كيفية حساب القيمة المضافة 15% على السلع والخدمات المتوفرة بالأسواق

كيفية حساب القيمة المضافة 15% على السلع والخدمات المتوفرة بالأسواق

يرغب الكثير من المواطنين والمقيمين بالمملكة في معرفة كيفية حساب القيمة المضافة 15% عقب تطبيق الحكومة السعودية قرار زيادة ضريبة القيمة المضافة منذ أول شهر يوليو الجاري تنفيذًا للأوامر الملكية بهدف مساعدة الاقتصاد السعودي على الانتعاش نظرًا للظروف التي واجهها بسبب جانحة كورونا.

حساب القيمة المضافة 15%

الضريبة المضافة هي ضريبة إضافية يدفعها المواطنين والمقيمين بالمملكة بنسبة 15% من السعر الأساسي للسلعة أو للخدمة الموجودة بالأسواق التجارية، ويورد جزء من المبالغ المحصلة من ضريبة القيمة المضافة لخزانة الحكومة ملايين الدولارات مما يساهم على انتعاش اقتصاد البلاد .

كيفية حساب القيمة المضافة 15%

تتوفر العديد من الطرق لحساب ضريبة القيمة المضافة التي تساعد المواطن والمقيم على معرفة حجم الضريبة المضافة التي سوف يدفعها مقابل السعر أو الخدمة خلال دقائق؛ ومن ضمنها:

  • الطريقة الأولي: في هذه الطريقة سوف تقوم بخطوتين لمعرفة حساب الضريبة المضافة؛ وهما:
  1. قم بضرب قيمة السلعة أو الخدمة الأساسية في 15؛ ثم قم بقسمة الناتج على 100.
  2. أضف الناتج الذي خرج من الخطوة الأولي على قيمة السلعة والخدمة الأساسية، وسوف تحصل على القيمة النهائية للسلعة أو الخدمة عقب إضافة ضريبة القيمة المضافة.
  • الطريقة الثانية: في هذه الطريقة سوف تضرب قيمة السلعة أو الخدمة الأساسية في 1.15، وسوف يخرج لك ناتج هو السعر النهائي للسلعة أو الخدمة عقب تطبيق الزيادة الجديدة لضريبة القيمة المضافة.

السلع والخدمات المستثناة من تطبيق الضريبة المضافة

نشرت الهيئة العامة للزكاة والدخل قائمة تشمل عدد من السلع والخدمات التي لا يطبق عليها قرار زيادة نسبة الضريبة المضافة بنسبة 15%؛ ومن ضمنها:

  • الأدوية والأجهزة الطبية المستوردة  والمصرح بها من وزارة الصحة وهيئة الدواء والغذاء.
  • الخدمات المقدمة من قبل الحكومة مثل استخراج رخصة قيادة أو استخراج بطاقة الهوية الوطنية.
  • الإيجارات المدفوعة من العقارات السكنية المختلفة.
  • خدمات النقل الدولية مثل الطيران الدولي.

وفي النهاية قد أوضحنا طريقتين بسيطتين لحساب القيمة المضافة 15% التي تساعدك على معرفة قيمة ما سوف تدفعه عند شرائك أي سلع أو خدمة متوفرة في الأسواق السعودية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *