علاج الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة

علاج الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة

علاج الصفراء ، من المعروف أن مرض الصفراء دائماً ما قد يصيب الأطفال حديثي الولادة وقد يصاب بالصفراء عدد كبير من الأطفال . وهو عبارة عن تغير في لون الجلد والعين كما يحدث زيادة في نسبة مادة اليرقان ، وقد لا يكون الكبد غير قادر على تنقية وتنظيف هذه المادة .

الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة وكيفية علاجها

يعتبر مرض اليرقان أو الصفراء له أعراض أخري غير واضحة غير اصفرار الجلد بياض العين وقد يكون مرتبط هذا الاصفرار بالكبد والآن سوف نقدم لكم علاج الاصفرار عند حديثي الولادة .

التغذية المكثفة للرضيع لعلاج الصفراء

زيادة عدد الرضعات سواء كان رضاعة طبيعية أو صناعي قد يؤدي إلى زيادة الإخراج عند الطفل ، ولكن يوجد الكثير من الأطفال في الأيام الأولي من الولادة لا يتناولون لبن الأم لذلك لا نترك الطفل حتى لا يصاب بالصفراء بل نعطيه لبن خارجي أي لبن صناعي حتى نزيد من عملية الإخراج لدى الطفل وبالتالي قد يقلل ذلك من حدوث الصفراء .

العلاج الضوئي لعلاج الصفراء

من الضروري تعرض الطفل لأشاعه قد تكون مائلة للزرقة ، لكي يمتص الجسم هذه الأشعة التي تتخلص من مادة اليرقان من خلال البول .

الحقن الوريدي  لعلاج الصفراء

قد يعطي الدكتور للطفل بروتين الدم بالحقن الوريدي لعلاج تكسرات الدم الحمراء ، لأن فصيلة دم الأم قد تختلف عن فصيلة دم الطفل .

نقل الدم  لعلاج الصفراء

من النادر أن الطفل قد يحتاج إلى نقل الدم ولكن من الوارد حدوث ذلك وإذا حدث ذلك يضطر الطبيب  نقل الدم للطفل حديث الولادة إلى العناية المركزة لنقل الدم له .

المدة التي قد تستغرقها الصفراء عند حديثي الولادة

من الطبيعي قد يتعافى الطفل من الصفراء في خلال أسبوع أو أسبوعين بعد الولادة ، ولكن يوجد العديد من العوامل التي قد سبق ذكرها للتحكم في وقت علاج الصفراء ن وقد توجد الصفراء الشديدة التي قد تحتاج إلى العناية المركزة وقد تستغرق ثلاثة أسابيع . ومن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الصفراء عدم اكتمال الكبد لأداء وظيفته   .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *