تطبيق تباعد لأجهزة الأندرويد و IOS وكيفية استخدامة بالخطوات

تطبيق تباعد لأجهزة الأندرويد و IOS وكيفية استخدامة بالخطوات

قد أطلقت هيئة البيانات والذكاء الصناعي السعودية والتي تعرف بـ “ساديا” النسخة المخصصة لأجهزة أندرويد من تطبيق تباعد، وكان ذلك بعد أطلاقها لنسخة الـ IOS من التطبيق الشهر الماضي، و لما ظهر من فوائد التطبيق في نسخته الأولية علي IOS في تطوير بيئة عمل صحية وكذلك ذكية في داخل مقار العمل وكذلك في التجمعات العامة والتجارية كان سبباً في أن توصي الهيئة بالتعاون مع الهيئات الصحية ممثلة في وزارة الصحة علي تنزل التطبيق و الاستفادة من كل تلك المميزات التي يوفرها التطبيق، وكذلك ما يقدمه من تنبيهات للمستخدمين أذا كانوا قد خالطوا المصابين بفيروس كورونا، وقد نوهت الهيئة أيضاً علي أن وزارة الصحة أيضا قد حثت علي أستخدام تطبيق تباعد لمساعدته الدائمة والمستمرة علي أحتواء الجائحة وانتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

تطبيق تباعد وشروط تشغيله

أعلنت الهيئة أن تطبيق تباعد سيكون متاح لجميع مستخدمي أندرويد OS6 أو أعلي، أما عن مستخدمي نظام تشغيل شركة أبل فهو متاح للأجهزة صاحبة نظام التشغيل IOS 13.5 فيما يعلوه وموجود علي المتجر App store.

طريقة الاستخدام والتفعيل

قد أوضح المسؤولون عن تطبيق تباعد علي حساب التطبيق علي موقع “تويتر” طريقة استخدام التطبيق وذلك بعد تنزليه علي أجهز الاندرويد والـIOS

خطوات الاستخدام 

  1. سيبدأ التطبيق بواجهة لشاشة توعوية، والتي تعرض عليك شروط يجب قراءتها والموافقة علي ما احتوت عليه
  2. سيطلب منك التطبيق تشغيل البلوتوث وكذلك الإشعارات  حتي تتمكن من الاستفادة من مميزات التطبيق
  3. تظهر لك شاشة وذلك لاستكمال الخطوات، وتوافقه علي السماح بتلقي الإشعارات و ستظهر كلمة “نشط” باللون الأخضر أذا كان يعمل البرنامج بالشكل الصحيح

ستظهر في أسفل الشاشة “الإصابات خلال الـ14 يوم الماضية” أو جملة “لا إصابات خلال الـ14 يومًا الماضية” و ذلك وفقا لما يسجله تطبيق تباعد. في حالة الإصابة والتأكد من نتيجة الفحص المعتمدة من الوازرة، ستتمكن من أن تحذر من خالطوك في خلال 14 يوما ،وذلك عبر الشاشة التي ستظهر لك والضغط علي أبلاغ الآخرين منها.

جميع البلاغات التي تطبيق تباعد يتم التأكد منها و فحص صحتها، وذلك عبر رقم الهوية وتاريخ الميلاد التي يتم طلبهم التطبيق حتي يتم التحقق التام من سجلات وزارة الصحة.

يمكنك تنزل تطبيق تباعد من الروابط التالية

Android

IOS

تطبيق تباعد وحماية خصوصية المستخدمين

علي الرغم من أن الأمر يبدو انه يخترق خصوصية الأفراد المصابين ومراقبة حركتهم، ولكن تم تصميم البرنامج حتي يعمل بتقنية البلوتوث والتي تضمن الخصوصية حيث لا يتم فيه استخدام أو تسجيل بيانات المستخدم أو تحديد موقعة الجغرافي، بل يعمل من جهاز لجهاز وذلك لضمان كامل الخصوصية للمستخدمي التطبيق

خطوات في حالة مخالطة مصابين

عند ملاحظة التطبيق مخالطة المستخدم أحد المصابين بالفيروس خلال الـ14 يوم الماضية، سيتم إرسال إشعار للمستخدم وحثه علي أكمال البيانات اللازمة، والتي تتضمن علي رقم الهوية و تاريخ الميلاد وكذلك رقم الجوال و رقم الاستمارة الصحية وإرسال كل تلك البيانات لوزارة الصحة لعمل الإجراءات المطلوبة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *