توقف عن تناولها فورا هذه الأطعمة من أهم المسببات للسرطان

توقف عن تناولها فورا هذه الأطعمة من أهم المسببات للسرطان

يعد مرض السرطان من الامراض المزمنة الخطيرة المنتشرة في الوقت الحالى، وقد يؤدى إلى الوفاة حيث انه يقوم بتدمير خلايا الجسم، ومرض السرطان يأتى نتبجة الكثير من العوامل، ومن هذه المسببات الأطعمة التي تحتوى على مواد مسرطنة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على هذه الأطعمة التي تتسبب في حدوث اورام خبيثة بالجسم.

– اللحوم المطهية على الفحم: –
كثيرا منا يحب الطعام المشوى على الفحم حيث رائحتة القوية، والجذابة، وطعمة المميز، ولكن تعرض الاطعمة لدرجات حرارة مرتفعة جدا خصوصا اللحوم قد يسبب الأمراض السرطانية.

– الطماطم المعلبة: –
الطماطم المعلبة أو الصلصة تؤدى إلى الاصابة بسرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وأيضا تتسبب في اضطرابات في معدلات الحرق في الجسم، وتتسبب في العقم، وذلك نظرا لاحتوائها على مادة كيميائية تسمى “BPA” حيث تؤدى هذه المادة إلى اختلال الغدد الصماء، وخلل في التوازن الهرمونى.

– اللحوم المصنعة أو الحمراء: –
اللحوم المصنعة مثل ” البرجر واللانشون والسوسيس ” تحتوى هذه اللحوم على نسبة كبيرة من الملح كما انه يدخل في صناعتها مواد كيميائية مثل نترات الصوديوم عند تجميدها مما يجعلها ضارة بصحتك، وقد تتسبب في سرطان القولون، والمستقيم لذلك يجب ان نتجنب تناولها بقدر الامكان جنبا إلى جنب مع اللحوم الحمراء ويمكن استبدالها باللحوم الخالية من الدهون.

– رقائق البطاطس الجاهزة: –
لكى تكون رقائق البطاطس مقرمشة يتم قليها في درجات حرارة أعلى من 120 درجة مئوية مما يتسبب في تكوين مادة “الأكريلاميد”، وهي مادة مسرطنة معروفة، وتوجد هذه المادة أيضا في السجائر، وتؤدى إلى خطر أعلى للإصابة بسرطان المبيض، والبروستاتا، وسرطان الثدي، وسرطان الجهاز الهضمى.

– الأطعمة المدخنة والمخلل: –
يتم إضافة مواد حافظة للأطعمة المخلله، وذلك لتمديد فترة الصلاحية مما يتسبب ضررا على مستوى الخلايا حيث يؤدى إلى الإصابة بالسرطان، وغيرها من الأمراض التي يصعب علاجها كما انها تحتوى على نترات التي تتسبب في حدوث اورام.
تحتوى الاطعمة المدخنة على نسبة عالية من الدهون وذلك نتيجة طهيها في درجات حرارة عالية مما يؤدى إلى تحويل النترات إلى نيتريت وهو ضار جدا بالجسم لذلك ينصح بالابتعاد عن الاطعمة المدخنة والمخللة قدر المستطاع.

– الفشار المعد في الميكروويف: –
ينصح بتصنيع الفشار في ماكينة الفيشار أو في إناء على النار لتجنب الأضرار الناتجة عن تصنيعة في الميكروويف حيث يحتوى على مادة كيميائية شديدة السمية تسمى حمض البيرفلوروكتانيك

– الزيوت المهدرجة: –
الزيوت المهدرجة من مسببات السرطان المنتشرة حيث تعزز الاصابة بكلا من سرطان الثدي، وسرطان القولون، والمستقيم، وسرطان البروستاتا، وذلك لاحتوائها على الدهون غير المشبعة، وذلك لانه يتم استخلاص الزيوت المهدرجة بطرق كيميائية، وليست بطرق طبيعية حيث انه يتم معالجته كيميائيا لتغير رائحتة وطعمة، ولتمديد فترة صلاحيتة، ويؤثر ذلك على أغشية الخلايا مما يتسبب في سرطان الجلد.

وأفضل شيء هو استخدام الزيوت الطبيعية للطهي، وليس الزيوت المهدرجة، ومن بين الأفضل زيت الزيتون البكر، وزيت جوز الهند البكر، وزيت النخيل.

– الأغذية المعدلة وراثيا “GMOs”: –
الأغذية المعدلة وراثيا هي الأغذية التي يتم زراعتها بأستخدام مواد كيميائية مثل الذرة، والحبوب، وفول الصويا، والبطاطا، وهذه الأغذية يستخدم في زراعتها مواد كيميائية ضارة، وتؤدى هذه الأغذية إلى تلف الدماغ والكبد، وأيضا فشل النظام المناعي مما يجعلها تؤدى إلى نمو الورم سريعا لذلك ينصح عند شراء الأغذية ان تقرأ عليها جملة ” خالية من الكائنات المعدلة وراثيا “.

– الأطعمة الاصطناعية المحلاة بالسكر: –
الأطعمة المحلاه بالسكر تزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس، وذلك عند تناولها بكميات كبيرة لذلك ينصح باستخدام العسل أو دبس السكر الأسود بدلا من استخدام السكر المكرر أو المحليات الاصطناعية.

الدقيق الأبيض المكرر يزيد من خطر الأصابة بالسرطان حيث انه يحتوى على الكربوهيدرات التي تصنف بأنها ضارة على صحة أى شخص كما انه في أثناء عملية الطحين يتم تبييض الدقيق بغاز الكلور، وهو غاز سام للجسم.

كما أن الطحين يحتوى على نسبة عالية من السكر مما يؤدى إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم مما يؤدى إلى نمو الخلايا السرطانية وانتشارها حيث انه يزيد من خطر الأصابة بسرطان الثدي لدى النساء لذلك ينصح باستخدام القمح الكامل أو اللوز أو الشعير.

-السمن:-
تشير الدراسات الحديثة إلى أن الدهون غير المشبعة أكثر خطورة من الدهون المشبعة الموجودة في الزبدة،
والسمن النباتي مصنوعة من الزيوت النباتية المهدرجة، ومليئة بالدهون غير المشبعة مما يجعلها ضارة بصحة الإنسان.

– السلمون المستزرع: –
السلمون المستزرع يختلف عن السلمون البرى حيث انه يحتوى على الكثير من الملوثات المسببه للسرطان، والضارة جدا بالصحة مثل الديوكسينات، والتوكسافين، وأيضا يحتوى على مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور

كما انه يحتوى على نسبة عالية من الزئبق لذلك ينصح بعدم تناول أكثر من قطعة واحدة من السلمون المستزرع شهريا حيث انه يشكل خطرا كبيرا في الاصابة بالسرطان.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *