استعلام تأمين المركبات بعد تطبيق زيادة الضريبة المضافة

استعلام تأمين المركبات بعد تطبيق زيادة الضريبة المضافة

تأمين المركبات في السعودية شهد زيادة في قيمته بعد رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة على السيارات والتي تم إقرارها في وقت سابق من أجل توفير موارد مالية جديدة للدولة حيث تقرر أن يتم رفع نسبة الضريبة المضافة لثلاثة أضعاف أو بنسبة 300 % على العديد من السلع والخدمات والتي من بينها السيارات المستوردة وكذلك العديد من الخدمات التي تقدم عبر مرافق الدولة المختلفة وبما فيها المرور السعودي.

رفع ضريبة القيمة المضافة

وتم رفع نسبة الضريبة المضافة في السعودية إلى 15% بدلا من 5 % اعتبارا من الأول من يوليو الماضي حيث تم تطبيق هذه القرار على كافة السلع والخدمات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة أما السلع المستثناة من الضريبة فسوف تتم إعفاءها من الزيادة لأنها غير مشمولة بالأساس.

شروط استيراد السيارات الجديدة

وكانت الجمارك السعودية قد اشترطت أن يتم موافقة الوكيل المحلي على استيراد السيارات الأجنبية للأغراض التجارية في عدد من الدول التي تشترط موافقة على استيراد السلع المعاد تصنيعها في السعودية وذلك في إطار مبدأ المعاملة بالمثل الذي تم تطبيقه أيضا اعتبارا من أول الشهر.

طريقة حساب الضريبة المضافة على أسعار السيارات الجديدة

وقد تم بالفعل تطبيق الزيادة الجديدة في نسبة الضريبة المضافة على المركبات بشكل تدريجي من خلال زيادة نسبة الضريبة المطبقة حيث يتم إضافة قيمة الضريبة الجديدة 15 % على سعر السيارات الجديدة سواء كانت هذه السيارات مباعة بعد تاريخ الأول من يوليو أم لا تزال لدى المعارض وكلاء بيع السيارات.

توقعات أسعار السيارات في السعودية

ومن المتوقع أن ترتفع أسعار السيارات في السعودية خلال الربع الثالث من العام الجاري ما يسبب ركودا في حركة بيع وشراء السيارات بشكل مؤقت خلال الربع الثالث من العام الجاري فيما يتوقع خبراء السيارات انتعاش مبيعات السيارات في السعودية خلال الربع الرابع من العام بعد حالة الركود المؤقت التي شهدتها عملية البيع والشراء.

طريقة الاستعلام عن تأمين المركبات

ويمكن الاستعلام عن صلاحية التأمين على المركبات من خلال موقع أبشر والانتقال إلى خدمات المرور من خلال الخطوات التالية:

  •  تسجيل الدخول على منصة أبشر من خلال بيانات النفاذ الوطني.
  • الانتقال إلى خدمات المركبات ومن ثم اختيار الاستعلامات.
  • اختيار الاستعلام عن صلاحية التأمين على المركبات.
  • تعبئة الحقول المطلوبة والتي تشمل كلا من : (رقم الهوية، رقم اللوحة، الرمز المرئي) .
  • بعد ذلك سيتم عرض صلاحية التأمين.

رصد المخالفات المرورية عبر كاميرات ساهر

وكان المرور السعودي قد أعلن أنه سوف يتم استئناف رصد المخالفات المرورية آليا اعتبارا من بداية شهر ذي الحجة المقبل وذلك بعد اكتمال منظومة الربط الإلكترونية بين أبشر والمرور داعيًا أصحاب المركبات إلى الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر منصة أبشر لتفادي غرامات التأخير والتي تصل حد إيقاف الخدمات.

طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر أبشر

ويمكن الاستعلام عن المخالفات المروية عبر منصة أبشر من خلال الخطوات التالية :

  • الدخول على موقع منصة أبشر بواسطة بيانات النفاذ الوطني الموحد.
  • الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية.
  • الانتقال إلى الاستعلامات.
  • اختيار خدمات المرور.
  • اختيار الاستعلام عن المخالفات المروية .
  • يمكن الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية أو رقم لوحة المركبة.

عروض السيارات في السعودية

وشهد سوق السيارات في السعودية حالة من الركود والتراجع بسبب رفع قيمة ضريبة القيمة المضافة حيث أحجم الكثيرون عن شراء السيارات ما دفع العديد من المعارض إلى تقديم عروض على السيارات الجديدة في السعودية حيث بادرت عدة معارض بتحمل نسبة الزيادة عن المشتري حيث يتم يتم تحصيل 5 % من قيمة الضريبة المضافة فيما يتحمل المعرض 10 %.

عروض السيارات المستعملة في السعودية

كذلك قامت العديد من معارض السيارات ووكالات البيع بعمل عروض على السيارات المستعملة في السعودية بالرغم من أن سوق المستعمل يعاني الكثير من الخلل بسبب ارتفاع أسعار السيارات المستعملة في السعودية بشكل غير مبرر خلال الفترة الأخيرة الأمر الذي يدفع الكثيرين إلى شراء سيارة جديدة بسعر رخيص مثل سوزوكي ديزاير التي تعد أرخص سيارة يابانية في السعودية أو نيسان صني .

غرامة عدم تجديد الرخصة

ويتم منح مالك المركبة مهلة شهرين من أجل تجديد رخصة المركبة وفي حالة عدم تجديد الرخصة  خلال مهلة الـ60 يومًا يتم فرض غرامة مالية قدرها ١٠٠ ريال إذا تم التجديد خلال أول سنة من انتهاء الرخصة ويتم إضافة مبلغ مماثل عن كل سنة لم يتم تجديد الرخصة فيها.

استهلاك البنزين وتأثيره على سعر السيارات الجديدة

والمعروف أنه من بين العوامل التي تؤثر على رغبة العميل في الشراء هو استهلاك البنزين خاصة مع ارتفاع أسعار البنزين في السعودية خلال الفترة الأخيرة ما يجعل عين المستهلك تتجه إلى السيارات الأكفأ في استهلاك البنزين حتى وإن كانت سيارات صغيرة أو لا توفر بعض الإمكانيات والترفيه المتاح في المركبات الكبيرة المعروفة بشراهتها في استهلاك الوقود.

تعليقات

  • المشكلة ان مايسمى التامين مجرد نصب على الناس واكل اموالهم بطرق غير مشروعة فالعقود غامضة والمماطلة حاصلة ولاتشمل الديات والاصابات!!مجرداكل..ومبالغ خيالية وعلى إيش؟ولكن مانقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *