فوائد بذور الكتان للشعر والبشرة والجسم كله لن تصدقي مقدار الفائدة

فوائد بذور الكتان للشعر والبشرة والجسم كله لن تصدقي مقدار الفائدة

يعتبر المصريون القدماء أول من عرفوا نبات الكتان وعرفوا فوائد بذور الكتان حيث استخدم المصري القديم نبات الكتان في صناعة الأقمشة و استفاد من بذوره في العديد من الأمور حيث عُرف عن الملكة نفرتيتي أنها كانت أول من استخدم بذور الكتان في تطويل وتنعيم الشعر، وعلى مدار سنوات عديدة تم عمل العديد من الدراسات والأبحاث على بذر الكتان للوقوف على فوائده المتعددة حيث أثبتت الدراسات والأبحاث أن بذور نبات الكتان تساعد في علاج 123 مرض وتم عمل دراسات على بذور الكتان وصلت إلى 150 دراسة ووجد أن له 61 فائدة وتأثير مختلف على جسم الإنسان.

ونقدم لكم في هذا المقال بعض من فوائد واستخدامات بذور الكتان كذلك نستعرض معكم أضرار الاستخدام الخاطئ لبذور الكتان.

فوائد بذور الكتان للنساء:

أثبتت بذور نبات الكتان فاعليتها في حماية السيدات خاصة اللائي تخطين سن 45 عاماً من الإصابة بهشاشة العظام كما أنه يحمي السيدات من مشاكل الدورة الدموية بسبب انقطاع الطمث كما أنه يساعد على التخلص من مشاكل زيادة الوزن والسمنة من خلال تناول 30 جرام يومياً مقسمين على مدار اليوم من بذر الكتان لمدة 12 أسبوع.

فوائد بذر الكتان:

تعددت وتنوعت استخدامات بذور نبات الكتان لما لها من فوائد عظيمة للجسم والبشرة والشعر حيث يستخدم بذر الكتان لتنعيم الشعر وفرده من خلال تصنيع جيل الكتان والذي يتم تحضيره أولاً بأول في المنزل ونعرض لكم بعض من تلك الفوائد:-

  • أجريت دراسة في كندا في شهر أبريل عام 2001 وتتضمن الدراسة أن تناول 30 جرام يومياً من بذر الكتان لمدة عام يحسن من وظائف الكلى بشكل كبير كما أنه يعالج مشكلات القصور الكلوي.
  • يحتوي على أحماض أوميجا 3 “omega 3” التي تغذي الشعر والبشرة ومنع تساقط الشعر.
  • يحتوي على فيتامين هـ “vitamin E”.
  • يحتوي على الفيتامينات والمعادن مثل الماغنيسيوم والمنغنيز والنحاس وفيتامين ب والسيلينيوم

فوائد الزيت الحار “زيت بذر الكتان”:

  • يمنع زيت بذر الكتان إلتهابات الجهاز الهضمي ولذلك يقوم المصريون بإضافة زيت بذر الكتان والمعروف في مصر بالزيت الحار إلى وجبة الفول حيث يقضي الزيت الحار على المشكلات التي يسببها تناول الفول للجهاز الهضمي فيسهل من عملية هضم الفول، كما أثبت فاعليته في القضاء على إلتهابات الجسم بشكل عام وخاصة ارتفاع الروماتيزم التفاعلي CRP.
  • أثبتت دراسة أمريكية فاعليته في علاج جفاف العين عند تناوله عن طريق الفم.
  • كما تم أعلنت دراسة تمت في الصين عن فاعلية زيت الكتان في علاج دهون الكبد مع مادة “الاستازانثين”.
  • أثبتت دراسة أخرى تم إجرائها في الصين بمقاطعة “ووهان” أن زيت بذور الكتان يعالج ارتشاح الأمعاء وهو من الزيوت التي لا تضر القولون ويعتبر من الزيوت الصديقة للقولون كما أنه يساهم في علاج الإمساك.
فوائد الزيت الحار
فوائد زيت الكتان

أضرار بذر الكتان:

  • يجب توخي الحذر عند تناول بذور الكتان المطحونة فيمنع منعاً باتاً طحن كمية كبيرة من بذور الكتان وتركها لفترات طويلة ثم استخدامها ولكن يجب طحنها على قدر الاستخدام الأسبوعي كحد أقصى.
  • يجب حفظ بذور الكتان المطحونة في الثلاجة لأن زيت الكتان الناتج عند الطحن يفسد بسرعة ويصبح ضار إذا لم يتم حفظه في الثلاجة.
  • عند تناول بذور الكتان يجب شرب الماء بكثرة.
  • يحذر تناول بذور الكتان غير الناضجة لأنها قد تؤدي إلى حدوث التسمم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *