فوائد عسل النحل وكيفية استخدامه في علاج الأمراض

فوائد عسل النحل وكيفية استخدامه في علاج الأمراض

تحدث القرآن الكريم عن فوائد عسل النحل وقد كرم الله سبحانه وتعالى حشرة النحل في كتابه العزيز فجعل سورة كاملة من القرآن باسم سورة “النحل” وفي هذه السورة الكريمة يصف الله جل وعلا حياة النحلة ومناطق عيشها في الجبال والشجر وغيرها قال تعالى:”وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون” وتضمنت السورة الكريمة الحديث عن أهمية العسل بشكل مجمل قال تعالى:”يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس”.

تم إجراء العديد من الأبحاث والدراسات على النحل و منتجاته المختلفة منها سم النحل وعسل النحل وشمع العسل أيضاً، فوجد العلماء أنها تحتوي على العديد من الفوائد والمنافع للإنسان ونستعرض معكم ما تضمنته بعض هذه الدراسات عن فوائد عسل النحل والطريقة الصحيحة لاستخدامه في العلاج.

أهمية عسل النحل

فوائد عسل النحل:

لعسل النحل فوائد عظيمة جداً للجسم والبشرة وفي علاج العديد من الأمراض التي تصيب الجسم من الداخل أو الأمراض الجلدية المختلفة كما أنه معزز قوي للمناعة ويتم استخدامه في بروتوكول العلاج الخاص بعلاج فيروس كورونا.

  • تم عمل  الكثير من الدراسات عن عسل النحل وفوائده العلاجية وأثبتت الدراسات قدرة العسل على علاج 164 مرض مختلف وأن له 76 فائدة لجسم الإنسان، وقد أثبتت إحدى تلك الدراسات أن عسل النحل علاج فعال للتخلص من قروح الفم، كما أثبتت دراسة أخرى تمت في باكستان عام 2010 فاعلية عسل النحل في علاج الحروق والجروح.
  • يعتبر عسل النحل علاج فعال في علاج فيروس سي ومرض الروماتويد من خلال تناول كوب من العسل يومياً قبل الإفطار.
  • وفي السنة النبوية جاء في الحديث الصحيح في فضل العسل وقدرته العلاجية عن أبي سعيد رضي الله عنه قال:

“جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إن أخي استطلق بطنه فقال اسقه عسلاً فسقاه ثم جاء فقال يا رسول الله قد سقيته عسلاً فلم يزده إلا استطلاقاً، فقال اسقه عسلاً فسقاه ثم جاءه فقال يا رسول الله سقيته عسلاً فلم يزده إلا استطلاقاً فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم صدق الله وكذب بطن أخيك اسقه عسلاً فسقاه فبرأ”.

  • العسل يمنع مقاومة الأنسولين في الجسم ويحافظ على الأنسولين في معدله الطبيعي.
  • يعالج الشرخ الشرجي والتهابات الجلد ومرض الصدفية تماماً عند استخدامه مع زيت الزيتون وشمع العسل باستخدام نسب متساوية من المكونات الثلاثة ثم وضعها في الميكرويف أو وضعه في حمام ماء ساخن حتى يسيح شمع العسل ثم يخلط جيداً ويستخدم كدهان لعلاج الشرخ الشرجي خلال أربعة أسابيع وفق ما جاء في إحدى الدراسات الأمريكية، كما أنه ممتاز في علاج إلتهابات الحفاض عند الأطفال.
  • علاج فعال جداً في علاج الكحة الليلية أكثر من العديد من الأدوية المهدئة للكحة وذلك بتناول العسل قبل النوم ب 30 دقيقة.
  • يساعد على تخليص الجسم من السموم وبقايا المبيدات الحشرية التي قد تدخل الجسم عن طريق التنفس أو عن طريقة تناول بعض الأطعمة اللي تم رشها بالمبيدات.
  • أثبتت دراسة تم إجرائها في دبي في 1 مارس عام 2004 فاعليه استخدام عسل النحل وزيت الزيتون وشمع العسل بنسبة 1 إلى 1 إلى 1 كدهان لعلاج التينيا بجميع أنواعها ومنها على سبيل المثال التينيا التي تحدث لمرضى السكر يقضي عليها نهائياً ويحمي مرضى السكر من خطر اللجوء إلى عمليات البتر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *