كيفية علاج البواسير بوصفات طبيعية لها مفعول سحري وبدون عمليات جراحية؟

كيفية علاج البواسير بوصفات طبيعية لها مفعول سحري وبدون عمليات جراحية؟

تعتبر البواسير هي أوردة بارزة ومنتفخة متورمة توجد في فتحة الشرج والمستقيم السفلي يتم تشكيلها بسبب الجهود أثناء عمل الجهاز الهضمي أو على سبيل المثال أثناء الحمل ممارسة ضغط كبير على هذه الأوردة ومن المهم علاج البواسير، حيث يمكن علاج البواسير بالعمليات الجراحية في الحالات المتأخرة والصعبة وحسب توصيات الطبيب، وهناك وصفات طبيعية مجربة وفعالة سوف نوضحها لكم في هذا المقال

أنواع البواسير

  • البواسير الخارجية: تقع على فتحة الشرج بطريقة مباشرة وأيضا على سطح الأمعاء لا تكون واضحة دائمًا ولكن يُنظر إليها أحيانًا على أنها كتل على سطح فتحة الشرج لـ علاج البواسير مهم لهدم التعرض لهذه الآلام.
  • البواسير المعلقة: عندما تتضخم البواسير وتلتصق بفتحة الشرج سوف تخرج البواسير مباشرة حيث أن البواسير المعلقة تبدو مثل انتفاخات حمراء أو كتل خارج فتحة الشرج.
  • البواسير المتخثرة: أي تجلط الدم والبواسير الخثارية تحتوي على جلطات الدم داخل أنسجة البواسير وقد تظهر كتل أو تورم حول فتحة الشرج ويمكن أن يسبب هذا النوع من البواسير جلطات الدم سواء كانت البواسير الداخلية والخارجية.

أعراض البواسير

  • وجود نزيف أثناء العمل في الأمعاء ويكون غير مؤلم في بعض الأوقات حيث يمكن مشاهدة القليل من الدم الأحمر اللامع على ورق التواليت أو المرحاض المستخدم.
  • التهاب في فتحة الشرج.
  • ألم أو انزعاج بسبب البواسير وعدم الراحة.
  • البواسير مرئية وبارزة وواضحة وتوجد خارج فتحة الشرج.

أعراض وعلاج البواسير الداخلية

تقع البواسير الداخلية في المستقيم وتكون عادة غير مرئية ولا تسبب الانزعاج، ومع ذلك عند اجتياز البراز قد تؤدي القوة أو الحرق إلى تلف السطح الخارجي الرقيق للبواسير، مما يسبب النزيف، وفي بعض الأحيان خاصة أثناء العمل الشاق وقد تتدفق البواسير الداخلية للخارج أي خارج فتحة الشرج.

علاج البواسير بالمنزل بطرق طبيعية

  1. الثلج:- ينصح دائماً باستخدام الثلج لأنه يساعد على انقباض الأوعية الدموية ، والحد من التورم وتساعد على تخفيف الآلام بطريقة فورية، ويمكنك وضع كيس من الثلج ملفوف بقطعة من القماش على المنطقة المصابة لمدة 10 دقيقة . القيام بذلك عدة مرات في اليوم حتى تخف الأعراض والألم الناتج عن البواسير.
  2. هلام الصبار أو الألوة فيرا:- حيث يعتبر من أفضل الوصفات الطبيعية لعلاج البواسير له خصائص مضادة للالتهابات و يساعد على التقليل من تهيج البواسير، ويمكن استخدامه عن طريق وضعه حول منطقة فتحة الشرج والتدليك ببطء وهذا بالنسبة للبواسير الخارجية، أما بالنسبة للبواسير الداخلية تقطع على شكل شرائح وتوضع في وعاء ويتم تجميدها ثم توضع في منطقة البواسير لتخفيف الألم.
  3. كما يمكن استخدام زيت اللوز أو زيت الزيتون بالتدليك حول منطقة الشرج حيث تساعد على تقليل الالتهاب وتقليص حجم الأوعية الدموية المنتفخة في القناة الشرجية بالنسبة للبواسير الخارجية.

نصائح مهمة لمن يعاني البواسير:-

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات لتلين البراز.
  • عمل مغاطس دافئة لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة من 3 إلى 4 مرات يومياً.
  • الحفاظ على نظافة منطقة الشرج وما حولها باستخدام الماء الدافئ.
  • عدم استخدام ورق المراحيض الجاف الذي يحتوي على الكحول أو العطور، ولكن يستخدم الورق الرطب.
  • ضع مصدر بارد عند المنطقة التي يظهر فيها الباسور للتخفيف من الآلام والتورم.

بشكل عام يعتقد بعض الأطباء الباحثين في هذا المجال أن هنالك أفضلية لإجراء عملية جراحية لإزالة هذه البواسير منعا لحدوث متكرر للخثار.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *