المديرية العامة 3 عقوبات لمن لم يجدد هوية مقيم تبدأ بالغرامة المالية وتنتهي بالترحيل!!

المديرية العامة 3 عقوبات لمن لم يجدد هوية مقيم تبدأ بالغرامة المالية وتنتهي بالترحيل!!

صرحت المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية علي ضرورة تجديد “هوية مقيم” وذلك حرصاً علي عدم وقوع صاحبها  في بند الغرامات التي تبدأ بمبلغ 500 ريال في حالة المخالفة الأولي، وإذا تكررت تلك المخالفة مرة ثانية يتضاعف المبلغ ليصبح 1000 ريال يجب علي المقيم دفعهم في الحال، ولكن إذا تمادي في المخالفة ولم يُذعن للإرشادات التي تقدمها الهيئة العامة فإنهم يعمدون إلي ترحيل هذا الشخص عن البلاد بشكل فوري.

ما طريقة معرفة سريان هوية مقيم أم لا ؟

وقد وضحت المديرية العامة طريقة يتم التأكد من خلالها ما إن كانت الهوية ما زالت في حالة السريان أم لا من خلال رقم بطاقة الهوية فقط باتباع الخطوات التالية:

  • يتم الدخول إلي منصة أبشر الإلكترونية.
  • ثم الضغط علي أبشر للأفراد.
  • يتم إدخال رقم الهوية وكلمة المرور اللازمتان للدخول وإدخال رمز التحقيق.
  • يتم الضغط علي “تسجيل الدخول”.
  • يتم وضع الكود الذي تم إرساله إلي هاتفك الخاص لتأكيد صحة المعلومات المُدرجة.
  • ثم قم باختيار كلمة “خدماتي”.
  • اضغط علي “خدمات خاصة بالسفر” ثم اختيار الاستعلام عن صلاحية الإقامة.
  • قم بإدخال المطلوب من رقم الهوية والرمز المرئي.
  • اضغط علي عرض البيانات لتظر لك نتيجة حال سريان إقامتك أم لا و الوقت الذي ستنتهي فيه إذا كانت في حالة الصلاحية.

وقد وردت عدة أسئلة متعلقة بالمقيمين بالمملكة وقد أجابت المديرية العامة علي تلك الأسئلة من خلال الموقع الرسمي علي تويتر، وهنا سنذكر أهم تلك الأسئلة .

يقول السؤال: «انتهى تاريخ تأشيرة الخروج النهائي قبل ثلاثة أيام، فهل هناك طريقة لإلغاء التأشيرة بدون غرامة؛ لأنه ما نزلت غرامة بأبشر».

وعلي هذا السؤال أجابت “المديرية”، «عزيزي، تُطبق غرامة انتهاء صلاحية التأشيرة بعد 60 يومًا يلزم سداد الغرامة لتتمكن من إتمام الإجراء».

ويقول سؤال آخر «ما مدة تأشيرة الخروج والعودة لمغادرة المملكة؟»

فأجابت قائلة: «بخصوص مدة تأشيرات الخروج والعودة، إذا كانت محددة بالأشهر (60، 90، 120 يومًا)، فصلاحيتها 3 أشهر للسفر من تاريخ الإصدار، وتحسب مدة التأشيرة من تاريخ السفر. أما إذا كانت محددة بالأيام أو عودة قبل، فتحسب من تاريخ الإصدار».

وقد حددت المديرية العامة شرطين لتجديد هوية مقيم، وذكرت الجوازات عبر حسابها بـ«تويتر» أنه يشترط سريان مفعول رخصة العمل ووثيقة التأمين الصحي، للتمكن من إتمام تجديد هوية مقيم، وقد جاء ذلك ردًّا على سؤال من أحد المقيمين، الذي تساءل عن إمكانية تجديد الإقامة بدون تأمين صحي، وجاء رد المديرية العامة للجوازات كالآتي: «عند تجديد هوية مقيم يلزم وجود (رخصة العمل، ووثيقة التأمين الصحي) سارية المفعول».

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *