ما يتعلق بصرف الرواتب والعلاوات والبدلات والمكافآت، وشرح ضوابط الإبعاد عن مزاولة مهنة التعليم في الوظائف المشمولة باللائحة، إلى جانب عرض حصري جدول التسكين على سلم الرواتب التعليمية بالصور، ولكن يبقى قرار حركة النقل الخارجي والذي ينتظره الكثير من المعلمين والمعلمات هو الأبرز، خاصة وأن وزارة التعليم قد أعلنت عن فتح باب التقدم والتسجيل بنظام نور للمعلمين لحركة النقل، ثم تم اتخاذ القرار بتعليق حركة النقل منذ جمادى الآخر الماضي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *