إشادة دولية بقرار المملكة العربية السعودية الخاص بالحج

إشادة دولية بقرار المملكة العربية السعودية الخاص بالحج

أشادت المنظمات والهيئات العربية والإسلامية بقرار المملكة العربية السعودية بالحج هذا العام ودعمته كما أشاد مجلس الإمارات العربية المتحدة للفتوى والشريعة بهذا القرار ، مؤكدًا أن على الجميع الالتزام بالتعليمات الصادرة عن حكومة خادم الحرمين الشريفين بناءً على مسؤوليتها السيادية والقانونية لرعاية الحجاج والمعتمرين. ومساعدتها على الحفاظ على صحة وسلامة الجميع. كذلك أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية العمانية أن هذا القرار يضع سلامة الحجاج على رأس أولوياتهم .

قال رئيس لجنة السياحة والطيران المدني في البرلمان عمرو صدقي في بيان يوم الأربعاء إن المملكة العربية السعودية تتخذ إجراءات جيدة لمواجهة وباء كورونا ، مشيرا إلى أن قصر الحج على المواطنين والمقيمين داخل المملكة يجعل السيطرة والتحكم في إجراء الفحوصات الطبية على الحجاج .

وأشار رئيس مجلس المجتمعات المسلمة العالمية الدكتور علي راشد النعيمي إلى أهمية أداء هذه الطقوس بما يتماشى مع الإجراءات الاحترازية وتوجيهات المسؤولين وإرشاداتهم ، وكذلك متطلبات الوقاية والتشتيت الاجتماعي لحماية الناس من جائحة فيروسات التاجية.

وأكد المجلس الأسترالي الوطني للأئمة (ANIC) أهمية قرار المملكة في الوقت الحاضر .

وأشار رئيس مركز الدعوة الإسلامية لأمريكا اللاتينية والكاريبي أحمد بن علي الصيفي إلى أن الحفاظ على هذه الطقوس بما يتماشى مع الإجراءات الاحترازية ، وكذلك متطلبات الوقاية والابتعاد الاجتماعي .

أصدرت وزارة الشؤون الدينية السودانية بيانًا بأن قرار المملكة يأخذ في الاعتبار سلامة الحجاج من COVID-19 ، وأن السودان يدعم ويفهم أسباب القرار الذي أصدرته المملكة من أجل إنقاذ الأرواح في ظل انتشار وباء COVID-19.

وقال رئيس هيئة علماء السودان محمد عثمان صالح إن هذا القرار يؤكد حرص القيادة على خدمة الحجاج في أصعب الظروف مع مراعاة الحفاظ على الأرواح البشرية.

وقال رئيس اللجنة العربية لحقوق الإنسان بمستشار جامعة الدول العربية محمد الضاحي إن قرار المملكة يتماشى مع القانون الدولي لحقوق الإنسان ، الذي أكد على حماية حق الإنسان في الحياة باعتباره الأسمى.

وقال المتحدث باسم وزارة الأوقاف الأردنية حسام الحياري إن القرار يأتي في إطار حرص المملكة على تمكين زوار المسجد الحرام من أداء مناسك الحج.

من جانبهم ، وصف الوزراء الأردنيون السابقون قرار المملكة بأنه القرار الحكيم ، مؤكدين أن هدفه هو الحفاظ على صحة الإنسان ، ويتسق مع مقاصد الشريعة الإسلامية ، خاصة في ظل انتشار و COVID-19 في جميع أنحاء العالم.

وأكدوا أن القرار يأتي من أجل الحفاظ على الطقوس بطريقة آمنة وصحية ، بما يلبي متطلبات الوقاية والتشتيت الاجتماعي الضروري لضمان سلامة وحماية الإنسان من تهديدات هذا الوباء.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *