فوائد الصمغ العربي لجسم الإنسان واستخداماته المتعددة .. تعرف عليها

فوائد الصمغ العربي لجسم الإنسان واستخداماته المتعددة .. تعرف عليها

يبحث الكثيرون عن فوائد الصمغ العربي واستخداماته المتعددة خاصة مع كثرة استخدامه من الجدات وربات البيوت قديمًا في الطعام، وجعله مكون هام في عملية صنع الحلويات وعدد من المشروبات كما يستخدمونه البعض في مداواة بعض الأوجاع دون الحاجة إلى الرجوع للطبيب.

فوائد الصمغ العربي لجسم الإنسان واستخداماته المتعددة

للصمغ العربي فوائد كثيرة في معالجة الآلام لأنه يحتوي على العديد من المواد ذات الفعالية العلاجية، ومن ضمنها:

  • معالجة الجروح وشفائها

يستخدم الصمغ العربي كمرهم موضعي على أماكن الجروح مما يساعد على سرعة شفاء الجروح، ويرجح الأطباء سرعته في عملية الشفاء لأنه يحتوي على مواد كيميائية فعالة مثل الفلافونويدات، والقلويات، والجليكوسيدات؛ كما أن هناك دراسة أجريت على عدد من الفئران الجريحة عقب ما وضع لها نوع من الصمغ يسمي “أكاسيا كاليفورنيا” وكانت النتيجة أن الجروح شفت بسرعة كبيرة.

  • الحد من الالتهابات وتخفيف الألم

يحتوي الصمغ العربي على خصائص فريدة تعمل على تخفيف الآلام وتحد من الالتهابات وتهيجها، كما أن بعض الدراسات الطبية أثبتت فاعليته في معالجة آلام المعدة واحتقان الحلق.

  • وقف نزيف الدم

تستخدم أكاسيا “الصمغ” الموجود في المكسيك والولايات المتحدة في معالجة الحالات التي تعاني من نزيف الدم مثل حالات الجروح، والقطع السطحي كما تساعد على تنظيف الجرح من البكتريا.

  • تنظيف الأسنان

يدخل نوع من الصمغ العربي المعروف باسم ” أكاسيا كاتيشو ” في صناعة عدد من منتجات العناية بالأسنان كغسول الفم الذي يعمل على حماية اللثة من الإصابة بالالتهاب، كما يستخدم الصمغ الجاف كنوع من أنواع معجون الأسنان لحمايتها من التعرض للتسوس دون كشط للمينا.

  • التحكم في نسبة الكوليسترول

يتكون الصمغ العربي من ألياف غذائية يمكن إذابتها في الماء وعند وضعه في الطعام فإنه يساعد على توازن النظام الغذائي بجسم الإنسان، والتحكم في نسبة الكوليسترول بالدم؛ والدليل على ذلك أن أحد الدراسات الطبية أثبتت أن تناول الإنسان ل 15 جرام من أكاسيا المذابة في الماء تساعد على تعديل نسبة الكوليسترول في الدم.

  • خسارة الوزن

أثبتت المكتبة الطبية الأمريكية أن للصمغ العربي فوائد كبيرة في عملية خسارة الوزن حيث يعمل على خفض نسبة الدهون المتراكمة بجسم الإنسان.،

وفي النهاية أن فوائد الصمغ العربي لجسم الإنسان كثيرة ومتعددة حيث يعمل على معالجة الإمساك الذي قد يعاني منه الشخص، ويخفف من السعال كما أنه يدخل في صناعة بعض المنتجات الطبية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *