وصفة بذر الكتان للشعر لتنعيمه وفرده

وصفة بذر الكتان للشعر لتنعيمه وفرده

انتشرت منذ سنوات وصفة بذر الكتان للشعر واستخدمها وتحدث الكثيرين عن فوائدها في تنعيم الشعر والتخلص من التهابات فروة الرأس وفرد الشعر، كما أن بذور الكتان لها أهمية كبيرة في التخلص من الإكزيما وعلاج قشرة الشعر، حيث تحتوي بذور نبات الكتان على مجموعة مختلفة من الفيتامينات منها فيتامين هـ والفيتامينات المضادة للأكسدة.

يعتبر الكتان أقدم النباتات التي اكتشفها المصريون القدماء واستخدموها في صناعة الملابس، ولا تقتصر استخدامات بذور الكتان على الشعر فقط حيث تتعدد فوائدها للشعر والبشرة والعديد من أجزاء الجسم حيث أثبتت الدراسات أن الكتان يعالج حوالي 123 مرض ويستخدم في التخسيس وخسارة الوزن أيضاً.

بذور الكتان

وصفة بذر الكتان لتنعيم الشعر:

نقدم لكي سيدتي هذه الطريقة البسيطة لاستخراج جل الكتان كل ما تحتاجينه هو أربعة ملاعق من بذور الكتان بالإضافة إلى كوب من الماء.

طرق استخلاص جل الكتان:

يوجد طريقتين لاستخلاص الجل من الكتان الطريقة الأولى عن طريق الغليان والثانية استخلاصه على البارد بدون تسخين.

الطريقة الأولى:

  • على نار متوسطة قومي بغلي بذور الكتان في كوب من الماء مع التقليب حتى تحصلين على الهلام المعروف بجل الكتان ثم ارفعيه من على النار.
  • أحضري جورب خفيف ونظيف ثم ألبسيه للكوب بحيث يغطي الكوب من الداخل.
  • صبي جل الكتان في الجورب ثم قومي بالضغط على الجورب من الأعلى لاستخراج الجل من الفراغات وتصفيته من البذور كي تحصلي على الجل فقط.

الطريقة الثانية:

ضعي بذور الكتان في كوب به ماء بارد ثم اتركيه لمدة يومين في الثلاجة ستجدي أن الجل قد تكون ويمكنك تصفيته واستخدامه.

  • يمكنك استخدام هذا الجل على الشعر بعد أن تضيفي إليه القليل من زيت السمسم أو زيت جوز الهند.
  • ضعي الجل في علبة محكمة الغلق واحفظيه في الثلاجة أو الفريزر لمدة أسبوع فقط ولا يستخدم بعد ذلك نظراً لإمكانية تكون مادة الزرنيخ السامة والتي تضر الجسم والبشرة وقد تؤدي إلى مضاعفات غير محمودة.

كيفية استخدام جل الكتان في علاج مشاكل الشعر:

يمكنك دهن فروة الرأس بقليل من جل الكتان وتدليكه بخفة للتخلص من مشاكل التهابات فروة الرأس كما يمكنك استخدامه قبل الاستحمام بساعة بوضع كمية من الجل على الشعر بالكامل، كما يمكنك استخدامه كبديل للبلسم أثناء الاستحمام بوضعه على الشعر المبلول وتركه لمدة 10 دقائق ثم غسل الشعر.

أيضاً يمكنك استخدام جل الكتان بعد الاستحمام مثل بديل الزيت، كما يمكنك وضعه على أطراف الشعر بعد استخدام المكواة لمنح شعرك النعومة واللمعان.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *