خدمة تجديد رخصة القيادة إلكترونياً من خلال أبشر

خدمة تجديد رخصة القيادة إلكترونياً من خلال أبشر

أعلن المرور السعودي من خلال صفحته الرسمية عن إمكانية استخدام منصة أبشر الإلكتروني في العديد من الخدمات، حيث وفرة خدمة تجديد رخصة القيادة بشكل إلكتروني باستثناء شرط الكشف الطبي “النظر”، وهذا مراعاة لظروف البلاد في الفترة الحالية بسبب فيروس كورونا المستجد وتسهيلاً على المستفيدين في وقت تطبيق الإجراءات  الوقائية التي أشادت بها وزارة الصحة السعودية، علماً بأن المرور السعودي بدأ في تجديد رخص السير إلكترونياً من خلال منصة أبشر دون اشتراط شهادة الفحص الفني الدوري.

وأشارت أنه يمكن الاستفادة من الخدمة الجديدة عن طريق حساب المستفيد على منصة أبشر، حيث يقوم الشخص المستفيد بتسجيل الدخول من خلال رابط منصة أبشر الإلكترونية وكتابة تجديد رخصة القيادة في محرك البحث للانتقال السريع، وأوضح أنه في حالة تجاهل المواطن تجديد رخصة المرور يتم فرض عقوبات وغرامات مالية، فقد أشار إلى أن عدم تجديد رخصة القيادة في وقتها وبعد انتهاء مهلة الـ 60 يوماً، حيث يتم فرض غرامات مالية قدرها 100 ريال سعودي عن كل سنة تطويف، وقال المرور أن هذه الخدمة تشترط أن يكون مبلغ الشراء بين 5 آلاف و 150 ألف ريال، وأن يكون البائع والمشتري من مواطني المملكة العربية السعودية.

شروط و خطوات نقل الملكية :

هناك بعض من الشروط التي يجب إتباعها عند نقل الملكية بشكل إلكتروني إلى شخص أخر أو عرضها للمبايعة، ونعرض هذه الشروط من خلال هذا المقال وهي:

  1. يجب قبل إتمام عملية المبايعة التأكد من عدم وجود مخالفة مرورية على المشتري وسريان رخصة السير الخاصة به.
  2. يجب معاينة المركبة وفحصها من قبل المشتري وتحديد ثمن المبايعة أولاً بعد ذلك يقوم المشتري بتزويد البائع برقم الهوية وتاريخ الميلاد ثم يدخل البائع بعد ذلك على منصة أبشر ويختار خدمة عرض مركبة للبيع ويدخل تفاصيل المبايعة.
  3. يختار المشترى قبول أو رفض طلب المبايعة ثم يقوم بتحويل ثمن المبايعة إلى حساب الخدمة البنكية عن طريق القنوات البنكية وفور وصول الحوالة يتم إشعار الطرفين لإتمام عملية تسليم المركبة
  4. بدوره يختار البائع إتمام المبايعة ونقل الملكية وإكمال الإجراءات اللازمة وبعد إتمام العملية بنجاح سيتم نقل المركبة إلى ملكية المشتري وتحويل ثمن البيع إلى حساب البائع وقيام المشتري بالتأمين على المركبة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *