خدمة تمكين الوافدين المغادرة إلى بلدانهم عبر بوابة وزارة الموارد البشرية

خدمة تمكين الوافدين المغادرة إلى بلدانهم عبر بوابة وزارة الموارد البشرية

تقدم وزارة الموارد البشرية خدمة تمكين الوافدين المغادرة إلى بلدانهم عبر بوابتها الإلكترونية حيث تقوم بإتاحة الفرصة للمنشأة لتقديم طلب مغادرة عمالة لديها إلكترونيا , وذلك في ظل هذه الأحوال الاستثنائية التي تشهد توقف جميع الرحلات المغادرة خارج البلاد رغم رفع حظر التجول وعودة الأنشطة الاقتصادية والتجارية للعمل مرة أخرى , وبعد تقديم الطلب سوف يتم مراجعته ودراسته لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية واتخاذ قرار الموافقة علي الطلب أو الرفض.

وفي ظل ما يمر به العالم كله من انتشار الوباء وتداعياته ولأن المملكة جزء لا يتجزأ من العالم فقد ساهمت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالطرق المناسبة لإتاحة آلية خاصة بالمنشآت لترحيل العمالة التي قد تم الاستغناء عنها , فمن خلال تقديم طلب عبر بوابة الخدمات الإلكترونية يمكن الاستفادة من خدمة تمكين الوافدين المغادرة إلى بلدانهم , كما تتيح الوزارة للعامل خدمة احتساب مكافأة نهاية الخدمة إلكترونيا وكذلك خدمة التسوية الودية للخلافات العمالية لتسوية الخلافات مع صاحب العمل.

ضوابط وشروط خدمة تمكين الوافدين المغادرة إلى بلدانهم

خدمة تمكين الوافدي من المغادرة متاحة لممثل المنشأة صاحب الصلاحية ومتوفرة فقط للمنشآت القائمة , وهي متاحة للعمالة الوافدة التي تكون حالتها (علي راس العمل) , كما انه يمكن  تقديم طلب مغادرة واحد كل أسبوعين ؛ لذلك يلزم إدراج جميع العمالة المطلوب مغادرتهم وذلك في طلب واحد ويجب إدخال اسم العامل باللغة الانجليزية كما في جواز السفر الخاص به.

أيضا يشترط أن يقوم صاحب المنشأة المتقدم بطلب مغادرة عمالة لديه بالموافقة على إقرار يتضمن عدد من العناصر وذلك قبل إرسال الطلب , ويشمل الإقرار المطلوب الموافقة علي إصدار خروج وعودة أو خروج نهائي للعامل من وزارة الداخلية وإنهاء حقوق العامل والالتزامات المترتبة على المنشأة , بالاضافة إلى إجراء الكشف الطبي للعامل وفقا لشروط وزارة الصحة ويتم التعاون مع وزارة الصحة في حالة ظهور أي أعراض تمنع سفر العامل , كما يتم شراء تذكرة السفر تبعا للوقت المحدد من قِبل الناقل ويتم إيصال العامل الى محطة السفر وكذلك ضمان الانتهاء من إجراءات السفر , هذا تقوم المنشأة ومن يمثلها بتحمُل النتائج المترتبة قانونيا وذلك في حالة إذا كانت المعلومات غير متوافقة مع ما تم ذكره.

كيفية تقديم طلب مغادرة عمالة بالخطوات

  • للتقدم بطلب للاستفادة من خدمة تمكين الوافدين المغادرة إلى بلدانهم يتم تسجيل الدخول من قبل المستخدم علي بوابة الخدمات الإلكترونية التابعة لوزارة الموارد البشرية.
  • يقوم المستخدم بإدخال رقم الهوية وكلمة المرور وكذلك رمز التحقق والذي يكون ظاهرا بالصورة ثم يقوم بالضغط على كلمة دخول وذلك للدخول على بوابة الخدمات الإلكترونية.
  • يتم إرسال رمز تفعيل على رقم الجوال المسجل في وزارة الداخلية فيقوم المستخدم بإدخاله ثم يقوم بالضغط على كلمة تسجيل الدخول للانتقال الى الصفحة التالية.
  •  يقوم المستخدم بالتوجه إلى خدمة تمكين الوافدين المغادرة الى بلدانهم وذلك من خلال الدخول الى صفحة خدمات المنشآت ثم اختيار الخدمة.
  • يقوم المستخدم بالضغط على بدء الخدمة وسوف يتم التحقق من مدى أحقية المنشأة من التقديم على الخدمة ففي حالة عدم استحقاق المنشأة للخدمة , سيتم إظهار (نعتذر عن عدم تقديم الخدمة , نشاط المنشأة غير متاح له الخدمة).
  • في حالة استحقاق المنشأة لخدمة تمكين الوافدين المغادرة إلى بلدانهم سوف يجد المستخدم انه قد تم فتح شاشة بيانات الطلب والبحث عن العمالة المراد مغادرتهم للبلاد وكذلك سيتم عرض رقم جوال ممثل المنشأة مع العلم انه يوجد إمكانية للتعديل علي رقم الجوال ومن ثَم يتم إدخال مبررات الطلب من قِبل المستخدم , سيتم إدخال رقم إقامة العمل أو رقم الحدود في حالة لم يتم إصدار الإقامة من قِبل ممثل المنشأة وبعد ذلك يقوم بالنقر علي زر بحث.
  • يتم بعد ذلك إظهار بيانات العامل ويتم إدخال البيانات المطلوبة وبعد الانتهاء من إدخال البيانات يتم الضغط على (إضافة الي الطلب) ومن خلال البحث من رقم الهوية يتم إضافة كل عامل.
  • يتم إضافة جميع العمالة المراد مغادرتهم ومراجعة الشروط وبعد ذلك الموافقة علي الإقرار ثم إرسال الطلب وبذلك يكون المستخدم قد أتم خطوات استخدام خدمة تمكين الوافدين المغادرة إلى بلدانهم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *